منوعات

نصائح لتنظيف المنزل وتعطيره بعد ذبح الأضحية

يعد ذبح الأضحية في المنزل سوف تحتاجين إلى التنظيف العميق والجيد. ليس فقط للتخلص من آثار الدم أو الرائحة. لكن من أجل تطهيره من أي جراثيم أو بكتيريا تتراكم بسبب الدماء أو دخول الحيوان إلى المنزل. لذلك إليك أهم النصائح التي يمكن الاعتماد عليها في التنظيف.

تنظيف المنزل بعد ذبح الأضحية

هناك خطوات كثيرة عليك القيام بها من أجل تنظيف المنزل بعد ذبح الأضحية. لكن الأهم هو أن تقومي بتخزين اللحم والتأكد من عدم لمسه للدماء من أجل الحفاظ عليه. بعد ذلك قومي بما يلي:-

تنظيف مكان الدماء

تنظيف مكان الدماء هو أول خطوة ينبغي القيام بها من أجل التخلص من آثار الدماء، أو الجراثيم والبكتيريا التي توجد نتيجة تراكم الدماء. وهناك الكثير من المواد التي يمكن استخدامها. يمكنك أيضا أن تقومي باستخدام أكثير من طريقة بشكل متتابع. هذه الطرق هي:-

الماء الدافئ والصابون

يمكن استخدام الماء الساخن والصابون لتنظيف الدماء من الأرض والأسطح المختلفة في مكان الذبح. يتم تنظيف الدماء بالماء الساخن والصابون ويتم فرك المكان المتسخ بفرشاة أو قطعة قماش، بعد ذلك قومي شطف المكان المنظف بالماء النظيف والتجفيف بالمنشفة.

تنظيف الأسطح والأرضيات بالخل

الخل من المركبات الجيدة للغاية للقضاء على البكتيريا. وهو أيضا يساعد في التخلص من الرائحة غير المستحبة للدماء. وطريقة استخدام الخل كالتالي:-

  • اخلطي الخل مع الماء الدافئ.
  • نظفي المكان المتسخ بالخليط السابق مع فرك أماكن البقع جيدا.
  • استخدمي الماء الدافئ مرة أخرى للتنظيف بعد ذلك استخدمي منشفة مجففة.

الليمون والماء الدافئ

إذا كنت ا تحبين رائحة الخل أو تجدينها نفاذة بدرجة كبيرة يمكنك الاعتماد على الليمون. لذلك اخلطيه بالماء واتبعي نفس خطوات الطرق السابقة.

الخردل

الخردل يساعد على التنظيف والتعطير ويخلص المنزل من رائحة دماء ذبح الأضحية. لذلك اخلطي الخردل مع الماء وطهري المكان. بعد ذلك نظفيه بالماء وجففيه بمشفة نظيفة.

المطهرات

هناك الكثير من المطهرات المنظفة الموجودة في الأسواق يمكن الاعتماد عليها وخلطها بالماء للتنظيف. ويعتبر الكلور من أهم المطهرات التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من الجراثيم والبكتيريا بعد الذبح.

ملاحظة

 يجب اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة، مثل ارتداء القفازات والكمامات أثناء التنظيف، والتأكد من تخزين الأدوات المستخدمة في مكان آمن بعد الاستخدام وتعقيمها بشكل جيد.

للمزيد: قواعد ذوقية و اتيكيت تقديم اللحوم في العيد

إزالة آثار الدماء

يمكن بعد التنظيف أن تجدي بعض بقع الدماء الجافة سواء على الاسطح أو الأرضيات. ويمكن القيام بالتخلص من آثار البقع الجافة من خلال اتباع الخطوات التالية.

ضعي القليل من بيكربونات الصودا على قماشة جافة ونظيفة. افركي مكان البقعة بالبيكربونات وسوف تتخلصين منها بسهولة وسرعة.

تنظيف الأدوات

بالنسبة للأدوات الخاصة بالذبح قومي بوضعها كلها في الحوض وانقعيها في الماء الساخن مع الصابون والخل. بعد ذلك اغسليها وجففيها جيدا. تأكدي بعد ذلك من تنظيف الحوض بالكلور والخل حتى لا تنتشر الرائحة.

تنظيف البقع من الملابس

يمكن أن تنال بعض بقع الدماء الملابس أثناء الذبح أو التنظيف. لذلك يمكنك التخلص من آثار البقع بالجافة بالطرق الآتية:-

  • يتم وضع الأسيتون على البقعة وتركه لمدة قصيرة، ثم يتم فرك المنطقة الملوثة باستخدام قطعة قماش نظيفة حتى تزول البقعة بشكل كامل.
  • يمكن استخدام مزيج من الماء الساخن والملح والخل لإزالة الدماء الجافة من الأقمشة والملابس. يتم خلط المكونات معًا ووضع القليل من هذا المزيج على البقعة، ثم يتم فرك المنطقة الملوثة باستخدام فرشاة ناعمة حتى تختفي.
  • يتم وضع الخل على البقعة وتركه لمدة قصيرة، ثم يتم فرك المنطقة الملوثة باستخدام قطعة قماش نظيفة.

ملاحظة

 يجب اختبار أي من هذه الطرق على منطقة صغيرة من القماش قبل استخدامها على المنطقة الملوثة للتأكد من عدم حدوث أي تلف أو تغير في اللون.

طرق تعطير المنزل بعد ذبح الأضحية

تظل رائحة الدماء في المنزل لفترة طويلة، لكن هناك الكثير من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل التخلص من هذه الروائح. 

  •  يمكن استخدام البخور لتعطير المنزل بعد ذبح الأضحية. يتم وضع البخور في مبخرة وإشعاله، ثم يتم توزيع الدخان في جميع أنحاء المنزل.
  •  يمكن استخدام العطور الطبيعية مثل العود والمسك والورد وغيرها، ويمكن وضعها في مبخرة، وسوف تستطيع رائحتها التخلص من رائحة الدماء وجعل رائحة المنزل منعشة.
  •  يمكن وضع بضع قطرات من الزيوت العطرية في مبخرة والمرور بها في كل أرجاء المنزل وسوف تذهب رائحة الدماء.
  • مكن استخدام الفحم النباتي لتعطير المنزل بعد ذبح الأضحية. يتم وضع بعض قطع الفحم النباتي في طبق أو صينية، ثم يتم وضع بضع قطرات من الزيوت العطرية على الفحم، ويتم توزيع الرائحة في جميع أنحاء المنزل.

بالطرق السابقة سوف تتأكدين أن منزلك صار نظيفا تماما وخاليا من أي روائح كريهة.. لكن لا تتوقفي عند ذلك، يمكنك تزيين منزلك بالكثير من الأفكار المبهجة، هذه الأفكار سوف تجدينها في المقال التالي:- 6 ديكورات جديدة ومختلفة لتزيين البيت في عيد الأضحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى