صحة

هل زيت جوز الهند حل سريع لإنقاص الوزن؟

زيت جوز الهند له فوائد متعددة للجلد والشعر. كما أن له بعض الفوائد الصحية. لكن هل هذا الزيت فعال في التخلص من الوزن الزائد. وهل يمكن استخدامه كوصفة طبيعية تعمل على إنقاص الوزن بسرعة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

زيت جوز الهند وإنقاص الوزن

حتى الآن لا توجد دراسات وافية تؤكد إذا كان زيت جوز الهند قادرا فعلا على إنقاص الوزن أم لا. لكن هناك بعض الجوانب التي تجعله من العوامل المؤثرة على إنقاص الوزن، ومنها على سبيل المثال:-

تقليل تراكم الدهون في الجسم

على عكس الزيوت الأخرى فإن الجسم يقوم بتحويل زيت جوز الهند بسرعة إلى طاقة دون أن يتراكم. حيث أن هذا الزيت يحتوي على سلاسل أقصر من الكربون وبالتالي يتم توجيهه إلى الكبد بسرعة دون المرور على الجهاز الليمفاوي.

بعد ذلك يبدأ الكبد في تحويله إلى كيتونات، والكيتونات هي مصادر للطاقة أفضل من الجلوكوز. ونظرا لأن الجسم يقوم باستهلاكه بشكل أسرع فهو يزيد من عملية الحرق خلال التمثيل الغذائي، وبالتالي تزيد قدرة الجسم على حرق الدهون.

الدهون الصحية

يتميز بأنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الدهون الصحية. حيث يحتوي على  60-70٪ أحماض دهنية و4-10٪ ماء وبروتين وكربوهيدرات. وهي غنية بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة. لذلك فهي كما وضحنا من قبل تعمل على تحويل الزيت إلى طاقة بسرعة.

كذلك فهو لا يحتوي على أي نسبة من الكوليسترول، لكن به نسب جيدة من الأياف والفيتامينات والمعادن والستيرولات النباتية، كذلك 80-90٪ دهون مشبعة.

للمزيد: نظام غذائي للتخسيس في 10 أيام فقط..والنتيجة مفاجأة

هل يساعد على الشعور بالامتلاء؟

معظم الدراسات لم تجد علاقة بين استهلاك زيت جوز الهند في النظام الغذائي وبين تحقيق القدرة على الشعور بالامتلاء والإشباع.

مثلا وجدت واحدة من الدراسات أن استهلاك 15 سيدة لزيت جوز الهند في وجبة الإفطار كان أقل فاعلية في شعورهن بالإشباع بعد تناول الوجبة بأربعة ساعات بالمقارنة بزيت الزيتون. حيث اعتبر زيت الزيتون أكثر فاعلية في الشعور بالشبع. لكن في نفس الوقت قد يكون هذا الزيت اكثر أشباعا بالنسبة لبعض الزيوت النباتية الأخرى.

كيفية استخدامه

يعتبر زيت جوز الهند آمن من خلال استخدامه بالطرق المتعددة. فهو يفضل عند استخدامه على الأطعمة الطازجة والأسماك. لكنه لا يفضل بدرجة كبيرة عند استخدامه مع الأطعمة المصنعة.

قد يعتبر الزيت بديلا جيدا لبعض الزيوت التي تؤدي إلى زيادة الوزن. لكن نظرا لأنه منخفض الاحتراق فهو لا يحل محلو زيوت تستخدم بشكل أساسي في الطهي مثل زيت الزيتون أو الزبدة.

يعتبر مشابها للزبدة من حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تبقيه في الحالة الصلبة. كذلك يمكن استهلاكه على عصائر الفواكه. وبعض الأشخاص يفضلون استخدامه على الشاي وبعض المشروبات الساخنة.

للمزيد: ما هو أفضل مشروب تخسيس في أقصر وقت؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى