منوعات

هل شرب زيت السمسم قبل النوم مفيد؟

هناك الكثير من الأعشاب أو البذور الطبيعية لها زيوت مفيدة للغاية. لكن تتفاوت الفائدة من الطريقة التي يتم بها تناول هذا الزيت. ومن ضمن البذور الطبيعية بذور السمسم التي يتم استخراج الزيت منها. لكن هل شرب زيت السمسم قبل النوم له فوائد؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

فوائد زيت السمسم الصحية بشكل عام

في البداية دعونا نتعرف على أهم الفوائد الصحية الخاصة بزيت السمسم. حيث أن فوائده لا تقتصر فقط في الحصول عليه قبل النوم. لكن هو في حد ذاته له العديد من الفوائد ومنها:-

  • زيت السمسم من الزيوت المهمة للجهاز الهضمي وتعمل على وقايته من الكثير من الالتهابات.
  • يقلل من مشاكل التهاب المفاصل ومن الآلام الناتجة عن هذا الالتهاب.
  • يحتوي على عناصر مهمة تقلل من التهابات اللثة.
  • زيت السمسم به نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على الحماية من الأمراض السرطانية.
  • يقلل من الهالات السوداء تحت العينين.
  • يعمل على حل مشكلات البشرة المتعددة وأهمها حب الشباب.

شرب زيت السمسم قبل النوم

شرب زيت السمسم قبل النوم له العديد من الفوائد الصحية. فكما وضحنا من قبل أن الزيت يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمواد التي تحارب الالتهابات في الجسم. لذلك الحصول على نسبة منه قبل النوم له العديد من الفوائد ومنها:-

مد الجسم بالدهون الصحية

جسم الإنسان يحتاج إلى نسبة من الدهون من أجل توليد الطاقة. لكن الحصول على الدهون غير الصحية بنسبة كبيرة يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية. لكن الدهون الموجودة في زيت السمسم تعتبر من أفضل وأهم الزيوت الطبيعية التي لا تشكل خطراً على الصحة -إذا تم تناولها بشكل معتدل- . لذلك فإن شرب زيت السمسم يمد الجسم بكمية مناسبة من الدهون الصحية.

مهم لصحة الأسنان

زيت السمسم يحتوي على مواد مضادة للالتهاب. لذلك يعتبر من الزيوت الطبيعية المهمة لصحة الأسنان. كذلك هو من الزيوت التي عرفت قديماً وتم استخدامها لتنظيف الأسنان واللثة. في هذه الحالة فإنه يتم استخدام زيت السمسم للمضمضة.

إفراز الكولاجين في البشرة

يحتوي الزيت على عنصر الزنك وهو من العناصر الطبيعية المهمة لإفراز الكولاجين في البشرة. لذلك هو يساعد البشرة على التمتع بالليونة ويقلل من ظهور علامات التقدم في العمر.

تغذية الشعر

شرب زيت السمسم قبل النوم يساعد على تحسين صحة الشعر وتغذيته وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر مثل فيتامين B وفيتامين E.

شرب زيت السمسم يحمي من الإصابة بالأمراض

بسبب وجود نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة في زيت السمسم فهو يعمل على الوقاية من أمراض مختلفة مثل السرطان والزهايمر وباركنسون.

حماية القلب

الدهون غير المشبعة في زيت السمسم تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم كما أنها تحمي الأوعية الدموية مما يساعد على حماية القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض. كذلك فهو يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

كيفية استخدام زيت السمسم بطريقة صحية

هناك مجموعة من الطرق لتناول زيت السمسم بشكل صحي، منها على سبيل المثال:-

  • تناول كمية بسيطة جداً من الزيت قبل النوم هذا في حالة القدرة على استساغة طعمه.
  • إضافة الزيت إلى الوجبات وخاصة وجبة العشاء لكن بكمية قليلة جداً.
  • استخدام زيت السمسم كبديل للزيوت الأخرى.

هل استخدام زيت السمسم آمن؟

الحصول على كمية قليلة من زيت السمسم لا تؤدي إلى أي أعراض جانبية. لكن بالنسبة للأشخاص المصابين بالحساسية من زيت السمسم يجب أن لا يحصلوا عليه بكميات كبيرة. كما أن ليس له أعراض جانبية عند استخدامه على الجلد والبشرة. لكن يفضل عند استخدامه لأول مرة أن يتم استخدام كمية بسيطة على مساحة بسيطة من الجلد للتأكد من عدم وجود تأثير سلبي له.

للمزيد: ما هي أهم فوائد الشاي الأخضر للدايت؟

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button