طفلي

هل يمكن تطويل شعر الرضع بسرعة؟

القلق بشأن طول شعر طفلك في فترة نموه لا يجب أن يكون من الأمور التي تأخذ حيزاً كبيراً من تفكيرك ووقتك. ذلك لأن التغيرات التي تحدث على شعر الأطفال في هذه المرحلة العمرية مختلفة بين طفل وآخر، ومن الصعب التكهن حول ما إذا سوف يكون شعره طويلاً أو قصيراً. لكن إذا تركت القلق جانباً وبدأت في التفكير في بعض الخطوات التي تساعد على تطويل شعر الرضع وجعله صحي، فالخطوات التالية لها تأثير كبير.

تطويل شعر الرضع بطرق صحية وطبيعية

قبل أي شيء من المهم أن تدركي أن شعر الطفل الرضيع يتأثر بعاملين مهمين، العامل الأول هو الجينات والتأثيرات الوراثية، والعامل الثاني هو التغذية التي يحصل عليها. وقد يولد الطفل ولديه شعر كثيف للغاية ثم يبدأ في التساقط، وهذا أمر غير مقلق جداً لأن ذلك يحدث نتيجة تغير الهرمونات، ومع النمو سوف يظهر الشعر من جديد. لكن على جانب آخر فقد يولد الطفل بشعر خفيف أو شبه أصلع ومن ثم ينمو شعره بشكل أفضل، لذلك لا يوجد دليل على حالة الشعر في المستقبل. أما خطوات تطويل شعر الرضع التي تساعد على نموه بشكل صحي فهي كالآتي:-

غسل الشعر باستمرار

ترك فروة الشعر نظيفة مهم جداً لتطويل شعر الرضع على المدى القصير. لذلك احرصي على غسل شعر طفلك بشامبو خفيف وصحي كل يومين أو ثلاثة أيام لتقليل الأوساخ على فروة الرأس. كذلك لا تستخدمي الماء الساخن ولا البارد جداً، لكن الماء الدافئ والماء الفاتر هما أفضل خيارات لك.

اقرأي أيضا: شعر الأطفال .. بعض النصائح الأساسية قبل شراء الشامبو

تمشيط فروة الشعر بانتظام

قيامك بتمشيط الشعر عن طريق استخدام فرشاة رقيقة ومخصصة للأطفال يعمل على تحريك الدورة الدموية، وبالتالي مساعدة الشعر على النمو بشكل أفضل. كما أن تمشيط الشعر وتدليك فروة الرأس يقلل من القشرة المتكونة على فروة الرأس “طاقية المهاد”.

اقرأي أيضا: قص أظافر الطفل والعناية بها منذ الولادة

التغذية اليومية السليمة

عندما يبدأ طفلك في تناول الطعام الصلب فإنه من المهم أن تعطيه العديد من الأغذية التي تساعد على تحفيز ظهور الشعر ونموه بشكل صحي. لذا احرصي على منحه الأطعمة التي تحتوي على كل من الحديد وفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين د والزنك والبروتين. وهذه العناصر تتوفر في البيض، الفاصوليا، الجزر، اللحوم، المانجو، وغيرها.

استخدمي زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الزيوت المضادة للأكسدة، لذلك فهو يقلل من قشرة الشعر ويعمل على سرعة نموه وتغذيته بشكل جيد جداً. وعند استخدام زيت جوز الهند لابد من استخدام الزيت البكر غير المكرر لأنه يكون طبيعي ولا يدخل عليه أي تغيرات. بعد ذلك ضعي كمية صغيرة من الزيت على فروة رأس طفلك ودلكيها بعد ذلك قومي بشطفها بالماء

المناشف الناعمة هي أفضل أداة من الممكن استخدامها لتجفيف الشعر بعد غسله. ذلك لأن استخدام المنشفة الخشنة تؤدي إلى إتلاق البصيلات وتجعل نمو الشعر غير صحي.

احرصي على تمشيط التشابك

تشابك الشعر يؤدي إلى تكوين عقد في الشعر مما يعمل على تكسره، لذلك يكون الشعر عرضة للتساقط بشكل كبير. لذلك احرصي كل يوم على استخدام فرشاة رقيقة لفك تشابك الشعر.

تجنبي ربطات الشعر

سوف يبدأ شعر طفلك بالنمو وسوف تجدين خصلات ظاهرو بشكل عشوائي، في هذه الحالة لا تتسرعي وتقومي بربطها. ربطات الشعر تؤدي إلى تكسره لذلك إما ان تتركيه حراً أو تستخدمي المشابك التي لا تحكم ربطه.

هل حلاقة الشعر تعزز نموه؟

هناك اعتقاد شائع أن حلق رأس الطفل سوف يؤدي بعد ذلك إلى سرعة تطويل الشعر ونعومته. لكن في الحقيقة لا توجد أي دلائل علمية على هذا الأمر حتى الآن. لأنه كما ذكرنا من قبل فإن العوامل الوراثية والغذاء هم أكثر الأشياء التي تتحكم في طول الشعر ونموه ولونه ونعومته.

للمزيد: رعاية شعر الطفل..منذ الولادة وحتى دخول المدرسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى