منوعات

كيف أتعامل مع أعراض الحمل في الشهر الأول؟

كل امرأة بدأت في التخطيط لمولود جديد تنتظر بشغف اللحظة المرتبطة بظهور أعراض الحمل في الشهر الأول. سوف تتشابه الأعراض مع الكثير من الحالات العادية.كذلك سوف تحاولين عمل اختبار الحمل المنزلي مراراً وتكراراً. ربما تحرصين أكثر من اللازم أثناء القيام بكل حركة أو مجهود. إذاً ما الذي يجب أن تعرفيه عن هذه المرحلة وكيف تتعاملين معها؟ 

اقرأي أيضا: لا داعي للاستغراب.. مفاجآت الحمل لا تنتهي

أعراض الحمل في الشهر الأول

أعراض الحمل

علامات أو أعراض الحمل في الشهر الأول متعددة، لكن تكمن المشكلة في بعض الأحيان أن كل عرض من الممكن أن يحدث منفصلاً دون وجود حمل. فما الذي عليك القيام به للتعامل مع العلامات المختلفة التي سوف تبدأين ملاحظتها؟

تأخر الدورة الشهرية أو توقفها

يعتبر تأخر الدورة الشهرية أهم علامة من علامات الحمل وخاصة إذا كانت الدورة لديك تسير بوتيرة منتظمة. لذلك بمجرد تأخرها بضعة أيام سوف تشعرين أن أول علامة قد أعلنت عن نفسها. 

كيف أتعامل مع تأخر الدورة الشهرية؟

في حالة انتظام الدورة الشهرية لديك ومن ثم تأخرها مع بداية تخطيطك للحمل فعليك القيام بذلك للتأكد من السبب:-

  • قومي بالحصول على اختبار الحمل المنزلي وإذا كان إيجابياً عليك إجراء اختبار الدم للتأكد.
  • يعتبر اختبار الحمل بمثابة إشارة أولى لأهمية الحفاظ على جنينك. لذلك من المهم زيارة الطبيب بأقصى سرعة وإخباره بأهم الأدوية أو المسكنات التي تحصلين عليها. عليك التعرف على ما هي الأدوية التي تشكل مشكلة على صحة الجنين.

انتفاخ البطن والإمساك

هذا العرض يعتبر من أعراض الحمل في الشهر الأول والتي قد تحدث مع اقتراب الدورة الشهرية. وعند حدوث الحمل فإن التغير الهرموني في الجسم يؤدي إلى حدوث انتفاخ في البطن الذي يلازمه في كثير من الأحيان حدوث الإمساك.

كيفية التعامل مع الانتفاخ والإسهال

في هذه الحالة حاولي تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية لأنها تعمل على تقليل الانتفاخ. بالإضافة إلى شرب الكثير من المياه لتحريك الأمعاء والمساعدة على التخلص من الإمساك.

لماذا يبدو مزاجك متغيراً؟

الحصول على الدعم من الشريك اثناء الحمل

التغير المزاجي هو سمة من سمات المرأة بشكل عام، ويعود هذا للعديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث لها. وعند الحمل في الشهر الأول فإن التغيرات الهرمونية تحدث بشكل أكبر ووتيرة أسرع. سوف تمرين بالأربع فصول في ساعة واحدة.

لكن من الممكن أن نقول أن مع بداية الحمل فإن عاطفة المرأة تصبح جياشة بشكل أكبر. لا داعي للتعجب إذا حكمت على بعض الأمور بمزيد من الشاعرية. أما الحزن والدراما والحاجة إلى جذب الاهتمام سوف تكون مشاعر تلقائية وعادية ومستمرة فلا تقلقي يا عزيزتي.

ماذا أفعل مع مشاعري المتقلبة؟

كل ما عليك فعله هو تقبل الأمر ومعرفة أنه طبيعي جداً. حاولي أن تحيطي نفسك بالكثير من الأصدقاء القادرين على تقديم الدعم لكِ وتفهم ما تمرين به. لا تنسي الحديث مع شريك حياتك حول مخاوفك وأحاسيسك وأهم الأشياء التي تجول في عقلك وقلبك. كل هذه الأمور سوف تساعدك على تخطي هذه الفترة بسهولة.

النزيف البسيط من أعراض الحمل في الشهر الأول

بالرغم أن انقطاع الدورة الشهرية وعدم وجود أي دم دليل كبير على بداية الحمل. لكن في الشهر الأول من الممكن أن تلاحظي وجود قطرات بسيطة لبعض الأيام. قد يكون هذا النزيف القليل للغاية ناتجاً عن حدوث انغراس البويضة داخل الرحم.

ماذا أفعل؟

في حالة إذا كان النزيف بسيطاً وغير مستمر عليكي الانتظار حتى ينتهي الأمر من تلقاء نفسه. لكن إذا كان النزيف مستمراً وبشكل ملحوظ ومختلف عن الدورة الشهرية لابد من اللجوء إلى الطبيب.

التهاب الثدي والحساسية

عند حدوث الحمل فإن الهرمونات تبدأ في تهيئة الثدي للعمل القادم. لذلك من الممكن أن تشعري بألم عند لمس الثدي، أو تلاحظي بعض أعراض الانتفاخ وزيادة الحجم.

كيفية التعامل مع التهاب الثدي في الشهر الأول من الحمل

ساعدي جسمك بالتعامل مع هذه الفترة بشكل مختلف، لذلك حاولي الحصول حمالة صدر مصنوعة من القطن وخالية من المشدات الحديدية. قد تكون صحتك في هذه الفترة في المقام الأول قبل الأناقة. حاولي الحصول أيضاً على ضمادات مناسبة لحجم الثدي، حيث أنها مهمة لمنع احتكاك الحلمة مع حمالة الثدي مما يقلل الالتهاب.

كم مرة سوف تحتاجين للتبول؟

مع أعراض الحمل في الشهر الأول سوف يكون مشوارك المفضل هو مشوارك إلى الحمام. نعرف أن الأمر مرهق لكن مع الحمل فإن زيادة الدم في الجسم تؤدي إلى عمل الكلى بشكل أكبر، وبالتالي تبدأ في نقل الماء إلى المثانة للتخلص منه وتقليل الضغط. 

هل يوجد حل؟

للأسف الحل لن يكفيك كثرة التبول. لكن عزيزتي هناك أمراً لابد أن تهتمي به جيداً وهو الحصول على نسبة وفيرة من الماء. لأن كثرة التبول لا تعني ذلك حيث أنها تعرض جسمك للجفاف. وهذا هو أكبر داعي للحصول على نسبة أكبر من الماء على مدار اليوم.

لا تنسي أمراً مهماً وهو التأكد أنك دخلت إلى الحمام بشكل كافي قبل الذهاب إلى الشارع. أحياناً الضرورات تجعلك تقومين بأشياء غير متصورة. لكن حصولك على مولود يستحق الكثير.

الشعور بالتعب

من الممكن أن نقول أن هذا هو التعب اللذيذ الذي تتمناه كل امرأة. لا تنزعجي من الأمر لأن التعب أثناء الفترات المختلفة من الحمل أمر عادي وطبيعي لكن عليك أن تواجهي التعب بالكثير من الإجراءات التي لا تؤثر على صحتك أو صحة الجنين. كذلك الميل إلى النوم سوف يكون ناتجاً عن ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون.

كيف أتعامل مع التعب

عليك الحصول على قسط كافي من النوم كل يوم لذلك تخلصي من المشروبات التي تساعدك على السهر. 

إذاً كانت هذه مجموعة من أكثر أعراض الحمل في الشهر الأول التي تحدث لكل النساء. بالرغم أن الأعراض تبدو بسيطة لكن هذا لا يمنع من أخذ كل الاحتياطات الصحية اللازمة من أجل الأم والجنين.

ماذا أفعل في الشهر الأول؟

في حالة التأكد من حدوث الحمل فهنا عليك أن تمنحي نفسك عناية كبيرة. وبالرغم أن الشهر الأول قد يكون الحمل في بدايته إلا أن الغذاء والحياة الصحية سوف يكون لهم أثر كبير في التمتع بحمل صحي خلال الأشهر التالية. لذلك هناك قائمة ممنوعات ومنها:-

  • تجنبي المأكولات النيئة أو غير المطبوخة جيدا. مثل البيض أو اللحوم أو الأسماك.
  • توقفي تماما عن التدخين إذا كنت معتادة عليه. كذلك الأمر بالنسبة إلى الكحول.
  • احصلي على نسبة قليلة للغاية من الكافيين ولا تفرطي في شرب الشاي أو القهوة.
  • ابدأي في الابتعاد عن المأكولات التي تتسبب في زيادة الوزن المفرطة مثل المأكولات الدهنية والأكلات السريعة والمشروبات الغازية.
  • تجنب حمامات البخار أو الجاكوزي وغرف البخار لأنها تؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم. وقد تسبب الاغماء والجفاف.
  • لا تقومي بتنظيف فضلات القطط. لأن ذلك قد يؤدي إلى التعرض للعدوى الطفيلية التي تسبب الاجهاض.
  • تجنبي مواد تنظيف المنزل الخطرة على صحة الحامل. سوف تستطيعين التعرف عليها من خلال الملصق الخاص بها.
  • من المهم أن لا تحصلي على أي دواء أي نوع من العلاج دون استشارة الطبيب المختص.

أفضل أوضع النوم من الشهر الأول

تتسائل الكثير من السيدات الحوامل حول أفضل وضع للنوم خلال الفترة الأولى من الحمل أي بداية من الشهر الأول. لكن في الحقيقة كل الأوضاع في هذه الفترة آمنة. فمن الممكن أن تنامي على الظهر أو البطن أو الجانب. طالما أنك تشعرين بالراحة. لكن ما قد يؤثر على جودة النوم في هذه الفترة هو الشعور بالتعب أو الغثيان فقد يجعل الحامل غير قادرة على الحصول على قدر كافي من النوم.

هل النوم على البطن يؤذي الجنين

تخاف بعض الأمهات في هذه الفترة من النوم على البطن خوفاً من تضرر الجنين. لكن في الحقيقة إن الرحم يحمي الجنين جيداً فلا داعي للخوف من هذا الأمر. و مع تقدم الحمل وزيادة حجم البطن قد يكون النوم على المعدة أمر صعب للعديد من السيدات. لكن في البداية لن تعاني منه كثيرا.

اقرأي أيضا: ما هي أعراض الحمل أثناء الرضاعة؟ وأهم الأغذية لتلك الفترة

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button