صحة

تجنب العلاقة الحميمة خلال الحمل..متى يجب ذلك؟

فترة الحمل من الفترات التي تحدث فيها الكثير من التغيرات حتى فيما يتعلق بالعلاقة الجنسية. حيث في أوقات كثيرة يكون الجنس هو آخر ما تفكر فيه المرأة، لأنها تمر بتغيرات هرمونية بالإضافة إلى التغيرات التي تحدث في جسمها في هذه الفترة. لكن السؤال الأهم هل الجنس آمن في هذه الفترة؟ وهل هناك أشياء تدل على ضرورة تجنب العلاقة الحميمة في هذا التوقيت؟ دعينا نجيب عن هذه الأسئلة في مقالنا اليوم.

هل الجنس آمن خلال الحمل؟

إذا لم يكن لدى المرأة أي مضاعفات صحية فإن العلاقة الجنسية خلال الحمل تعتبر آمنة تماما. ذلك لأن الجنين يكون محمي بواسطة البطن والجدار الرحمي العضلي وسائل الكيس الأمينوسي. إذا فكرة ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل لا تعتبر مشكلة مهددة للأم والجنين بل لها الكثير من الضرورات. لكن على جانب آخر فإن الحمل يؤثر بصورة أو بأخرى على العلاقة الجنسية. وسوف نشرح ذلك كما يلي.

للمزيد: ما هي وضعيات الجماع التي يجب تجنبها خلال الحمل؟

تأثير الحمل على العلاقة الجنسية

هناك الكثير من العوامل التي تجعل العلاقة الجنسية تتأثر تأثراً كبيرا ً خلال فترة الحمل. فبعض السيدات يكون لديهم رغبة في أوقات كثيرة في الحصول على العلاقة، بينما تعزف الأخريات عنها وتشعر أنها واجب ثقيل عليها. وهذا الأمر يختلف من سيدة لأخرى. وهذه الاختلافات تحدث نتيجة الأسباب التالية:-

  • زيادة بعض الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى الكثير من السيدات الحوامل.
  • الحمل يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الرحم والأعضاء التناسلية مما يجعلها أكثر حساسية وقد يؤدي الجنس إلى حدوث احتقان في المهبل فتبدأ المرأة في التراجع عن ممارسة العلاقة الحميمة.
  • تتأثر المرأة بالتعب والإجهاد الناتج عن الحمل وكذلك زيادة حالات الغثيان مما يجعلها تتجنب العلاقة الحميمة في هذه الفترة.
  • زيادة حجم البطن يجعل ممارسة الجنس صعبا في بعض الأوضاع، بينما يحتاج إلى أوضاع محددة لكي يكون مناسبا للمرأة.
  • تحتاج المرأة في الفترة الأخيرة من الحمل إلى الجماع لأنه يؤدي إلى زيادة هرمون الأوكسيتوسين وهو من الهرمونات التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.

متى يجب تجنب العلاقة الحميمة خلال الحمل؟

على جانب آخر قد يكون تجنب العلاقة الحميمة خلال الحمل أمر لابد منه. ويحدث ذلك عند وجود الحالات التالية:-

  • الحالة الأولى هي إذا كان الجنس يمارس من خلال الأوضاع التي يتم فيها الضغط على البطن خاصة في الفترة الأولى من الحمل. أما في الفترة الثانية فلا مانع إذا كانت المرأة تشعر بالراحة مع هذا الامر ولا تشعر بالانزعاج.
  • في حالة وجود نزيف أو وجود نزيف الحمل المبكر فإن الأطباء ينصحون بضرورة التوقف عن العلاقة الحميمة لفترة من الوقت. ومن الممكن أن ينصح الطبيب بالتوقف عنها حوالي 14 أسبوع.
  • هناك بعض الحالات المرضية التي يجب تجنب العلاقة الحميمة معها ومنها أن تكون المرأة لديها مشاكل في الرحم أو عدوى مهبلية أو انخفاض في المشيمة.
  • إذا كان هناك تقلصات وتشنجات متكررة في البطن والرحم فإنه من الأفضل أن تتوقف المرأة عن ممارسة الجنس حتى تتخلص من هذه التقلصات المؤلمة.

للمزيد: صعوبات يواجهها الزوجين أثناء الجماع في فترة الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى