صحة

أهم مشروبات لفترة النفاس

من أصعب الفترات و أكثرها إرهاقاً التي يمكن أن تمر بها المرأة طوال حياتها هي فترة الحمل والولادة و ما بعدها مباشرة. حيث يحدث تغييرات كبيرة و جذرية في هرمونات و بنية الجسد في تلك الفترة استعداداً للتحمل و التكيف مع الحمل. و كذلك فترة ما بعد الولادة، حيث يعمل الجسم على إستعادة توازنه بعد الولادة. تُعرف فترة ما بعد الولادة بفترة النِفاس. تستمر تلك الفترة لمدة 40 يوماً من يوم الولادة، قد تزيد قليلاً عند بعض النساء و تصل ل45-50 يوم. لكن إذا لُوحظ أنه لا يتوقف الدم يجب الرجوع للطبيب، حتى لا تحدث مضاعفات جسيمة.

مشروبات هامة خلال النفاس

تُعد التغذية السليمة و الصحية في تلك الفترة أساس هام لإستعادة الأم توازن صحتها الجسدية و النفسية. حيث قد تمر بتقلبات مزاجية و نفسية كثيرة بجانب الهذلان التي يحدث للجسد بعد الولادة. فالعناية الصحية الجيدة هي مفتاح الشفاء في تلك الفترة. و في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على مشروبات مليئة بالقيم الغذائية الهامة للمرأة في أيام النفاس.

الماء

تفقد المرأة خلال الولادة الكثير من سوائل الجسم. بجانب عملية الرضاعة قد تتسبب في حدوث جفاف، لذلك يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء بشكل مضاعف عن الأشخاص الأخرين و الأيام الأخرى. و ذلك لمنع حدوث الجفاف و تعزيز إنتاج الحليب.

المشروبات العشبية الدافئة

يفضل التناوب بين المشروبات العشبية المليئة بمضادات الأكسدة و مضادات الإلتهابات و مضادات البكتيريا و الفطريات. و ذلك لإحتوائها على الكثير من المعادن و الفيتامينات التي تمد الجسم بها. و الذي تزداد حاجة الأم لها في تلك الفترة. تلك المشروبات مثل الجنزبيل و القرفة و الحلبة و الشمر و البابونج و الكراوية  و اليانسون و النعناع و الشاي الأخضر. حيث هناك مشروبات منهم تعمل على تنظيف الرحم و تزيد من إنتاج الحليب، و منها ما يساعد على الإسترخاء و الهدوء، بجانب عناصرها المفيدة للجسم و التي تعمل على تعزيز المناعة و الشفاء.

الحليب و المشروبات الغنية بالبروتينات

يجب أن يزداد تناول الوالدة في تلك الأيام من المشروبات الغنية بالبروتين و الكالسيوم و فيتامينات د، لأن خلال فترة الحمل كان يستمد الطفل جميع العناصر الغذائية من الأم. لذلك يجب تعويض تلك العناصر بكميات مضاعفة لنسبتها الطبيعية عن الأيام الأخرى. فيفضل تناول الحليب و منتجات الألبان الغنية بهم كالزبادي و الجبن. لمساهمتهم في تحسين صحة العظام و المناعة.

حليب اللوز

يحتوي حليب اللوز على كميات عالية من الأحماض الأمينية الهامة لصحة و بناء الجسد. فهي تعمل و تساهم في تعزيز هرمونات الرضاعة و تنتقل تلك الأحماض إلى الرضيع. فهي تمثل أهمية لكلاً من الأم و الطفل. كما أنه يحتوي على اوميجا 3 التي تساعد في تحسين التركيز و تُحد من تقلبات الحالة المزاجية للأم و تُقلل من أعراض الأكتئاب.

المشروبات الطبيعية

تعزز و تمد العصائر المصنوعه من الفواكة الطبيعية الجسم بالفيتامينات والمعادن و الألياف. كعصير البرتقال بالجزر أو بالجنزبيل لأنه غني بفيتامين ج. و تساعد أيضاً العصائر على تعزيز شعور الجسم بالإنتعاش.

الشوربات الدافئة

يمثل الحساء وجبة غنية بالبروتينات و المعادن، كحساء الدجاج و شربة الخضراوات. حيث يمكن أن يمثلوا وجبة كاملة تمد الجسم بالطاقة و العناصر الغذائية و تعزز شفاء الجسم.

 

هناك الكثير من المشروبات الأخرى التي يمكن أن تستفاد المرأة من فوائدها الغذائية في تلك الفترة. و يفضل الحرص دائماً على تناول الأشياء الصحية و البعد عن الوجبات و العصائر الجاهزة الغير معروف جودتها جيداً.

للمزيد: فوائد الحلبة لحدوث الحمل وخلال الرضاعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى