طفلي

تعويد الطفل الشقي على استخدام القصرية بسهولة

استخدام القصرية أو ما نعرفه حديثا باسم البوتي تريننج صار من أكثر الأمور التي تشغل الأمهات. فالانتقال من استخدام الحفاضات إلى البوتي يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال. لكن كيف تقومين بذلك إذا كان طفلك شقي ومفرط في الحركة؟ دعينا اليوم نخبرك بأسهل خطوات تمكنك من القيام بذلك.

تعويد الطفل الشقي على القصرية

الأطفال الذين لديهم نشاط عالي للغاية  أو مفرطين في الشقاوة والحركة يكون من الصعب عليهم الاستمرار في نشاط واحد لمدة طويلة. لكن ماذا نفعل إذا كانت المهمة المطلوبة منهم هي التعود على استخدام القصرية؟ سوف تكون المهمة صعبة للغاية على الأم. لكن من خلال النصائح التالية يمكن للأمر أن ينجح تماما.

تجهيز المستلزمات الضرورية

لكي تبقي طفلك لأطول فترة ممكنة في مكانه حتى يتعود على استخدام القصرية حاولي أن تجمعي كل المستلزمات الضرورية في مكان واحد. هذه الخطوة ضرورية لكي تساعدي من تقليل تشتت الطفل نتيجة وجود احتياجات مختلفة وبالتالي قد يمل بسرعة. وتشمل المستلزمات الضرورية ما يلي:-

  • القصرية، ويفضل أن تكون على شكل يحبه الطفل ويشجعه على استخدامه.
  • كرسي المرحاض ويكون مزود بعوامل الأمان التي تقلل من خوف الطفل.
  • ملابس فضفاضة يسهل خلعها ولبسها حتى لا يشعر الطفل بالإجهاد أو الملل.
  • الألعاب التي يمكن أن تستغرق فترة طويلة من الانتباه.
  • المكافآت المخصصة لهذا الوقت وعند النجاح في المهمة.

للمزيد: 8 منتجات البوتي تريننج مافيش أم هتستغنى عنها

اعطي لطفلك ساعة يد مزودة بمنبه

الأطفال الذين لديهم نشاط زائد عن المعتاد لا يستطيعون التركيز مع احتياج الجسم مثل الشعور بالبول والرغبة في التبرز. لذا يمكن لك أن تقومي بتنبيههم من خلال وسيلة مشجعة للغاية. لذا اهدي طفلك ساعة يد مزودة بمنبه كل ثلاثة ساعات أو ساعتين، وعندما يسمع إلى التنبيه شجعيه على الذهاب وإحضار القصرية، يستطيع الطفل بهذه الطريقة أن يتشجع كل مرة للقيام بالأمر.

في البداية ابعدي المشتتات

بالرغم أن بعض الأطفال يمكن أن يستخدموا القصرية وينهوا الأمر أمام التلفاز، إلا أن هذه الطريقة لا تفلح مع الطفل الشقي. لأن تركيزه سوف يكون معلقا مع الفيديو أو التلفزيون ولم يقوم بأي شيء. لذلك حاولي في البداية أن تقومي بالتدريب بعيدا عن مقاطع الفيديو أو أفلام الكرتون حتى يستطيع التركيز بشكل أكبر فيما من المفترض القيام به.

لا تغضبي من الحوادث الطارئة

توقعي من الطفل الشقي كثير الحركة الكثير من الأفعال التي قد تثير أعصابك، ربما تلتفين قليلا فتجدين أنه تبرز بجانب القصرية، أو في ملابسه بمجرد أن يفشل التدريب. لذا لا يجب عليك فقد أعصابك أو اظهار غضبك في هذه الحالة. اظهري فقط له أنه لم يكن عليه القيام بذلك. لكن إذا اكتشف الطفل أن هذا الأمر أغضبك سوف يكرره كثيرا.

للمزيد: هل يمكن إنجاز تمرين البوتي في 3 أيام؟

التشجيع

التشجيع هو الطريقة المشتركة لتدريب كل الأطفال على استخدام النونية أو كرسي المرحاض. لكن ينصح في البداية أن لا تقدمي الحلوى أو الهدايا كمكافأة. فقط قومي بالصفيق أو اظهار الاهتمام أو أن طفلك قام بشيء رائع. يمكن بعد ذلك استخدام المزيد من التشجيع مثل اعطاء الحلوى أو الوجبة المفضلة.

ابدأي في التخلص من الحفاضات

بعد أن يبدأ الطفل تدريجيا التعود على استخدام النونية، ابدأي في تقليل عدد الحفاضات المستخدمة. ربما ينصح في البداية باستخدامها ليلا فقط. لكن في الصباح اجعليه يجرب الملابس الداخلية المريحة أو التي عليها الأشكال والرسومات التي يفضلها.

أين يذهب البول؟

ربما تكون هذه الجملة غريبة، لكن عندما تقومين بالتمرين كرري تلك الأسئلة على طفلك وعرفيه الإجابة. مثلا قولي أين يذهب البول أو البراز؟ إنه يذهب إلى القصرية أو المرحاض. بهذه الطريقة يمكن له أن يتشجع على عمل الأشياء بالطريقة الصحيحة لأنك قمت بتعريفه الكثير من المعلومات المهمة.

لا تستلمي مبكرا

من الطبيعي أن يأخذ الطفل الشقي وقتا أطول من أجل التدرب على استخدام القصرية. لكن هذا لا يعني أن تقومي بالاستستلام. عليك فقط أن تأخذي استراحة لمدة أسبوع واحد ثم تعيدي التجربة من جديد وفي نهاية المطاف سوف تنجحين تماما.

في النهاية من المهم أن تدركي أن هذه المرحلة من المراحل المهمة في حيات طفلك ولكنها يمكن أن تمر بسهولة. وهناك الكثير من المنتجات التي سوف تكون لك رفيقة جيدة في هذه المرحلة يمكنك التعرف عليها من خلال الرابط التالي:- نونية & مقاعد تواليت للأطفال 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى