طفلي

قص أظافر الطفل والعناية بها منذ الولادة

هناك بعض التفاصيل الصغيرة في الأطفال تجعلنا مترددين تجاه التصرف ناحيتها. مثلاً عندما يكون الأمر متعلقاً بفكرة قص أظافر الطفل فالعديد من الأمهات تصاب بالهلع. فكيف نتعامل مع هذه اليد الصغيرة دون أن نجرحها؟ وكيف سوف يكون رد فعل الطفل عندما نقوم بذلك؟ لذا سوف نكون معك خطوة بخطوة لكي تقومي بالأمر بسهولة.

للمزيد: خطوة بخطوة طريقة تنظيف الببرونة وتعقيمها

ما هو الوقت المناسب لقص أظافر الطفل؟

من حسن الحظ أن خلال الفترة الأولى وبعد الولادة مباشرة لن تكون مضطرة لقص أظافر الطفل لأنها تكون رقيقة وناعمة وتسقط من تلقاء نفسها. لكن عندما يتقدم الطفل في الشهور الأولى تبدأ أظافره في النمو بشكل طبيعي، ويكون من الأفضل قصها وعدم تركها لتطول حتى لا يقوم بخدش نفسه.

الخطوات الصحيحة لقص الأظافر

تعاني الكثير من الأمهات عند القيام بتقليم أو قص أظافر أطفالهم. فالطفل يتحرك وفي أحيان كثيرة يبدأ في الصراخ والبكاء، وقد يتعرض للجرح نتيجة حركته المفاجأة. لذلك عليك القيام بالأمر كما يلي:-

تقليم الأظافر خلال النوم

اختيار الوقت المثالي لهذه العملية سوف يخفف عنك صعوبتها بدرجة كبيرة. لذا فإن أفضل وقت هو القيام بذلك عندما يكون طفلك مستغرقاً في النوم. لن تعاني كثيراً في محاولة إقناعه أو حمايته.

الطريقة الصحيحة لقص الأظافر

حتى لا تقومي بجرح الطفل وتقللي من ظهور الأظافر اتبعي الخطوات التالية:-

  • تأكدي أنك تحكمين قبضتك على يد الطفل أو قدمه.
  • قومي بالضغط على مقدمة الإصبع للخلف حتى تتراجع ويكون هناك مساحة للقص.
  • قصي المساحة حتى خط الظفر الأبيض ولا تتعمقي أكثر من ذلك.
  • بالنسبة لأظافر القدم قصيها بشكل مستقيم حتى لا تنمو بسرعة.
  • استخدمي المقص الذي له حواس خشنة المخصص للأطفال.

تقليم الأظافر باستخدام المبرد

من الممكن أن تقومي بتقليم أظافر طفلك، ربما يأخذ ذلك وقتاً أطول لكنه يقلل من فرص جرح الطفل. لكن في هذه الحالة لا تقومي باستخدام المبرد المعدني لتجنب الإصابة. كذلك احرصي على عدم وصول المبرد إلى طبقة الجلد الموجود تحت الأظافر.

في حالة استيقاظ الطفل

إذا لم يكن هناك فرصة للقيام بالأمر أثناء النوم فمن الممكن أن تقومين به وطفلك مستيقظاً لكن أيضاً راعي ما يلي:-

  • يعتبر وقت بعد الاستحمام هو الوقت الأفضل لأن أظافر الطفل تكون ناعمة وسهلة القص. لكن إذا كان الوقت ضيقا فمن الأفضل أن تغسلي اليدين والقدمين قبل القص.
  • قومي بتنظيف يدك وغسلها جيداً وتعقيم أدوات القص والتقليم الخاصة بطفلك.
  • قومي بتشتيت انتباه طفلك. ذلك لأن الطفل عندما يكون في حالة تأهب سوف يقوم بضم قبضته وسوف تضيق الفجوة بين الإصبع والظفر مما يجعل العملية أصعب. لذا حاولي تشتتيه بالغناء أو بعض الألعاب.
  • إذا كان الطفل قد بدأ في الحركة وكان يقاوم هذا الأمر حاولي أن تستعيني بشخص آخر لكي يحكم قبضته على طفلك ويمسكه بشكل جيد.
  • لا تنزعي أي زوائد جلدية بجانب الأظافر.

في حالة الإصابة

من الممكن أن تفقدي السيطرة في بعض اللحظات مما يؤدي إلى جرح طفلك. لكن لا داعي للذعر اضغطي على الجرح بقطنة نظيفة وسوف يتوقف النزيف، لكن إذا وجدت أن الجرح كبير فمن الأفضل التوجه للطبيب.

تعقيم الأدوات

لابد من تعقيم أدوات القص قبل استخدامها لكي تمنعي وصول البكتيريا إلى يد الطفل. لذلك استخدمي الكحول أو المطهر. لكن في حالة عدم تواجدهم فضعي الأدوات في المياه الساخنة وقومي بتجفيفها جيداً.

الإصابة بداحس الأظافر

داحس الأظافر من المشكلات التي قد تصيب أظافر الأطفال بشكل شائع. والداحس هو عدوى بكتيرية تنتشر على أطراف الظفر وتختفي في كثير من الأحيان دون علاج، لكن قد تحتاج وضع الكريم أو السوائل المطهرة على الجلد. قد تنتشر العدوى بصورة أكبر بحيث تصيب أصابع القدمين أو اليدين مما يؤدي إلى ظهور التورم والاحمرار لذلك فيجب عرض الطفل على الطبيب لأنه قد يحتاج إلى مضاد حيوي يساعد على القضاء على العدوى.

للمزيد: علامات الشبع عند الرضع من الشهر الأول وحتى عامان.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button