طفلي

اعراض نقص الزنك عند الطفل وتأثيرها على بطء النمو

الزنك من العناصر المهمة لصحة الجسم على مختلف المراحل العمرية. وهو أيضاً مهم للمرأة خلال فترة الحمل. وقد يمر بعض الأطفال ببعض الأعراض التي تدل على انخفاض معدل الزنك في الجسم. لكن لأنها قد تتشابه مع أعراض أخرى فقد لا تستيطع بعض الأمهات تحديد المشكلة. لذلك دعونا اليوم نتعرف على اعراض نقص الزنك عند الأطفال وكيفية التعامل معها.

أهمية الزنك لنمو الطفل

عنصر الزنك من العناصر الحيوية في الجسم. فهو يلعب دوراً كبيراً في عملية تطور النمو بالإضافة إلى تطور العقل والأعضاء التناسلية. كذلك فهو عنصر مهم لنمو الأنظمة المناعية في الجسم. وانخفاض نسبة الزنك تؤدي إلى الكثير من المشكلات منها انخفاض النمو وزيادة الالتهابات والتعرض لأدوار البرد المختلفة.

اقرأي أيضا/ جرثومة المعدة.. أهم أعراضها وعلاجها عند الأطفال

ما هو نقص الزنك؟

يحدث نقص الزنك عندما يبدأ الجسم في الحصول على نسبة أقل من النسبة المطلوبة من هذا العنصر. ويعود ذلك للعديد من الأسباب. وبالنسبة للأطفال فهم يحصلون عليه من خلال تناول العديد من المواد الغذائية وأهمها اللحوم والحبوب الكاملة. أما الرضع فهم يحصلون عليه من خلال حليب الأم. 

وقد وجدت العديد من الدراسات أن نقص الزنك مرتبط بالعديد من المشكلات الصحية، ومنها النمو والتئام الجروح والوظائف المناعية المختلفة.

اعراض نقص الزنك عند الأطفال

بالنسبة للأطفال الذين لا يحصلون على النسبة الطبيعية من الزنك من خلال نظامهم الغذائي فقد يمرون بالعديد من المشكلات. ومن الممكن أن نطرح بعض أعراض نقص الزنك في النقاط التالية:-

زيادة نزلات البرد

لأن الزنك من العناصر المرتبطة بدعم الجهاز المناعي فإن نقصه يؤدي إلى حدوث انخفاض في الوظائف المناعية. لذلك من الممكن أن يصاب الطفل بنزلات البرد بشكل متكرر. 

بطء النمو

خلال فترة الحمل يوصي الطبيب المرأة بالحصول على نسبة من الزنك من أجل دعم التطور الطبيعي للطفل. لذلك فإن الكثير من الأطفال الذين يمرون بحالات بطء النمو سواء في الطول أو الوزن وبعض الوظائف العقلية قد يكون ذلك راجعاً لنقص نسبة الزنك في الجسم. كذلك قد لا ينمو الطفل بشكل طبيعي وصحيح كنتيجة لهذه المشكلة.

انخفاض رؤية العين

العين تحتوي على نسبة عالية من عنصر الزنك، لذلك في حالة انخفاض هذه النسبة عن المعدل الطبيعي فإن الطفل يصاب بضعف في الرؤية. أو تحدث له ضبابية في الرؤية. كذلك من الممكن أن يؤدي نقص الزنك الشديد إلى حدوث تأثير سلبي على شبكية العين.

بطء التئام الجروح

عنصر الزنك أيضا من العناصر التي تساعد على تخثر الجلد. كما أنه يساهم في أن يجعل الجلد يبدو في صحة جيداة. وانخفاضه يؤدي إلى الكثير من الأعراض ومنها بطء التئام الجروح. كذلك ظهور حب الشباب أو الحساسية والشعور بالحكة وتبد الأعراض مثل الاكزيما. وفي هذه الحالة لا تنجح المرطبات في التعامل مع هذا العرض. كذلك من الممكن أن تظهر تشققات حول الفم أو اليدين.

انخفاض الوزن

انخفاض الوزن غير المبر أيضا من اعراض نقص الزنك لدى الأطفال. ذلك لأن انخفاض نسبة الزنك تؤدي إلى تغيرات في الشهية بالإضافة إلى تغيرات حادة في الحالة المزاجية.

الإسهال

من الممكن أن يعاني الأطفال الذين لديهم معدل منخفض من الزنك من زيادة نوبات الإسهال أكثر من الأطفال الذين يحصلون على النسبة الطبيعية منه.

مشاكل في الوظائف الإدراكية

هناك مجموعة من الدراسات وجدت أن الزنك يلعب دوراً رئيسياً في ربط الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ. لذلك فإن انخفاض النسبة يؤثر على الكثير من الوظائف الإدراكية وكذلك وظائف الدماغ ومنها الذاكرة.

اقرأي أيضا: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال وعلاقته بالسلوك العدواني

ما هي اسباب نقص الزنك؟

هناك مجموعة من العوامل تؤدي إلى هذه الحالة ومنها على سبيل المثال:-

  • عدم حصول الطفل على نسبة جيدة من البروتين، نظراً لأن البروتين يساعد على امتصاص الجسم للزنك بشكل أفضل.
  • حصول الرضع على لبن الأم فقط بعد الوصول للشهر السادس.
  • وجود بعض المشكلات التي تؤدي إلى ضعف امتصاص العناصر الغذائية، ومنها مشاكل الأمعاء.
  • يعاني الأطفال حديثو الولادة أحيانًا من نقص الزنك إذا كانوا مبتسرين أو مرضى جدًا ، أو إذا كانت أمهاتهم يعانين من نقص خفيف في الزنك. كذلك يولد بعض الناس بنقص الزنك.

الوقاية من نقص الزنك

تتسائل بعض الأمهات حول إمكانية إعطاء الأطفال مكملات الزنك. لكن في الحقيقة لا ينصح الأطباء بهذا الأمر نظراً لأن كمية الزنك المحددة للطفل لا توجد حتى الآن أي من الدراسات التي توضحها. لذلك الطريقة الأفضل لتجنب هذه الحالة هي حصول الطفل على الأطعمة التي تحتوي على الزنك ومنها اللحوم والأسماك، والبقوليات، والمحار، والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والبذور.

للمزيد: جفاف العين عند الأطفال..اسبابه وعلاجه.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button