صحة

فوائد القرنفل وأضراره وعلاقته بالحمل

هناك الكثير من التوابل أو الأعشاب التي لا ندرك فعلياً ما هي الفوائد المتعلقة بها. ويعتبر القرنفل من الأعشاب التي لها فوائد متعددة لصحة الجسم. لكن على جانب آخر قد تؤدي إلى بعض الآثار السلبية. لذا دعونا في البداية نتعرف على أهم فوائد القرنفل ومن ثم أضراره وعلاقة هذه الفوائد أو الأضرار بصحة المرأة الحامل.

ما هي فوائد القرنفل لصحة الجسم؟

 

فوائد القرنفل لصحة الجسم متعددة في حالة تناوله بطريقة صحيحة وصورة معتدلة وإذا لم يكن هناك حساسية من هذا النوع من الأعشاب. غير ذلك فإنه يحتوي على مواد مهمة جداً ويحتاجها الجسم بصورة أكبر مما نتخيلها.

يحمي من الالتهابات

 

أهم فوائد القرنفل تتمثل في أنه يحتوي على مواد تعمل على حماية الجسم من الالتهابات بدرجة كبيرة. ومنها مادة اليوجينول. هذه المادة لا تعمل على الوقاية من الالتهابات فقط. لكن في نفس الوقت تقلل من الأعراض الالتهابية التي تحدث نتيجة للكثير من المشكلات الصحية.

مهم للأسنان

 

القرنفل مادة هامة للأسنان بدرجة كبيرة. حيث أنه به بعض الخصائص المضادة للبكتيريا وبالتالي هو يساعد على إبقاء الأسنان بصحة جيدة ويخلصها من البكتيريا التي تسبب لها التسوس. بالإضافة إلى ذلك فإن الخصائص المضادة للالتهاب تجعل القرنفل من الأعشاب الطبيعية المساعدة في تخفيف ألم الأسنان واللثة.

زيادة عدد كريات الدم البيضاء

 

يساعد القرنفل على زيادة عدد كريات الدم البيضاء في الدم وبالتالي يعتبر من الأعشاب المهمة للجهاز المناعي بدرجة كبيرة لأنه يؤدي إلى زيادة ردود الفعل التحسسية تجاه الأشياء التي تهدد مناعة الجسم.

حماية الجهاز التنفسي

 

من أهم فوائد القرنفل أنه يعمل على تقوية الجهاز التنفسي ويساعده على مقاومة الكثير من الأعراض التي تحدث نتيجة الإصابة بالبرد.

الحفاظ على الجهاز الهضمي

 

هناك الكثير من الفوائد المرتبطة بتناول القرنفل وصحة الجهاز الهضمي. ذلك لأنه يعمل على تخفيف حالات عسر الهضم كما أنه يقلل من الغازات. كذلك هو يهدىء من آلام المعدة ويحمي من الإصابة بالإسهال.

مشكلات تناول القرنفل

 

ذكرنا فيما سبق بعض من أهم فوائد القرنفل وأضراره. لكن على جانب آخر قد يؤدي استهلاك القرنفل بشكل مفرط إلى العديد من الأعراض الجانبية. ومنها على سبيل المثال:-

  • التهاب الغشاء المخاطي للفم وتلف اللثة. ويحدث هذا الأمر عند استهلاك زيت القرنفل بشكل مفرط ودون إرشاد الطبيب.
  • مركب الأوجينول الذي يعتبر من المواد الأساسية في تكوين القرنفل يؤدي إلى تقليل تخثر الدم بدرجة كبيرة. لذلك فإن تناول القرنفل بشكل كبير قبل العمليات الجراحية قد يؤدي إلى سيولة الدم وعدم وقف النزيف لفترة طويلة.
  • تناول زيت القرنفل بنسبة كبيرة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى والكبد له مخاطر متعددة قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم.
  • لا يفضل أن يحصل الأطفال على القرنفل أو زيت القرنفل قبل استشارة الطبيب حيث أن أعراضه الجانبية على الأطفال قد تكون خطيرة جداً.

تناول القرنفل أثناء الحمل

 

هناك فوائد قد تحصل عليها الحامل في حالة تناول القرنفل في صورة توابل. لكن تناول زيت القرنفل أو المركبات التي تحتوي عليه أو المكملات الغذائية الخاصة له الكثير من الأضرار على الحمل. لكن تناوله كإضافة على الطعام بنسبة بسيطة له فوائد متعددة منها:-

  • تحفيز نمو الجنين بدرجة كبيرة لأنه يحتوي على معادن طبيعية متعددة وخاصة بالنمو.
  • منع تأكسد الخلايا داخل الرحم.
  • يحتوي على أوميجا3 وهي من أهم المواد التي تحاجها المرأة الحامل بدرجة كبيرة.

للمزيد: هل شرب زيت السمسم قبل النوم مفيد؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى