صحة

10 اسئلة حول وضع لولب نحاسي لمنع الحمل

وسائل منع الحمل متعددة سواء في نوعها أو تأثيرها. منها اللولب بأنواعه والحبوب وكذلك الوسائل الهرمونية بالإضافة إلى الوسائل الطبيعية المعروفة. وهناك أسئلة كثيرة تدور حول استخدام لولب نحاسي لمنع الحمل وتأثيره الإيجابي والسلبي. واليوم دعونا نناقش أهم هذه الأسئلة.

اهم ما يجب معرفته عن اللولب النحاسي

اللولب النحاسي يعتبر من أكثر وسائل منع الحمل الآمنة وأكثرها فاعلية. كذلك فهو من أقدم وسائل منع الحمل المستخدمة حول العالم. وإذا كنت ترغبين في استخدام لولب نحاسي لمنع الحمل فلتتعرفي معنا على الكثير من الجوانب المتعلقة به.

ما هو اللولب النحاسي؟

اللولب النحاسي من وسائل منع الحمل غير الهرمونية حيث يتم تركيبه داخل الرحم. ويقوم اللولب بمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم. فهو يعمل على إصدار أيونات نحاسية تعمل على تغيير مخاط عنق الرحم وبالتالي يصبح المخاط بمثابة بيئة سامة للحيوانات المنوية. وبالتالي تبدأ الحيوانات في التغيير وأخذ مسار بعيداً عن الرحم.

هل يؤثر على الدورة الشهرية؟

على عكس اللولب الهرموني فإن السيدات اللاتي يعتمدن على النوع النحاسي يحصلوا على الدورة الشهرية بشكل منتظم.

هل الجسم يتكيف معه بسرعة؟

يتطلب ادخال اللولب الهرموني إلى الجسم القيام بفتح عنق الرحم. لذلك فهو قد يؤدي إلى بعض التقلصات تستمر ساعات أو أيام قليلة. هذه التقلصات يشعر بها أكثر السيدات اللاتي تعاني تقلصات ما قبل الدورة الشهرية.

مميزات اللولب النحاسي

استخدام لولب نحاسي كوسيلة آمنة لمنع الحمل له العديد من المميزات التي قد لا تمنحها باقي الوسائل الأخرى. وأهم هذه المميزات:-

  • آمن تماما: فهو مناسب للسيدات التي لم ينجبن من قبل واللاتي سبق لهن الإنجاب. لأنه لا يؤثر على القدرة على الحمل بعد ذلك. كذلك فهو آمن للسيدات اللاتي لديهم بعض الحالات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم.
  • مفعوله طويل المدى: حيث أن بعد تركيبه يستمر في العمل لمدة تتراوح من 3 سنوات وحتى 10 سنوات على حسب نوعه.
  • سهولة نزعه: فمن الممكن أن يتم التخلي عنه بسهولة ونزعه من خلال الطبيب إذا قررت الحصول على طفل أو التخلص من هذه الوسيلة.
  • الفاعلية: فهو يعتبر أكثر وسيلة تستطيع أن تمنع حدوث الحمل بنسبة تصل إلى 99%.

هل يسبب زيادة الوزن؟

حتى الآن لا توجد دراسة تؤكد أن هذا النوع يؤدي إلى زيادة الوزن. فهذه ليست واحدة من الأثار الجانبية لاستخدامه.

هل يؤثر على الهرمونات؟

استخدام الوسائل الهرمونية له تأثير مباشر على الهرمونات وعلى الدورة الشهرية. لكن إذا كانت المرأة تفضل عدم ادخال هرمونات صناعية لجسمها فإن النوع النحاسي سوف يكون أفضل لها. ذلك لأنه لا يؤدي لحدوث اعراض أو تغيرات هرمونية.

للمزيد: هل استخدام اللولب الهرموني يسبب الاكتئاب؟

هل تركيبه مؤلم؟

تركيب النوع النحاسي قد يكون مؤلماً بعض الشيء، لكن الخبر السعيد أن هذا الألم لن يستمر لفترة طويلة. ذلك لان بمجرد تركيبه قد تشعرين ببعض تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية لكن لا يلبث الألم أن ينتهي بعد فترة قصيرة للغاية. لكن إذا كنت قلقة بشأن استمرار الشعور بالألم فمن الأفضل أن تخبري الطبيب.

هل هناك مضاعفات خطيرة لتركيبه؟

بشكل عام فإن هذا النوع النحاسي لا يؤدي إلى حدوث أثار جانية. وهي تحدث بشكل نادر للغاية. لكن قد تمر بعض السيدات خاصة اللاتي يتعرضن لخطأ أثناء تركيبه إلى ما يلي:-

  • آلام الحوض وأسفل البطن.
  • الحمى.
  • نزيف شديد.
  • القيء والغثيان.
  • قد يقوم الجسم بطرد اللولب.

هل يحمي من العدوى؟

لا يمكن أن يقوم النوع النحاسي من الحماية من العدوى المنقولة جنسياً. لذلك اتخاذ التدابير الآمنة يساعد على الوقاية. لكن في نفس الوقت فإن أعراض حدوث العدوى قد تكون خطيرة وتظهر فيما يلي:-

  • وجع البطن.
  • ألم أثناء الإيلاج.
  • الشعور بألم أثناء التبول.

متى يجب إزالة اللولب؟

ترتبط الرغبة في إزالة اللولب النحاسي في حالة التخطيط لحدوث الحمل. لكن قد تكوني في حاجة إلى التخلص منه إذا كانت صلاحيته قد انتهت أو أوشكت على الانتهاء. وترتبط هذه الصلاحية بنوع كل لولب حيث أنها تختلف من واحد إلى آخر. وبعد إزالته سوف تشعرين أنه طبيعية تماماً. وقد تمرين بنزيف خفيف أو تشنج بسيط للغاية. ربما عليك أيضا المتابعة مع الطبيب في حالة عدم شعورط بالراحة بعد إزالته.

للمزيد: الحمل على اللولب..أعراضه وأخطر مضاعفاته

 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى