منوعات

في العشر الأواخر..عبادات ممكنة خلال الحيض

في رمضان تتمنى كل امرأة أن تتوقف فترة الحيض من أجل القيام بالعبادات كاملة. وخاصة في العشر الأواخر من رمضان حيث نتحرى جميعا ليلة القدر. لكن هل لا يوجد عبادات يمكن القيام بها خلال فترة الدورة الشهرية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

عبادات تصح في فترة الحيض

فترة الحيض هي أمر طبيعي تمر به كل النساء. ولأنها فترة تختبر فيها السيدات الكثير من التغيرات الهرمونية التي تسبب الألم وسوء الحالة النفسية فلقد رفع الله عن النساء بعض العبادات ومنها الصلاة أو قراءة القرآن من المصحف. لكن في نفس الوقت فإن الحيض لا يجب معه وقف كل أشكال العبادة، فكما جاء في الصحيحين عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت “خَرَجْنَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا نَذْكُرُ إلَّا الحَجَّ، فَلَمَّا جِئْنَا سَرِفَ طَمِثْتُ، فَدَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا أبْكِي، فَقالَ: ما يُبْكِيكِ؟ قُلتُ: لَوَدِدْتُ واللَّهِ أنِّي لَمْ أحُجَّ العَامَ، قالَ: لَعَلَّكِ نُفِسْتِ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: فإنَّ ذَلِكِ شيءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ علَى بَنَاتِ آدَمَ، فَافْعَلِي ما يَفْعَلُ الحَاجُّ، غيرَ أنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي.

عبادات للمرأة الحائض

إذا ما الذي يمكن أن تفعله المرأة من العبادات خلال فترة الحيض؟ هناك الكثير من العبادات التي لها أجر كبير ومنها.

قراءة القرآن 

الأم المحرم هنا هو قراءة القرآن من المحف مباشرة دون حائل. وبعض العلماء أباحوا القراءة من المصحف دون لمسه. لكن على جانب آخر يمكنك قراءة القرآن من خلال أجهزة الهاتف. ويمكنك ترديد الآيات التي تحفظينها في كل الأوقات. أيضا يمكنك الاستماع إلى القرآن الكريم وهذا ايضا له اجر عظيم.

التسبيح

التسبيح من العبادات التي لها آجر كبير في رمضان. ويمكن مع التسبيح أن تقومي بقراءة الأذكار. ومن أفضل التسبيح الذي يمكن قوله ما جاء في قول رسول الله “عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن قال: سُبْحانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ؛ حُطَّتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).

الصدقة

إخراج الصدقة في رمضان عبادة لها فضل كبير. ويمكن أن تقومي بإخراج الصدقات حتى لو مبالغ صغيرة في أيام الحيض. فإن لها الكثير من الثواب والله يضاعف لمن يشاء.

الدعاء

الدعاء من العبادات التي لا تتوقف بسبب الحيض. يمكن لكل امرأة أن تدعو في أي مكان وفي أي وقت. ومن أفضل الأدعية المحببة في رمضان وخاصة في العشرة الآواخر “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”.

قراءة التفسير

السعي إلى تعلم القرآن وكل الأمور التي تخص الدين الإسلامي من أكثر الأعمال التي يكون لها ثواب كبير. لذلك يمكن في فترة الحيض القيام بقراءة تفسير القرآن وقراءة الأحاديث الشريفة.

الاستغفار 

قضاء الوقت في الاستغفار في رمضان من العبادت المحببة والتي لها الكثير من الثواب. ويمكن على المرأة الحائض أن تقوم بها وأفضل استغفار أن تقول “”اللّهُمّ أَنْتَ رَبّي لاَ إِله إلاّ أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأنَا أمتك وَأنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ..أَعُوذُ بِكَ مِن شَرّ ما صَنَعْتُ وأَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيّ وأعتَرِفُ بِذُنُوبِي فاغْفِرْ لِي ذُنُوبي إنّهُ لا يَغْفِرُ الذّنُوبَ إلاّ أنْتَ”.

للمزيد: تطبيقات إسلامية للأطفال مفيدة في رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى