صحة

أوميجا 3، فوائد صحية ونفسية وجمالية وأضرار المكملات

الحمض الدهني أوميجا 3 هو واحد من الأحماض الدهنية التي لا يمكن للجسم الاستغناء عنها، فهو له فوائد صحية متعددة. كذلك فإن نقصه قد يؤدي إلى مشكلات مختلفة. فما هو ذلك العنصر؟ وما هي فوائدة لصحة الجسم وصحة البشرة وكذلك الصحية النفسية؟ كذلك ما هي أهميته خلال الحمل ومخاطر نقصه؟ سوف نعرف ذلك في مقالنا اليوم.

ما هو الحمض الدهني أوميجا 3؟

ما هي وظيفة الحمض الدهني أوميجا 3 في الجسم؟ ببساطة نستطيع أن نقول أنه يعتبر عنصر أساسي في كل الهياكل الخلوية في الجسم، وبالتالي هو مهم لبناء الخلايا بصورة صحية. وهو يوجد في أغذية مختلفة لكنه يتركز بصورة أكبر في أنواع من الأسماك الدهنية، كذلك بعض أنواع البذور والمكسرات. بالإضافة إلى ما سبق فإن له العديد من الفوائد الصحية المختلفة.

ما هي المصادر الغذائية لأوميجا 3؟ 

يحصل الجسم على الأوميجا 3 من خلال المكملات الغذائية أو بعض أنواع المكسرات والأسماك الدهنية. لكن قد تحتوي بعض أنواع الأسماك على نسبة أعلى من الزئبق، لذا فإن الأسماك الأكثر أماناً هي:-

  • سمك السالمون
  • الأنشوجة
  • السردين
  • سمك السلمون المرقط
  • تونة

البذور والدهون التي تحتو على أوميغا 3

  • زيت بذور الكتان.
  • بذور الكتان.
  • عين الجمل.
  • بذور الشيا.
  • زيت الصويا.

فوائد أميجا 3 للوظائف الصحية؟

كما ذكرنا من قبل فإن أوميجا3 تعتبر جزء هام في بناء الخلايا السليمة في الجسم، لذلك فهي لها فوائد متعددة أهمها:

فوائد صحية للعين

يحتوي حمض الأوميغا3 على مكون يطلق عليه DHA، وهو عنصر أساسي في تكوين شبكية العين. كذلك فإن عدم الحصول على النسبة الصحية من الحمض تؤدي إلى خطر الإصابة بضعف الرؤية. وقد وجد أن تناول الحمض بصورة جيدة يقلل من فرص الإصابة بالبقع الصفراء وبالتنكس البقعي.

فوائد صحية للقلب

من أهم فوائد حمض أوميغا3 أنه يقلل من العوامل التي تؤدي إلى أمراض القلب المختلفة. فهو يقلل من مستوى الدهون الثلاثية ويرفع من مستوى الكوليسترول الجيد. كذلك يقلل من فرص التعرض للجلطات، يمنع تكون طبقات البلاك على الشرايين. 

تقليل هشاشة العظام

هذه الأحماض تعمل على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، وهذا عامل مهم في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

مقاومة الالتهابات

يعمل الحمض على تقليل الجزيئات التي تؤدي إلى حدوث الالتهاب، وخاصة الالتهابات الطويلة المدى، ذلك يقلل من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة وأهمها الأمراض السرطانية.

مقاومة أمراض المناعة الذاتية

الحصول على أحماض أوميجا 3 يعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل مرضى السكري والتصلب المتعدد. على جانب آخر فإن هذه الأحماض تساعد على علاج أمراض مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كورون وأمراض الذئبة.

تقليل فرص الإصابة الزهايمر

هناك بعض الدراسات وجدت أن هناك ارتباط بين الحصول على المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا3 وبين تقليل الأعراض المرتبطة بالإصابة بالزهايمر في بداية المرض.

تقليل دهون الكبد

تعمل المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض أوميجا3 على تقليل نسبة الدهون على الكبد خاصة لمرضى الكبد الدهني. 

اقرأي أيضا: لماذا يحتاج الأطفال اوميجا 3؟ وما هي المصادر الطبيعية له؟

تأثير أحماض أوميغا 3 على الصحة النفسية والعقلية

تدعم هذه الأحماض الكثير من الوظائف العقلية والنفسية، وهي لها بعض الفوائد التي نذكر منها ما يلي:-

مقاومة الاكتئاب

بعض الدراسات الأكاديمية وجدت أن الأشخاص الذي يحصلون على نسبة أعلى من أحماض الأوميجا3 هم أقل عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب. كذلك على جانب آخر فإن المصابين بالاكتئاب بدأ يحدث لديهم تحسن في الأعراض عند الحصول على هذه الأحماض.

تحسين القدرة على النوم

كشفت مجموعة من الدراسات أن هناك علاقة بين انخفاض مستوى أحماض أوميغا3 في الجسم وبين انخفاض معدل النوم وخاصة عند الأطفال. حيث أن انخفاض معدلها مرتبط بشكل ما بانخفاض معدل هرمون الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن النوم. لذلك فإن الحصول على نسبة جيدة من هذه الأحماض يساعد بدرجة كبيرة على الحصول على النوم بصورة أفضل.

اقرأ أيضا: مضاعفات تحدث نتيجة النوم لساعات قليلة

فوائد أوميغا 3 للبشرة

من الممكن أن يكون لهذه الأحماض أيضا مجموعة من الفوائد الجمالية، ذلك لأثرها الإيجابي في تحسين صحة الجلد. ذلك لأن أوميغا3 يساعد بشكل كبير على تحسين صحة أغشية خلايا البشرة وهذا يؤدي إلى بقائها في حالة من الترطيب ويساعد على نعومتها. وهناك مجموعة من الفوائد الجمالية الأخرى ومنها:-

  • إعادة إنتاج الزيوت في البشرة مما يعمل على ترطيبها.
  • تقليل فرص الإصابة بحب الشباب.
  • الحد من آثار الشيخوخة المبكرة.
  • حماية البشرة من الآثار المترتبة على التعرض لأشعة الشمس الضارة.

ما الذي يفعله نقص أحماض أوميغا 3 في الجسم؟

نقص معدل هذه الأحماض في الجسم من الممكن أن يؤدي إلى مخاطر متعددة، منها وجود مشاكل في البشرة والشعر. كذلك زيادة معدل القلق أو الاكتئاب. بالإضافة إلى عدم تمتع الجسم بالنشاط الكافي والشعور بالخمول معظم الوقت.

ما هي أهمية أحماض أوميجا 3 خلال الحمل؟

أما في فترة الحمل فهذه الأحماض تلعب دوراً فعالاً في بناء خلايا الدماغ للجنين وكذلك شبكية العين. كما أنها تلعب دور كبير في تقليل خطر التعرض لاكتئاب الحمل. فضلا عن ذلك فهي تقلل من خطر حدوث الولادة المبكرة.

خطورة الحصول على جرعات زائدة

يحتاج بعض الأشخاص إلى الحصول على المكملات الغذائية الخاصة بأحماض أوميجا 3، لكن في نفس الوقت لابد أن يتم ذلك من خلال استشارة الطبيب نظرًا لأن زيادة نسبة الأحماض قد تؤدي إلى الكثير من المشكلات ومنها مشكلات القلب. كذلك فإن بعض المكملات قد تؤدي إلى حدوث النزيف ولذا لزم الحصول على رأي الطبيب قبل الحصول على أي من المكملات الغذائية الخاصة بهذه الأحماض.

للمزيد: عقاقير غير آمنة للأم المرضعة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button