منوعات

أطعمة تحتوي على الكافيين أكثر من القهوة..بعضها مفاجأة

عندما يأتي المساء قد نحتاج إلى تناول أي نوع من الأطعمة لكن يكون شرطنا هو خلوها من الكافيين حتى نحصل على نوم مريح. نختار من القائمة نوع من الحلوى أو الأطعمة الخفيفة أو السناكس الصحية ونظن أننا في مأمن من الأرق. بعد ذلك نجد أنفسنا غير قادرين على النوم. الحقيقة أن هناك قائمة أطعمة تحتوي على الكافيين بنسبة مؤثرة جداً. واليوم سوف نتعرف عليها والبعض من سوف يكون مفاجأة تماماً.

الكافيين عنصر خفي في كل هذه الأطعمة

مادة الكافيين توجد بشكل واضح وصريح في بعض المنتجات الغذائية مثل القهوة والشاي. لكن من ناحية أخرى فإنها توجد بنسبة معينة في أنواع مختلفة من الأغذية منها على سبيل المثال الزبادي المجمد والموكا والشوكولاتة. كذلك فإن استخدام صوص الشوكولاتة أو نكهات القهوة في بعض الأطعمة إلى إدخال نسبة من الكافيين عليها. لكن من الممكن أن نقول أن الاختلاف يكمن في نسبته في كل طعام من هذه الأطعمة والطريقة التي تم التحضير من خلالها.

وقد أشارت مدونة الكوتش إلى أمر هام ووضح “لمفاجأة المحتملة الأخرى هي حقيقة أن القهوة منزوعة الكافيين ليست خالية من الكافيين. في حين أن كوب 8 أونصات من القهوة العادية يحتوي على حوالي 80 إلى 100 ملليجرام من الكافيين، فإن كوب قهوة منزوعة الكافيين يحتوي على 2 إلى 15 ملليجرام تقريبًا”.

قائمة بأهم المواد الغذائية التي تحتوي على الكافيين

تستخدم الكثير من الشركات المنتجة للأغذية رغبة الكثير من الأشخاص في الابتعاد عن الكافيين لترويج بعض الأغذية التي تمنح النشاط للابتعاد عن القهوة. لكن هذا لا يمنع إنها خالية تماماً من هذه المادة. ومن ضمن هذه الأطعمة نذكر التالي:-

الكورن فليكس

الكورن فليكس يحتوي على الكافيين

حبوب الإفطار أو الكورن فليكس قادرة على منحك الكثير من النشاط. والحقيقة إن الحصول عليها لا يعني عدم تناول نسبة من الكافيين. وقد تكون مفاجأة غير متوقعة لو عرفنا أن بعض الأنواع من الكورن فليكس تحتوي على نسبة من الكافيين تصل إلى 1 مل جم لكل ثلاثة أرباع كوب.

الشوكولاتة الداكنة

نلجأ إلى الشوكولاتة الداكنة كنوع صحي أكثر من الأنواع الأخرى. لكن عدم احتواء الشوكولاتة الداكنة على نسبة كبيرة من السكر لا يعني أنها خالية تماماً من الكافيين. بل إن كل 28 جم من الشوكولاتة الداكنة يحتوي على 12 ملجم من الكافيين. مع العلم أن نسبة الكافيين تزيد مع زيادة نسبة الكاكاو.

الكوكيز الذي يحتوي على الشوكولاتة

معظم أنواع الكوكيز تحتوي على رقائق صغيرة من الشوكولاتة. أما نسبة الكافيين في الكوب الواحد من هذه الرقائق فهو يصل إلى 33.6 ملجم. لذلك فإن تناول كمية من هذا النوع من الكوكيز تكون قادرة على التنبيه والنشاط بدرجة كبيرة

حليب الشوكولاته

حليب الشوكولاتة الجاهزة من الأطعمة التي نحصل عليها بشكل دوري. لكن في كل الأحوال فإننا نتناول ما يقرب من 2.5 ملجم من الكافيين. هذا ليس كل ما في الأمر. ذلك لأن نسبة السكر في هذه المنتجات تصل إلى حوالي 37 جم لكل 300 جم من الحليب. وهذه الجرعة أكبر من الموصى بها صحياً.

مسحوق الكاكاو

مسحوق الكاكاو ليس بريئاً تماماً من الكافيين. ذلك لأن الملعقة الواحدة منه تحتوي على نسبة تصل إلى 12.4 ملجم من مادة الكافيين. لذلك فإن الحصول على رشفة واحدة من القهوة العادية يساوي الحصول على ملعقة واحدة من مسحوق الكاكاو

القهوة منزوعة الكافيين

ربما سوف تكون مفاجأة كبيرة لو قلنا أن عبارة قهوة منزوعة الكافيين على بعض المنتجات لا تعني بشكل صريح أنها خالية منه تماماً. ومن خلال بعض الدراسات وجد أن كوب القهوة منزوعة الكافيين يحتوي على نسبة تتراوح من 8 إلى 14 ملجم منه.

الشوكولاتة الساخنة

الشوكولاتة الساخنة تحتوي على نسب متفاوتة من الكافيين على حسب العلامة التجارية الخاصة بها. وعادة ما تقوم هذه المتاجر بكتابة عبارة تقول فيها 99.9% خالية من الكافيين. لكنها لا تقوم بتوضيح النسبة الحقيقية. وعلى سبيل المثال فإن الشوكولاتة الساخنة التي ينتجها ستار باكس فهي تحتوي على 25 ملجم من الكافيين. بينما منتجات Dunkin فهي تحتوي على نسبة تصل إلى 6 ملجم.

الآيس كريم

هناك الكثير من أنواع الآيس كريم بنكهة القهوة. والحقيقة أنها تحتوي على القهوة نفسها وليس على نكهتها فقط. وتصل نسبة الكافيين في 113 جم من بعض أنواع هذا  الآيس كريم إلى 29 ملجم.

أطعمة تحتوي على الكافيين

الشاي المثلج

الشاي المثلج لا يختلف كثيراً عن الشاي العادي. حيث أنه يحتوي على نسبة قد تصل إلى 35 ملجم. 

الجرانولا

ألواح الجرانولا تعتبر مثالاً حياً على الأطعمة التي تحتوي على الكافيين إذا كانت تحتوي على السكر أو الشوكولاتة. على سبيل المثال فإن الجرانولا من نوع Kashi’s Dark Mocha Almon تحتوي على نسبة تصل إلى 9 ملجم من الشوكولاتة والكافيين بالإضافة إلى خلاصة القهوة. وذلك على عكس الأنواع الخالية من الشوكولاتة فنسبة الكافيين فيها أقل.

بعض المشروبات الغازية 

هناك الكثير من المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين. على سبيل المثال ماونتن ديو تحتوي على91 ملجم. بينما صودا البرتقال فهي تحتوي على 31 جم. لكن مثلاً كولا دايت فهي من المشروبات الغازية الخالية من الكافيين.

شاي الماتشا

تعتبر أوراق الشاي الأخضر هي المكون الأساسي الذي يتم استخدامه في صناعة شاي الماتشا. وتحتوي هذه الأوراق على نسبة عالية من الكافيين تصل إلى 70 ملجم في كل 8 أونصات من الماتشا المحضرة. وقد صرح الكثير من مستخدمي هذا الشاي أنهم يساعدهم على الشعور بالانتعاش والنشاط بدرجة كبيرة.

المسكنات

بعض مسكنات الألم وخاصة تلك التي لا تحتاج إلى استشارة الطبيب تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين. حيث يعتبر من المواد التي لها فاعلية سريعة في تسكين الألم وخاصة الصداع. وتصل نسبة الكافيين في هذه المسكنات إلى ما يقرب من 40%.

زبادي الشوكولاتة

إذا أردت الحصول على نوم هادئ ليلاً فيفضل الحصول على زبادي خالية من الشوكولاتة. لأن زيادي الشوكولاتة تحتوي على نسبة من الكافيين الذي يمنحك النشاط بشكل كبير.

ما هي المشكلات التي تحدث عند تناول جرعة زائدة من الكافيين؟

بشكل عام فإن تأثير جرعة الكافيين يختلف من شخص إلى شخص. قد يتعلق الأمر بالفئة العمرية وكذلك الحالة الصحية. لكن بشكل عام لا ينصح بتناول أكثر من 800 ملجم على مستوى اليوم للأشخاص البالغين. طبعاً بالنسبة للحوامل أو الأم التي تقوم بالرضاعة الطبيعية فإن الأمر يكون مختلفاً. لكن زيادة الكافيين بشكل عام قد يكون لها بعض الأضرار الصحية ومنها:-

  • زيادة ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • عدم امتصاص الحديد.
  • اضطرابات في المعدة.
  • الصداع.
  • الأرق.
  • العصبية الزائدة.

 

اقرأي أيضا: أفضل الأطعمة الصحية لزيادة الطاقة بدون زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى