منوعات

رعاية شعر الطفل..منذ الولادة وحتى دخول المدرسة

حل مشكلات القشرة والتساقط والهيشان

هل تشعرين بالحيرة في التعامل ورعاية شعر الطفل؟ نعرف أن الأمر قد يكون صعباً بعض الشيء. فمنذ الولادة لابد من عناية فروة رأس وشعر المولود بطريقة خاصة. وعندما يبدأ صغيرنا في النمو فهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الشعر. وفي مرحلة المدرسة يكون تساقط الشعر أو الهيشان من أبرز المشكلات التي تواجهها كل أم. لذلك سوف نتعرف سوياً اليوم على أهم هذه المشكلات وكيف نقوم بعلاجها.

رعاية شعر الطفل بعد الولادة مباشرة

بعد الولادة لابد أن تكون رعاية شعر الطفل لها طريقة خاصة. حيث تكون فروة الرأس حساسة للغاية، لذلك لا يمكن أن نستخدم أي من المنتجات أو الأدوات التي تؤدي إلى إيذائها. في هذه المرحلة سوف تتفاجئين بأمور عديدة منها:-

رعاية شعر الطفل بعد الولادة

أمور تحدث لشعر الطفل الرضيع

  • قد يولد الأطفال بشعر كثيف للغاية، أو بشعر خفيف جداً. هذا الأمر يعود إلى طبيعة الجينات الخاصة بالطفل. لا تتوقعي أن يستمر الأمر كما هو فالأطفال يتغيرون مع النمو.
  • لو لاحظت سقوط شعر الطفل في الشهور الأولى لا تقلقي أبداً، الأمر طبيعي ويعود إلى التغيرات الهرمونية المختلفة. سوف يخرج الشعر مرة أخرى.
  • هناك الكثير من التغيرات التي تحدث لشعر الرضيع، منها حدوث تغيير في درجة اللون أو السمك. وكل هذه الأشياء طبيعية جداً وغير مفاجأة.

رعاية شعر الطفل الرضيع والتخلص من القشرة

يعاني الكثير من الأطفال الرضع ظهور قشرة الشعر في مرحلة مبكرة بعد الولادة. وقد يحدث هذا للعديد من الأسباب ومنها:-

  • تعرض الجلد للجفاف نتيجة الأحوال الجوية وخاصة في الشتاء.
  • في حالة عدم التخلص من آثار الشامبو بشكل جيد.
  • نمو الفطريات الجلدية التي تؤدي إلى ظهور القشرة.
  • تكرار غسل الشعر بالشامبو.
  • الإصابة بالالتهابات الجلدية

علاج مشكلة القشرة عند الأطفال الرضع

من الممكن التخلص من المشكلة إذا لم تكن ناتجة عن أمر مرضي بطرق منزلية بسيطة ومنها:-

  • استخدام الزيوت الطبيعية المرطبة ومنها زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • تبريش الشعر باستخدام فرشاة ناعمة للغاية.
  • استخدام الكريمات المرطبة المناسبة لهذه الحالات.
  • اختيار شامبو لشعر الأطفال الرضع يكون خالي من أي من المواد التي تؤدي إلى التهيج.

اقرأي أيضا: لحماية شعر الأطفال هذه نصائح أساسية قبل شراء الشامبو

رعاية شعر الأطفال في سن المدرسة

عندما يبدأ الأطفال في النمور والدخول إلى مراحل عمرية أكبر بعد الرابعة من العمر فإن مشكلات الشعر تكون مختلفة بعض الشيء. من المشكلات الشائعة مشكلة التساقط، وكذلك مشكلة الشعر الهايش. فما هي أسباب حدوثها وكيفية علاجها؟

مشكلة تساقط الشعر وعلاجها

تعتبر مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال من المشكلات التي تحدث لدى الكثير منهم. وهي لها العديد من الأسباب، فضلاً عن أن عادات الأطفال نفسها قد تؤدي إلى تساقط الشعر في هذا العمر. وفيما يلي سوف نتعرف على أهم أسباب التساقط وكيفية العلاج:-

سعفة الرأس

الإصابة بسعفة فروة الرأس، وهي نوع من أنواع العدوى الفطرية التي تصيب فروة الرأس والجلد. وتظهر أعراضها أيضاً في صورة طفح جلدي أحمر على فروة الشعر بالإضافة إلى التساقط. كما أنها تؤدي إلى الشعر بالحكة ويلجأ الأطفال إلى نتف الشعر للتخلص من هذا الشعور مما يزيد من التساقط.

العلاج

يكمن العلاج في بعض المرطبات التي يقوم الطبيب بوصفها والتي تحتوي على مضادات للفطريات، وبعدها يبدأ الشعر في النمو من جديد.

داء الثعلبة

يعتبر داء الثعلبة من المشكلات الجلدية التي تؤدي إلى إصابة فروة الرأس وتساقط الشعر. ولكن تختلف حالات الإصابة ونوعياتها.

العلاج

حتى الآن لا يوجد علاج كامل للثعلبة، لكن هناك بعض التدخلات الطبية التي تساعد على منع الجسم من مهاجمة خلايا الشعر.

نتف الشعر

يقوم الأطفال في معظم الأحوال بنتف الشعر أو القيام بتدويره. قد يقوم الكثير منهم بذلك لوجود شعور بالقلق أو الخوف. وقد يرجع الأطفال هذه الحركة إلى بعض الاضطرابات النفسية ومنها الوسواس القهري. وتؤدي هذه الحركة إلى تساقط الشعر لكنه ينمو مرة أخرى.

العلاج

لابد من التدخل لمعرفة إذا كان هناك عامل نفسي يؤدي إلى القيام بذلك. ومن المهم أن نرشد الأطفال للتوقف عن هذا الأمر.

رعاية شعر الأطفال ومنع الهيشان

مشكلة الهيشان شائعة بصورة أكبر في الفتيات، وعند الدخول إلى المدرسة يخرج الوضع عن السيطرة. لذا من الممكن التعامل مع هذه المشكلة من خلال الخطوات التالية:-

  • استخدمي أدوات تصفيف الشعر مثل الفرشاة أو المشط الذي يحتوي على أسنان واسعة. حيث أن الأنواع الأخرى تؤدي إلى تقصف الشعر أكثر مما يزيد من هيشانه.
  • من الأفضل البحث عن الشامبو وكريمات الترطيب التي تحتوي على مغذيات للشعر. واستخدام السيرم يؤدي إلى تقليل الهيشان بدرجة كبيرة.
  • قومي بعمل تسريحات الشعر التي تساعد على إبقاء الشعر مفروداً وابتعدي عن التي تؤدي إلى شده أو نتفه.
  • استخدمي الزيوت الطبيعية في تصفيف الشعر منها زيت اللوز أو زيت جوز الهند وزيت الزيتون. من الممكن أن تقومي بعمل خليط من الأنواع الثلاثة.

إذاً تعرفنا في مقالنا اليوم على مجموعة من أهم المشكلات التي تصيب شعر الأطفال. كل ما عليك هو أن تحددي طبيعة المشكلة لكي تختاري الحل المناسب.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button