صحة

للاهتمام بصحة عيونك إليك أهم النصائح

أحيانا نغفل أن العين من الأعضاء المهمة والتي تحتاج إلى العناية الصحية البالغة. ولصحة عيونك دعينا اليوم نتعرف على أهم النصائح الطبية التي تحمي العين من العديد من المخاطر المختلفة.

صحة العيون للمرأة

تحتاج المرأة إلى الاهتمام بصحة عيونها أكثر من الرجل للعديد من الأسباب. ذلك لأن حوالي ثلث حالات صعف البصر والعمى تعاني منها السيدات. كذلك فإن التغيرات الهرمونية في الفترات المختلفة قد تكون عاملا مهما للإصابة بجفاف العين، وخاصة الهرمونات المتعلقة بمرحلة الشيخوخة قد تؤثر بدرجة كبيرة على البصر. 

عوامل الخطر على عيونك وصحتها

في بعض الكثير لا تدركين أن هناك الكثير من الأشياء التي تتعرضين لها تشكل خطرا بالغا على عيونك. وقد يكون هذا الخطر كامن في الأنشطة اليومية التي لا ندرك مدى تأثيرها على صحة العين. لذلك لابد من الانتباه لعوامل الخطر التالية:-

العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة غير الطبية أو مجهولة المصدر تعتبر من أكثر العوامل المهدد لصحة العين. كذلك فإن تكرار وضع العدسة وخلعها يسبب مشاكل متعددة. بالإضافة إلى أن عدم تنظيف العدسة بشكل صحيح أو ارتدائها لفترات طويلة يؤدي إلى الالتهابات وكثيرا ما أصيبت الكثير من السيدات بالعمى نتيجة عدم الاستخدام الصحيح للعدسات.

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر تزداد فرص الإصابة بأمراض مختلفة اعتدام عدسة العين أو التنكس البقعي والزرق. وقد يحدث ذلك أيضا نتيجة الأمراض المناعية التي تصيب النساء بسبب التقدم في العمر وأخطرها مرض السكري.

الإفراط في استخدام قطرة العين

أحيانا نستخدم قطرات العين التي تقلل الاحمرار أو الالتهاب بشكل مفرط دون دراية بآثارها الجانبية. لكن يكمن خطر هذه القطرات أنها تقلل من وصول الدم إلى العين مما يؤدي إلى التلف على المدى البعيد.

جفاف العين

جفاف العين حالة من الممكن أن تصيب الكثير من السيدات. ويحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية. وبالرغم من إن جفاف العين يمكن علاجه من خلال القطرات المرطبة، إلا أن الخطر يكمن في استخدام القطرات دون استشارة الطبيب مما يؤدي لنتائج عكسية.

للمزيد: جفاف العين عند الأطفال..اسبابه وعلاجه

مرض السكري

الاهمال في علاج مرضي السكري بنوعيه الأول والثاني يؤثر بدرجة كبيرة على البصر ويمكن أن يؤدي إلى حالة يطلق عليها اعتلال شبكية العين. وقد تصاب الكثير من السيدات بهذه الحالة دون أن يشعروا بأعراضها.

التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية

التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يلحق الضرر بعيونك بدرجة كبيرة. لذلك ينصح الأطباء بضرورة ارتداء النظارات الواقية. ويذهب بعضهم إلى ضرورة ارتدائها حتى في الأوقات التي يكون فيها الكثير من الغيوم.

كيف تحافظين على صحة عيونك؟

بعد أن تعرفنا سويا على عوامل الخطر المتعلقة بصحة العيون، إليك أهم النصائح التي تحمي عيونك من كل عوامل الخطر المعرضة لها:-

منح العين استراحة 

على مدار اليوم نستخدم نتعامل مع الموبايل والتلفاز والعديد من الأجهزة اللوحية. لكن يكمن الخطر أن كثرة التعرض للأشعة والوهج الصادر منها يزيد من العديد من مشاكل الرؤية والإبصار وكذلك المياه الزرقاء. لذلك يجب التعامل مع هذه الاجهزة بحرص وأخذ استراحة منها.

وهنا يشير الأطباء إلى ضرور القيام بما يلي:-

  • إبعاد العين عن الأجهزة كل 20 دقيقة.
  • التركيز على أشياء يصل بعدها إلى حوالي 20 قدم.
  • التأكد من أن الجفن السفلي يلامس الجف العلوي من أجل زيادة نسبة الدموع وحماية العين من الجفاف.

كذلك ينصح الأطباء باستخدام الشاشات المضادة للوهج الصادر على الأجهزة اللوحية، ويجب أن يكون الجزء العلوي للشاشة في مستوى العين.

ارتداء النظارات الشمسية

وهنا ينبغي التأكد من ارتداء النظارات التي تعكس الأشعة فوق البنفسجية، وعادة ما سوف تجدين على الملصق الخاص بها أنها تحمي من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100%. ويقول الخبراء أن ارتداء العدسات المعتمة التي لا تعكس هذه الأشعة أسوأ من التعرض للأشعة نفسها. لأن هذا اللون الداكن يجعل تتمدد حدقة عينك وتدعو المزيد من الأشعة فوق البنفسجية لدخول العين.

النوم بشكل جيد

عندما تحصل العين على راحتها خلال النوم فهي تستطيع أن تفرز المزيد من السوائل المرطبة للعين. لكن الإجهاد وعدم أخذ قسط من الراحة له تأثير سلبي على صحة العين ويزيد من العوامل الخطيرة ومنها عدم وضوع الرؤية وتشنج العين بالإضافة إلى ضعف عضلات العين الناتج عن التعرض للإجهاد.

الحفاظ على نظافة عيونك

مثلما تهتمي بإزالة المكياج من بشرتك يوميا تجنبا لمخاطره، لا تنسي أن المكياج الموجود على العين أيضا لا يمكن أن يوجد عليها في الليل. ذلك لأن المكياج ممكن أن يتسبب في سد مسام الغدد الدهنية في العين ويمنعها عن إنتاج الزيوت المرطبة، وهذا يعتبر سبب رئيسي في الإصابة بالالتهابات وجفاف العين.

 كذلك فإن ترك المكياج لفترة طويلة على العين يؤدي إلى تحلل المواد الحافظة الموجودة بها وبالتالي تنمو البكتيريا بصورة أكبر. لهذا يجب تنظيف العين من المكياج ومن ثم تدليك الرموش برفق عن طريق قماشة نظيفة ومبللة للتخلص من أي آثار للمكياج على العين أو على الجفوف.

الحفاظ على رطوبة العين

يعتمد هذا على تجنب كل عوامل الجفاف التي ذكرناها. فكلما كان إفراز العين للدموع يتم بصورة صحية فهذا يعني أن صحة العينين جيدة. لذلك في حالة الشعور بالجفاف أو إفراز نسبة أقل من الدموع من المهم التحدث مع الطبيب لإيجاد العلاج المناسب لحالة الجفاف.

وجدير بالذكر أن هناك الكثير من الطرق الأخرى التي تساعد على الحفاظ على رطوبة العيون ومنها الاهتمام بشرب الماء. كذلك الحصول على الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الأوميجا3. ومن الممكن عمل كمادات دافئة على العين من أجل تحفيز الغدد الدهنية على إفراز الزيوت المرطبة.

عمل فحوصات العين

الفحص الدوري لصحة العين والزيارة السنوية للطبيب تحمي من الكثير من المضاعفات التي قد تحدث نتيجة العوامل التي قمنا بذكرها فيما سبق. لذلك من المهم على كل امرأة وأم ان تلزم بهذه الفحوصات من أجل صحة ألإضل لعينيها.

للمزيد: كيف تكتشفي حَوَل العين عند طفلك في مرحلة مبكرة؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى