صحة

8 نصائح تحمي من تسوس الاسنان ..وطرق علاجه منزلياً

المشاكل المتعلقة بالأسنان متعددة وكثيرة. لكن كلها تبدأ من إهمال الرعاية الصحية لها. أما التسوس فهو من أكثر المشكلات التي تحدث نتيجة الإهمال ويترتب عليه العديد من المشكلات الأخرى. والحماية من تسوس الاسنان لا تحتاج إلى إجراءات كبيرة أو مكلفة. بل الأمر يتعلق بأشياء بسيطة وعادات يومية. واليوم سوف نتعرف على هذه الإجراءات التي تحميك من التسوس.

إرشادات للحماية من تسوس الاسنان

تسوس الاسنان يحدث منذ الشهور الأولى لدى الأطفال. وكل الأطفال والبالغين معرضين للإصابة به. لكن أيضا من الممكن اتباع إرشادات صحية تحمي منه ومن العواقب المترتبة عليه. وبالنسبة للبالغين فإن إجراءات الحماية من التسوس تشمل الآتي:-

غسل الأسنان يومياً قبل النوم

هذه واحدة من الإرشادات التي نحفظها منذ نعومة أظافرنا. وبالرغم من ذلك هناك الكثير من الأشخاص لا يؤمنون بجدوى تنظيف الأسنان الليلي. لكنه له أثر فعال في الغاية في التخلص من البكتيريا والجراثيم التي تنشط في اللثة والأسنان ليلاً.

استخدام الخيط للتنظيف

قد يكون التنظيف بالفرشاة قادراً على الحماية. لكن تجربة تنظيف الأسنان باستخدام الخيط لها جوانب مهمة جداً. ذلك لا يساعد فقط على التخلص من قطع الطعام العالقة التي لا تستطيع الفرشاة الوصول لها. لكن على جانب آخر فهو يعمل على تنشيط اللثة وتحفيزها مما يساعد على الحماية من الالتهاب. يكفي استخدامه مرة واحدة في اليوم الواحد للحصول على نتائج جيدة.

تناول الخضروات الصلبة

لماذا خلقت الأسنان؟ خلقت لكي تعمل. إذا يحتاج الفك إلى العمل وأن نقوم باستغلاله لذا لابد من الحصول على الخضروات التي تساعد على تنشيط حركة الفم مثل الجزر والخيار. لا يتوقف الأمر عند ذلك فقط. لأن هذه المواد الغذائية تحتوي على ألياف مهمة للغاية لصحة الفم والأسنان.

اختيار معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد

معظم الإعلانات الترويجية لمعجون الأسنان صارت تروج أكثر للأنواع المخصصة لتبييض الأسنان. لكن هناك شيء أهم من التبييض وهو القضاء على البكتيريا والجراثيم التي توجد في الفم. لذا فإن المعجون الذي يحتوي على الفلورايد هو أهم ما يجب البحث عنه.

الحصول على الماء

الماء هو أكثر شيء من الممكن أن يمنحنا الحماية الصحية في كل الجوانب. وهو أيضاً مهم لحماية الأسنان من التسوس. ذلك لأنه يعمل على تخليص الفم من البقايا الصغيرة العالقة أو المواد اللزجة التي تظل على سطح الأسنان لفترة طويلة. لذلك حماية الأسنان تتطلب شرب الكثير من الماء.

استخدام الفرشاة بشكل صحيح

أكثر ما يلاحظه أطباء الأسنان هو استغراب الكثير من المرضى من إصابتهم بالتسوس بالرغم من حرصهم على تنظيف الأسنان. لكن في الحقيقة الفكرة ليست القيام بتنظيف الأسنان لكن كيف نقوم بتنظيفها. لذلك لابد من اتباع التقنية الصحيحة في هذا الأمر. وتعتمد هذه التقنية على تحريك الفرشاة بحركات دائرية لمدة طويلة من أجل إزالة طبقة البلاك.

تقليل السكريات والأحماض

بالطبع من الصعب الامتناع تماماً عن تناول الأطعمة الحمضية والسكريات. لكن لابد من تناولها بشكل معتدل. ذلك لأن الأحماض من أكثر العناصر التي تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بشكل كبير. كذلك السكريات فهي تتحول أيضاً إلى أحماض تتفاعل مع الميناء وتلحق الضرر بها.

تنظيف اللسان

اللسان يجب أن يكون جزء من عملية تنظيف الأسنان. فهو معرض لتراكم طبقات البلاك فوقه. وهو من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة. من الممكن الحصول على فرشاة بها جزء مخصص لتنظيف اللسان وهذا يجعل العملية أسهل وأفضل.

علاج تسوس الأسنان بطرق منزلية 

بعض حالات تسوس الأسنان في المرحلة المبكرة من الممكن التعامل معها من خلال بعض الوصفات المنزلية. لكن على جانب آخر فإن علاج تسوس الأسنان يحتاج إلى التوجه على الفور إلى الطبيب في حالة وصوله إلى مراحل متقدمة وعندما يؤدي إلى ألم شديد. أما الوصفات المنزلية التي تساعد على التخلص من التسوس فهي تشمل ما يلي:-

المضمضة بالزيوت الطبيعية

من الوصفات المنزلية التي يتم استخدامها لعلاج تسوس الأسنان استخدام الزيوت الطبيعية في عملية المضمضة. وأهم الزيوت التي تستخدم في ذلك زيت جوز الهند وزيت السمسم. يذكر أن التجارب العلمية لم تؤكد مفعولهما في علاج التسوس. لكن لكل منهما خصائص مضادة للبكتيريا. كذلك فهم يقللوا من أثر البلاك على اللثة.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له تأثير مقاوم لتكون طبقة من البلاك على الأسنان واللثة. ومن الممكن إضافة الليمون على الشاي الأخضر لعلاج التسوس بشكل أفضل.

فيتامين د

تكمن أهمية فيتامين د في أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام. كذلك فهو له تأثير كبير في الحماية من التسوس وخاصة لدى الأطفال. وفيتامين د من الفيتامينات التي يحصل الجسم عليها من خلال العناصر الغذائية. لذلك فإن تناول الألبان والزبادي واللحوم يقلل من التسوس مع أخذ الاحتياطات الأخرى مثل تقليل تناول السكريات والاهتمام بنظافة الأسنان.

زيت القرنفل

يعتبر زيت القرنفل من الوصفات المنزلية المعروفة التي تساعد على علاج تسوس الأسنان. ذلك لأن القرنفل يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا لذلك فهو من الوصفات الفعالة للغاية. ويتم استخدامه عن طريق وضع زيت القرنفل على المنطقة المصابة بالتسوس.

العلكة الخالية من السكر

مضغ العلكة الخالية من السكر يساعد على تحفيز اللعاب ورفع درجة الحموضة فيه. كما أنها تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا تساعد على علاج التسوس.

مضغ الليمون

الليمون من الفواكه الحمضية التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا. كذلك فهو يحتوي على حامض الستريك الذي يعمل بدوره على تقليل الشعور بالألم. ومن الممكن مضغ الليمون لفترة ثم شطف الفم بالماء لتقيل التسوس والتخلص من الألم.

معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد

يعتبر معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد من أفضل العلاجات التي تعمل على القضاء على التسوس. ذلك لأن مادة الفلورايد من المواد المتفق عليها علميا حيث أنها تعمل على منع التسوس وإعادة الطبقة الخارجية الحامية لميناء الأسنان.

أوراق الجوافة

مضغ أوراق الجوافة يعمل على تقليل نشاط الميكروبات داخل الفم مما يقلل من تسوس الأسنان. كذلك من الممكن استخدام غلي أوراق الجوافة واستخدام الماء في المضمضة.

للمزيد: الحمل والذهاب لطبيب الأسنان.. ما هو المسموح والممنوع؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى