صحة

الحمى والسخونية خلال الحمل ..أسبابها ومخاطرها

كل الأعراض المرضية التي تحدث خلال الحمل تسبب القلق، فكل أم لديها قلق طبيعي جداً على صحتها وصحة جنينها. وبالرغم أن هناك بعض الأعرا ض التي لابد من التعامل معها على الفور والتوجه للطبيب إلا أن العلاج في كثير من الأحيان ينهي القلق تماماً. لكن في نفس الوقت قد تكون هناك أعراض دون وجود سبب مقلق.

وعندما نتحدث عن الحمى أو السخونية خلال الحمل فإننا نتحدث عن واحدة من الأعراض المقلقة. ذلك لأن السخونية تعتبر ردة فعل يقوم بها الجسم نتيجة تعرضه لخطر كبير. لكن قبل كل شيء احتفظي بهدوئك ولا تشعري بالتوتر ومن ثم قومي بالاتصال بالطبيب لمعرفة الإجراءات اللازمة. 

الحمى خلال الحمل

قد يحدث ارتفاع بسيط في درجة حرارتك خلال الحمل مثل أن تكون 37.5. هذه درجة حرارة طبيعية جداً وغير مقلقة. لكن نستطيع أن نقول أنك تعانين من الحمى في حالة وصول درجة الحرارة إلى 39 أو 39.5 درجة. في هذه الحالة لابد من معرفة سبب ارتفاع درجة الحرارة للتدخل في الوقت المناسب.

اسباب الحمى خلال الحمل

تحدث الحمى بشكل عام نتيجة وجود مشاكل متعددة. لكن وجود هذه المشاكل خلال الحمل يحتاج إلى العلاج الفوري. ومن أبرز أسباب ارتفاع درجة الحرارة:-

  • نزلات البرد: وهي أمر شائع خلال فترة الحمل، ذلك لأن الجهاز المناعي يبدأ في القيام بردات فعل مناعية أقوى من السابق لحمايتك وحماية جنينك من العدوى الفيروسية التي تتعرضين لها.
  • الالتهابات البكتيرية: وهي تحدث نتيجة العدوى البكتيرية مثل عدوى المسالك البولية أو الكلى. كذلك العدوى التي تؤدي إلى التهاب الحلق. 
  • الإصابة بفيروس كورونا: ومن المعروف أنه من أكثر المشكلات التي صارت تهدد العالم حاليا، وتعتبر الحوامل من أكثر الفئات عرضة للخطر.
  • عدوى الليستريات: وهي نوع من العدوى البكتيرية التي تحدث نتيجة تناول الأسماك أو اللحوم غير جيدة الطهي.

التسمم الغذائي وارتفاع درجة الحرارة

من الممكن أن تعاني الحامل من ارتفاع درجة الحرارة نتيجة تعرضها للتسمم الغذائي. لكن عند الإصابة بالتسمم يكون هناك أعراض مصاحبة مثل القيء والإسهال. والتصرف السليم في هذه الحالة هو تعويض السوائل المفقودة بسرعة وتناول الأدوية التي ينصح بها الطبيب.

ما هي مخاطر الحمى خلال الحمل؟

إذا كانت الحمى بسيطة وليست مستمرة فبنسبة كبيرة هي لا تعتبر خطر على الحمل. أما في حالة إذا كانت الحمى ناتجة عن المشكلات التي تحدثنا عنها فإن علاج المشكلة ذاتها هو أهم شيء وفي نفس الوقت أيضا لا يكون هناك خطر كبير على الجنين.

لكن إذا كانت درجة الحرارة زائدة عن 39 درجة مئوية وكانت مستمرة قد يكون هذا عامل من عوامل الخطر ويؤدي إلى مشاكل للجنين. حيث أن هناك بعض الدراسات التي وضحت أن هناك رابط بين ارتفاع درجة الحرارة المستمر وبين إصابة الأجنة ببعض المشكلات المتعلقة بالقلب وبعض العيوب الخلقية خاصة إذا كان هذا الارتفاع في الثلث الأول من الحمل.

التعامل مع الحمى بطرق طبيعية

من الممكن أن تقللي من أعراض الحمى من خلال اتباع بعض الطرق الطبيعية بالإضافة إلى الأدوية التي سوف يقوم الطبيب بوصفها لك. لذلك قومي بما يلي:-

  • احصلي على كمية كبيرة من الماء والسوائل حتى لا تتعرضي للجفاف.
  • احرصي على أخذ حمام فاتر لتقليل درجة حرارة الجسم.
  • حاولي عدم ارتداء الكثير من الملابس والأغطية لأنها تؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم.

ماذا لو انخفضت الحرارة من تلقاء نفسها؟

من الممكن أن يحدث انخفاض في درجة الحرارة بشكل طبيعي. لكن بناء على نصائح الأطباء فإنه من الأفضل أيضاً أن يعلم طبيبك بذلك. لأن هناك أنواع من العدوى تحتاج إلى أدوية معينة أو مضادات حيوية. لذلك خلال فترة الحمل لا تقصري أبداً في الذهاب إلى الطبيب في حالة وجود ارتفاع في درجة الحرارة كما شرحنا من قبل.

للمزيد: قائمة منتجات مهمة للطفل والأم في العام الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى