منوعات

فوائد القهوة الصحية والحد المسموح به في اليوم الواحد

فنجان واحد من القهوة في وقت الراحة كفيل له تأثير ساحر. ربما نستطيع أن نقول أن أثر البن كأثر الفراشة بسيط للغاية لكنه ممتد لأبعد مدى ويقوم بما لا نستطيع نتخيله. لكن هل هذا التأثير إيجابي على صحة الجسم أيضاً. هذا ما سوف نتعرف عليه.

أهم فوائد القهوة الصحية

عندما نشعر بالكسل والعدم في القيام بشيء ربما يكون الحصول على فنجان من القهوة هو الحل للتخلص من كل ذلك. كذلك فإن هناك الكثير من الناس يعتبرون هذا الفنجان عادة من العادات اليومية المقدسة التي لا يمكن الاستغناء أو التنازل عنها إطلاقاً. لكن وبالرغم من أن الهدف الأساسي للحصول على فنجان البن اليومي هو التركيز والتخلص من الكسل إلا أنه على جانب آخر فهي لها الكثير من الفوائد الصحية للجسم. أما أهم هذه الفوائد فهي كالتالي:-

حماية الجهاز العصبي

القهوة تعمل على تنبيه الجهاز العصبي. لكن الأهم من ذلك أن لها تأثير في الحماية من العديد من الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

الوقاية من الإصابة بمرض السكري

من خلال دراسة تم إجرائها وجد أن الأشخاص الذين يحصلون على نسبة أكبر من الكافيين لديهم فرص أقل في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

حماية القلب

القهوة لها تأثير كبير في الحماية  من الأمراض المتعلقة بالقلب في حالة تناولها بشكل معتدل. كما أنها تقلل من مخاطر التعرض للموت المبكر.

فوائد عامة لشرب القهوة

ومن الممكن أن نأخذ لمحات بسيطة حول دور القهوة في تحسين الحالة الصحية من خلال النقاط التالية:-

  • تعزيز مناعة الجسم. حيث أنها تحتوي على الكثير من المركبات الطبيعية التي تعمل على ذلك.
  • تعمل على محاربة أكسدة الخلايا لأنها تقاوم الجذور الحرة وبالتالي تقلل من فرص إصابة خلايا الجسم بالأكسدة وهذا من أكثر العوامل المقاومة للإصابة بالأمراض السرطانية.
  • تقلل من فرص التعرض للأمراض المتعلقة بالكبد.
  • من المشروبات المهمة جداً في علاج الاكتئاب لأنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية والنفسية.

هل القهوة مفيدة للبشرة والجلد؟

بالإضافة إلى الفوائد الصحية المتعددة فإن القهوة لها دور كبير في حماية البشرة وتحسين مظهرها. ويظهر ذلك في العديد من الفوائد منها على سبيل المثال:-

  • تساعد على تخفيف الالتهاب والاحمرار.
  • لها دور فعال في التخلص من الخلايا الميتة على الجلد.
  • مهمة للتخفيف من الهالات السوداء وانتفاخ العين.
  • تساعد على علاج الحروق التي تحدث نتيجة التعرض للشمس.
  • تعمل على شد ترهل الجلد.
  • تحتوي على مكونات مهمة لعلاج السيلوليت.
  • تساعد على تفتيح البشرة بدرجة كبيرة.

هل تناول القهوة خلال الحمل يضر الجنين؟

هناك بعض التحذيرات من تناول المرأة الحامل للقهوة أو للكافيين خلال فترة الحمل. لكن في الحقيقة الأمر متعلق بالحصول على كمية كبير وذلك لأن هناك الكثير من الأبحاث وجدت أن القهوة تصل إلى المشيمة. لذلك فإن المعدل المناسب لتناولها  خلال فترة الحمل هو أقل من ثلاثة فناجين في اليوم الواحد.

ما هو المعدل الصحي لتناول القهوة؟

بالرغم من الفوائد المتعددة للبن إلا أن الإفراط في تناولها له العديد من الجوانب السلبية. أهمها أنها تعمل على زيادة ضغط الدم بدرجة كبيرة مما يؤدي إلى رفع احتمالية الإصابة بأمراض القلب المختلفة. لذا فإن تناولها بمعدل صحي أمر ضروري.

ويشير المعدل الصحي لتناول القهوة بشكل يومي إلى 400 ملجم من البن يومياً. هذا يقرب من حوالي 4 فناجين منها أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل عام. .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button