صحة

وصفات منزلية لتخفيف حساسية الجيوب الأنفية في الصيف

 توجد الكثير من أنواع الحساسية لكن حساسية الجيوب الأنفية تعتبر أكثر الأنواع المؤرقة. إنها تستطيع أن تجعل كل شيء في حياتك يسير بشكل طبيعي تماماً أو العكس. ذلك لأنها ليست مشكلة تصيب الأنف فقط. لكن تؤثر على التنفس والمزاج وأشياء كثيرة. وفي الحقيقة المصابين بها يحتاجون إلى تفهم ما الذي يمرون به. لكن على كل حال من حسن الحظ أن هناك بعض الوسائل المنزلية التي تجعل الأعراض أقل حدة عن المعتاد. سوف نتعرف عليها اليوم.

لماذا نصاب بحساسية الجيوب الأنفية؟

هذا واحد من الأسئلة التي يسألها كل المصابين بمشكلة حساسية الجيوب الأنفية. لكن في الحقيقة لا يمكن الجزم بسبب رئيسي. لكن كل ما يحدث أن الأنف قد يصاب بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية يؤدي إلى التهاب الغشاء المخاطي داخل الأنف ومن ثم تراكم المخاط في القنوات الأنفية وظهور الأعراض التي يعاني منها الجميع. ويعتبر البرد ونزلات الأنفلونزا من أهم أسباب زيادة أعراض الجيوب الأنفية. لكن هذا لا يعني أن الصيف من أكثر الفصول التي تؤدي إلى تفاقم الأعراض بصورة ملحوظة.

علاقة الصيف بحساسية الجيوب الأنفية

جيوب أنفية

هل تزيد أعراض حساسية الجيوب الأنفية في الصيف؟ للأسف الإجابة هي نعم. لكن كيف يحدث ذلك وهي من الأعراض التي تخف مع الجو الدافئ؟ 

الإجابة بسيطة للغاية وهي أنه وبالرغم أن أعراض الحساسية تخف بدرجة كبيرة في الجو الدافئ لكن في نفس الوقت فإن ارتفاع درجة الحرارة يزيد شدة الالتهاب. لذلك يتراكم المخاط بصورة كبيرة ويضغط على القنوات الأنفية ويكون معرضاً للتفاعل مع أي بكتيريا أو ملوثات. كذلك فإن كل من فصل الربيع وفصل الصيف من الفصول التي يزيد فيها انتشار حبوب اللقاح بدرجة كبيرة وهذا واحد من أكثر أسباب زيادة الالتهاب. 

تقليل أعراض الجيوب الأنفية بطرق طبيعية؟

من الصعب أن نقول أن هناك علاج يحل المشكلة من أساسها. هناك الملايين من مرضى الجيوب الأنفية حول العالم لم ينجح الطب حتى الآن في إنهاء المأساة التي يشعرون بها. لكن بعض الخطوات أو الوصفات المنزلية قد يكون لها القدرة على تخفيف الأعراض من أجل قضاء يوم أقل إزعاجاً ومنها على سبيل المثال:-

محلول الملح

من أفضل الوصفات الموصوفة لتخفيف أعراض الجيوب الأنفية هو محلول الملح. ذلك لأنه يساعد على تنظيف الممرات الأنفية وفتح منافذ الهواء بشكل أفضل مما يؤدي إلى تقليل الضغط على الأغشية. كذلك يساعد التخلص من البكتيريا والفيروسات الموجودة. ومن الممكن عمل محلول الملح في المنزل عن طريق خلط نصف ملعقة من الملح مع نصف كوب من الماء وتقطير 5 قطرات في كل فتحة من فتحات الأنف. سوف تساعد هذه الطريقة على تخفيف الاحتقان والتهيج بشكل كبير.

التوابل الحارة

هل قمت بتجربة التوابل الحارة لمواجهة الجيوب الأنفية؟ إذا لم تقومي بذلك من قبل فتأكدي أن الأمر يستحق المحاولة. ذلك لأن التوابل الحارة تحتوي على مضادات طبيعية للالتهاب. كذلك فهي مقاومة للبكتيريا بشكل كبير. من الممكن عمل سائل يعمل على إذابة المخاط وهو يتكون خلط الفجل الحار مع خل التفاح وعصير الليمون. كذلك وضع ربع ملعقة من جذر الفجل المبشور في الفم لمدة دقائق سوف يساعد على تقليل الاحتقان.

خل التفاح

كوب من الماء الساخن أو الشاي مع ثلاثة ملاعق من خل التفاح سوف يكون له تأثير كبير في تخفيف المخاط وتخفيف الاحتقان.  كما أن هذه الوصفة مفيدة لتخفيف الضغط على الجيوب. 

البخار مع الزيوت العطرية

البخار المخلوط مع مجموعة من الزيوت العطرية له أثر فعال في تخفيف أعراض الجيوب الأنفية بدرجة كبيرة. لذلك ضعي 3 قطرات من زيت الصنوبر أو إكليل الجبل مع 3 قطرات من النعناع وقطرتين من زيت في وعاء ساخن من الماء أو 3 قطرات من إكليل الجبل مع قطرة واحدة من الزعتر وزيت النعناع. ثم ضعي وجهك فوق الماء وقومي باستنشاق البخار. تأكدي أن الوضع سوف يتحسن كثيراً.

وصفة الكركم والزنجبيل

اخلطي الكركم مع الشاي الساخن وجذر الزنجبيل المبشور وتناولي هذا المشروب الذي سوف يكون مفعول ساحر للغاية في تخفيف الالتهاب. ذلك لأن الكركم من أكثر التوابل المضادة للالتهاب فضلاً عن ذلك فهو يحتوي على مضادات طبيعية للأكسدة. هذه الوصفة تقوم بفتح الممرات الأنفية وتخفيف حالة الاحتقان.

احمي نفسك من زيادة حدة أعراض الحساسية

كما ذكرنا من قبل فإن الجيوب الأنفية قدر مقدر على أصحابها. لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد بعض الإجراءات الوقائية التي تساعد على تخفيف المأساة قليلاً. لذلك حاولي قدر المستطاع أن تقومي بالأشياء التالية:-

  • الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال الماء والسوائل الخالية من السكر.
  • تجنب السجائر والشيشة والأماكن التي يسمح داخلها بالتدخين.
  • شرب الماء الفاتر لأن الماء المثلج يؤدي إلى زيادة حالة تهيج الجيوب والتهابها.
  • الحرص على عدم الانتقال من التكييف للجو الحار أو من الجو الحار إلى الغرف المكيفة بشكل متكرر.

اقرأي أيضا: حساسية الأرز لدى الأطفال وأهم أعراضها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى