صحة

اذهبي إلى دكتور نساء في حالة ظهور هذه الأعراض

إذا سألنا العديد من السيدات حول عدد زيارتهن لطبيب النساء سوف تكون أغلب الإجابات متعلقة بأنهم يذهبون فقط في حالة الحمل ومتابعته والولادة وما بعدها. لكن في الحقيقة تشير نصائح الأطباء إلى أن الفتيات من بعد سن الثامنة عشر من المهم أن تقوم بزيارة سنوية لطبيب النساء حتى لو لم يكن لديها أي أعراض أو تخطط للحمل. إذا كنت من السيدات اللاتي لا يفضلن الكشف الدوري عند دكتور النساء فلا تترددي في الذهاب إذا ظهرت أي من الأعراض التالية.

ما هو تخصص دكتور النساء؟

تخصص دكتور النساء يتعلق بكل ما يخص الصحة الإنجابية للمرأة والأمراض المتعلقة بالجهاز التناسلي. وهو يقوم بإجراء الفحوصات المتعلقة بما يلي:-

  • المهبل
  • عنق الرحم
  • رَحِم
  • المبايض
  • قناة فالوب
  • الثديين.

وتشمل الفحوصات التي يقوم بها الطبيب، فحص الحوض، عنق الرحم، والعديد من المسائل الرعائية للسيدات بعد عام الـ 21.

أعراض تستلزم الذهاب لدكتور النساء

الالتزام بعمل الفحوص الدورية الخاصة بأمراض النساء أمر لا يجب الإهمال فيه. لكن مع وجود الأعراض التالية لا تترددي لحظة في الذهاب إلى دكتور متخصص في أمراض النساء من أجل التدخل السريع.

ألم غير طبيعي ومستمر خلال الدورة

غالبا تعاني معظم السيدات من ألم وتقلصات البطن خلال الدورة الشهرية. كذلك تتفاوت حدة الألم من امرأة إلى أخرى. لكن عند حدوث تغير في حدة الألم إلى الأسوأ مع تكرره في الشهور التالية دون استجابة للمسكنات ودون الشعر بالتحسن فإن الذهاب إلى الطبيب يعتبر أمر ضروري. بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأعراض التي يجب معها القلق مثل:-

  • نزول نزيف في غير موعده.
  • كثافة النزيف عن المعتاد.
  • استمرار النزيف لأكثر من اسبوع.
  • تقلصات شديدة قبل ومع الدورة الشهرية.

قد تحدث هذه الحالات نتيجة الإصابة بما يسمى الانتباز البطاني الرحمي أو بعض أورام الرحم غير السرطانية.

ظهور نتوءات وبثور حول المهبل

أحيانا تظهر نتوءات أو بثور حول المهبل أو حول الشفرين. قد تكون ناتجة عن شعر تحت الجلد. لكن أيضا قد تكون دليل على وجود ثؤلولًا تناسليًا وهو عبارة عن تورم صغير يحدث نتيجة مرض منقول جنسيا. يبدأ هذا الورم كبؤرة صغيرة مؤلمة قد تختفي بعد أسبوعين لكنها تعود للظهور مرة أخرى.

للمزيد: أهم أسئلة حول الإثارة الجنسية عند المرأة والرجل

آلام في الحوض

آلام الحوض ليست من الأمور التي يجب السكوت عندها خاصة إذا تكررت. وأطباء النساء يؤكدون أنه في حالة الشعور بألم في الحوض خلال ممارسة أنشطة معينة مثل الجماع أو الأنشطة الرياضية فلابد من العرض على دكتور نساء متخصص.

وهناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب آلام الحوض مثل الانتفاخ أو الشعور بوجود ثقل في البطن. وغالبا ما تظهر هذه الحالة نتيجة وجود كيس على المبيض. وغالبا ما يتطور الألم من ألم بسيط ويزيد مع الوقت وقد يستمر لسنوات. وقد يحدث الألم نتيجة الإصابة بمرض التهاب الحوض، أو الانتباز الباطني الرحمي.

الشعور بالحكة في المهبل أو الحرقان

الشعور بالحكة في المهبل أو الحرقان خاصة أثناء التبول من الأعراض التي تستدعي الاتصال بأخصائي أمراض النساء. فهناك الكثير من المشكلات التي تسبب هذه الأعراض خاصة الأمراض المنقولة جنسيا. وتزيد نسبة وجود عدوى جنسية في حالة الشعور بهذه الأعراض بشكل زائد بعد ممارسة الجنس وقد يكون هناك إصابة في المسالك البولية تؤدي إلى وصول العدوى إلى الكلى. لذا فلا يجب التردد في زيارة الطبيب.

النزيف المهبلي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى النزيف المهبلي غير المتوقع. فمن الممكن أن يحدث نتيجة تناول أدوية منع الحمل أو وقت انقطاع الطمث. وفي كل الأحوال هذه الحالة تستدعي الكشف عند دكتور نساء متخصص.

ألم أثناء ممارسة الجنس

في حالة الشعور بألم خلال الجماع فإن المسألة تعود بدرجة كبيرة إلى مشكلات يمكن حلها. قد يكون الألم ناتج عن جفاف المهبل أو عن تناول أدوية تؤدي إلى حدوث الجفاف وبالتالي تزيد عملية الاحتكاك مسببة الألم. هذا إذا لم يكن الألم مصاحبا للنزيف أو رائحة كرية للإفرازات. وفي كل الأحوال فإن الطبيب سوف يقوم بالفحص، ومن ثم يبدأ في إجراءات العلاج.

رائحة غير جيدة للمهبل

أسباب كثيرة تؤدي إلى نمو الفطريات والبكتيريا في المهبل. وقد يكون الحل في بعض الأدوية البسيطة. لذلك في حالة ملاحظة رائحة كريهة في المهبل أو رائحة كريهة للإفرازات واستمرارها لوقت طويل فمن المهم التحدث إلى الطبيب لمعرفة العلاج.

للمزيد: أفضل طرق علاج حكة المهبل والشفرتين وأسباب الإصابة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button