صحة

ما هي وضعيات الجماع التي يجب تجنبها خلال الحمل؟

قد يظن البعض أن فترة الحمل هي أسوأ فترة تمر على الحياة الجنسية لكل من الرجل والمرأة. وأن أفض شيء يمكن تقديمه للجنين هو الابتعاد بشكل نهائي عن ممارسة الجنس خلال فترة الحمل. لكن الحقيقة عكس ذلك تماماً. ذلك لأن العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة تزيد من إفراز كل من هرمون الإندورفين والأوكسيتوسين وهذه الهرمونات تنعكس بشكل إيجابي على الأم والطفل. لكن فيما يخص وضعيات الجماع في هذه الفترة فإن هناك بعض المعلومات المهمة التي عليك إدراكها.

هل هناك وضعية تهدد حياة الجنين؟

لا يمكن أن يكون هناك وضعية من الوضعيات تؤدي إلى وجود مخاطر على الجنين بأي شكل. والحقيقة أن كل وضعيات الجماع متاحة وليست خطيرة بدرجة كبيرة طالما وجدت معها راحة ولم تسبب الألم. لكن قد يميل بعض الأطباء إلى نصح السيدات بتجنب وضعيات معينة في فترات مختلفة خلال الحمل، وغالباً ما تكون هذه الأوضاع متلعقة بالضغط على البطن أو الظهر.

وبالرغم من الحرص على اتخاذ أفضل وضعية تناسبك فإن خلال الحمل قد ترمين ببعض المشكلات التي تجعل الأمر غير محبب. مثلاً خلال الفترة الأولى من الحمل قد تكون مشاكل الغثيان من أكثر الموانع التي تجعلك غير راغبة في العلاقة الزوجية. كذلك مع تقدم الحمل قد يكون الإرهاق أو التعب و زيادة حجم البطن سبب رئيسي في عدم الحصول على جنس ممتع. لذا فإن هذه الفترة أهم ما يمكنك القيام به هو الاستماع جيداً إلى لغة جسمك وسيري معها حيث أماكن راحته.

ما هي الوضعيات التي يجب تجنبها؟

إذاً اتفقنا أن كل الوضعيات تعتبر آمنة، لكن هناك وضعيات قد تسبب لك الألم، أو تشكل ثقلاً على الظهر والبطن. لذلك إليك أهم ما يمكن القيام به خلال فترات الحمل الثلاث.

في الفترة الأولى من الحمل

هل هناك وضعية من وضعيات الجماع يجب تجنبها في هذه المرحلة؟ الإجابة بكل بساطة لا. أنت حرة تماماَ في اختيار الوضعية المريحة لك وتجربة ما تشائين طالما في الحدود الصحية المعروفة. ذلك لأن هذه المرحلة مبكرة جدًا ويكون ارتفاع وبروز البطن بعيد عن المشكلات. لذا إذا عرفت الفرار من أعراض الغثيان وسوء الحالة المزاجية فاحصلي على أفضل ما يمكن الحصول عليه خلال علاقتك مع شريكك.

في الفترة الثانية من الحمل

في الفترة الثانية من الحمل ينصح الأطباء بتجنب أي وضع على ظهرك، ذلك لأن الضغط على الرحم يؤدي إلى الضغط على الشريان الأورطي مما يسبب تقليل تدفق الدم إلى المشيمة. لذا فإن اختبار أوضاع أخرى مثل الوقوف أو الجلوس على الكرسي يعتبر من أفضل ما يمكن القيام به لتجنب الضغط على الظهر والرحم.

في الفترة الثالثة من الحمل

تظل التعليمات الخاصة بالفترة الثانية من الحمل سارية، لكن عليك الالتزام بها أكثر نظراً لأن حجم البطن في هذه الحالة يكون أكبر ويكون الحمل قد وصل لمرحلته الأخيرة. لذلك تجبني ي وضعية تؤدي إلى الضغط على البطن أو الظهر حتى نهاية الحمل.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

قد يكون هناك بعض المشاكل الصحية المتعلقة بممارسة الجنس خلال الحمل. لذلك هناك مجموعة من الأعراض التي إذا ظهرت بعض ممارسة العلاقة الحميمة فإنه من الأفضل أن تقومي باستشارة الطبيب الخاص بك. هذه الأعراض هي:-

  • وجود صعوبة في التنفس.
  • ألم شديد أثناء الجماع أو بعده.
  • نزيف أثناء العلاقة أو بعدها.
  • ظهور أي آلام أخرى في مناطق متفرقة من الجسم أو أي مشكلات صحية.

للمزيد: قبل ما تشتري مخدة الحمل اعرفي ازي تختاري الأفضل؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button