صحة

فوائد القهوة الخضراء لإنقاص الوزن بين الحقيقة والمبالغة

الرغبة الجامحة في التخلص من الوزن الزائد قد تدفعنا أحياناً للاندفاع نحو أي شيء يقال عن أنه “مفيد في لإنقاص الوزن”. وبالتالي تتملئ القائمة بالعديد من المنتجات أو المكملات الغذائية التي نعتقد أنها سوف تمنحنا ما نريد. لكن في الواقع قد يكون للصورة جوانب أخرى لا ندركها. ينطبق الأمر على الأحاديث حول فوائد القهوة الخضراء خاصة المكملات الغذائية المرتبطة بها. لكن بين الحقيقة والمبالغة هناك خيط رفيع دعونا نتعرف عليه.

الفرق بين القهوة الخضراء والقهوة العادية

مصدر القهوة الخضراء هو نفسه مصدر القهوة العادية. لكن الفرق أن القهوة الخضراء لا تتعرض لعملية التحميص وبالتالي تحتفظ بالمكونات الغذائية الموجودة داخلها بنسبة أكبر من تلك التي توجد في القهوة العادية.

فوائد القهوة الخضراء لإنقاص الوزن

جوانب المبالغة

تقول العديد من الجهات التي تحاول بين مستخلص القهوة الخضراء أو المكملات الغذائية أن فوائد القهوة الخضراء بالنسبة لإنقاص الوزن كبيرة للغاية وإنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد بصورة سحرية. لكن الأمر لا يتعدى كونه مبالغات إعلامية بها جانب صغير من الحقيقة دعونا نتعرف عليه.

فوائد القهوة الخضراء الحقيقة لإنقاض الوزن

دعونا الآن نعرف الأمر على حقيقته دون مبالغة. فإذا كنا في انتظار هذا المفعول الساحر الذي تمنحه لنا القهوة الخضراء لكي نتخلص من الجرامات أو الكيلوات الزائدة فربما سوف ننتظر طويلاً. 

والحقيقة أن مستخلص القهوة الخضراء يأتي من نفس حبوب البن التي يتم تصنيع القهوة العادية منه. لكن الفرق أن الحبوب لا يتم تحميصها. وتحتوي الحبوب على مركب يطلق عليه حمض الكلوروجينيك. وحمض الكلوروجينيك من المعتقد أنه من المواد التي تعمل كمضادة للأكسدة مما يساعد على فقدان الوزن بنسبة صغيرة. أما بالنسبة للدراسات فلا يوجد حتى الآن ما يدعم نظرية أن فوائد القهوة الخضراء عالية جداً فيما يتعلق بفقدان الوزن. لكن على جانب آخر فإنها قد تساعد بنسبة ضئيلة. وهذه النسبة ضئيلة أيضاً في حالة تناولها كمكملات غذائية.

أيهما أفضل لإنقاص الوزن

من ناحية أخرى إذا كان الأمر يقتصر على التأثير البسيط على الوزن فإن القهوة الخضراء سوف يكون لها الأفضلية. ذلك لأن تحميص حبوب البن يؤدي إلى تقليل نسبة حمض الكلوروجينيك وبالتالي يقل التأثير الخاص به.

فوائد مختلفة للقهوة الخضراء

من خلال مجموعة من الدراسات الأولية وجد أن القهوة الخضراء قد يكون لها مجموعة من الفوائد الأخرى. لكن حتى الآن ما زالت الأبحاث لا تعطي نتائج قاطعة حول التأثيرات التالية لكنها محل الدراسة. أما أهم هذه الفوائد فهي كالتالي:-

  • تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة ومنها مرض السكري أو الأمراض السرطانية.
  • تحسين ضغط الدم.
  • تقليل الآثار المترتبة على تقدم العمر.
  • ضبط مستوى السكر في الدم.

هل هناك آثار جانبية لتناول القهوة الخضراء؟

بنسبة كبيرة فإن تناول القهوة الخضراء يعتبر آمناً تماماً. لكن هناك احتمالية لظهور بعض المشكلات الجانبية ومنها:-

  • الإصابة بالأرق وذلك نتيجة لاحتوائها على نسبة من الكافيين مثل التي توجد في القهوة العادية. لكن يحدث ذلك في حالة الإفراط في تناول القهوة. كذلك فإن نسبة الكافيين في هذا النوع من القهوة أعلى من القهوة السوداء. ذلك لأنها لم تمر بعملية التحميص وبالتالي فهي لها نصيب الأسد منه.
  • وجدت مجموعة من الدراسات أن الجرعات المفرطة قد يكون لها تأثير على العظام. لكن ما زالت هذه الدراسات قد البحث.
  • اضطرابات في المعدة.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • كثيرة التبول وبعض المشاكل المتعلقة به.

للمزيد: فوائد القهوة الصحية والحد المسموح به في اليوم الواحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى