صحة

الحقن المجهري..ما هي علامات نجاح العملية؟

تعتبر الأيام التي تلي عملية الحقن المجهري من أكثر الأوقات الموترة لمن مرت بهذه التجربة. وسوف يكون البحث عن اعراض الحمل هو شاغلها الشاغل. لذلك اليوم دعينا نناقش بعض الأمور المهمة حول هذه العملية واعراض الحمل الخاصة بها.

ما الذي يجب توقعه؟

تتشابه اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهري مع اعراض الحمل العادية. لكن في هذه الفترة لا يمكن اتخاذ الأعراض الأولية على أنهى دليل على نجاح العملية. ويحدث ذلك لأن هرمون الأستروجين والبروجسترون الذين يتم تناولهما قبل العملية يؤدي إلى حدوث اعراض تشبه اعراض الحمل مثل الإفرازات أو الانتفاخ أو تورم الثديين.

ما هو وقت انتظار النتيجة؟

بالطبع كل امرأة تكون على عجلة من أمرها من أجل معرفة نتيجة العملية. لكن لا يمكن التعجل في عمل اختبار الحمل سواء كان اختبار الحمل المنزلي أو الاختبار المعملي.

ذلك لأن العملية تتم من خلال تخصيب بويضة المرأة بعدد من الحيوانات المنوية، ثم يتم حفظها في الحضانة، وبعد ذلك يتم إدخال الجنين إلى رحم الأم. لذلك فإن الأعراض تحتاج حوالي أسبوعين حتى تبدأ في الظهور وحتى تتمكن المرأة من عمل الاختبار. وبالرغم من أن الاعراض تختلف من امرأة لأخري إلا أن هناك بعض الأشياء التي تعطي مؤشرا كبيرا على نجاح العملية.

كيف تتأكدي من نجاح الحقن المجهري؟

في الحقيقة حتى مع ظهور بعض اعراض الحمل بعد الحقن المجهري فإن الطريقة الوحيدة من التأكد من نتيجة العملية هي تحليل الحمل المعملي. فهذا الدليل الوحيد الذي يمكنه تأكيد نجاح العملية.

سوف يطلب منك الطبيب عمل هذا التحليل في مدة تتراوح ما بين اليوم الثاني عشر والرابع عشر من العملية. وفي هذه الحالة سوف يتم التأكد من نجاح انغراس الجنين في بطانة الرحم أو عدم حدوث ذلك وفشل العملية.

تحليل الحمل المنزلي بعد العملية

قد تلجأ بعض السيدات إلى استخدام تحليل الحمل المنزلي من أجل التأكد من نتيجة العملية. لكن لا ينصح الأطباء بالقيام بهذا الأمر. ذلك لأنه معظم الأدوية التي يتم تناولها تحتوي على هرمونات الخصوبة وتؤدي إلى رفع مستواها. وبالتالي يمكن للاختبار أن يقرأ نسبة هذه الهرمونات ويقوم بتأكيد الحمل ولكن هذه النتيجة تكون خاطئة.

تحليل الحمل بعد الحقن المجهري

يتم عمل تحليل الحمل بعد العملية من خلال أخذ عينة دم من الأم وتحليلها لمعرفة نسبة مستوى هرمون الحمل أو هرمو HCG. وفي حالة ارتفاع هذا الهرمون في الدم فإن نتيجة الحمل تكون إيجابية. وتعتبر هذه هي الطريقة الوحيدة للتأكد من الحمل.

اعراض الحمل بعد الحقن المجهري

يمكن أن تعاني المرأة من بعض اعراض الحمل بعد العملية. وكما قلنا من قبل فإن الأعراض لا تدل على إيجابية الحمل. لكن في كل الأحوال قد تكون الأعراض التالية مؤشرا جيداً.

للمزيد: اعراض تؤكد وجود حمل وكيفية عمل اختبار الحمل المنزلي

نزيف خفيف

يعتبر النزيف أو التبقع من علامات الحمل المبكرة. حيث يحدث نتيجة انغراس الجنين في الرحم. ويمكن أن تظهر بقعة بسيطة في الملابس الداخلية أو على ورق التواليت.

لكن من المهم أيضا أن نذكر أنه في حالة الحقن المجهري سوف تتناول المرأة الأدوية التي تحتوي على هرمون البروجسترون. لذلك قد لا يكون النزيف الخفيف دليل على حدوث الحمل.

الدورة الشهرية

عادة تتأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوعين عن ميعادها الأساسي ويكون هذا وقت مناسب للتأكد من حدوث الحمل. لكن في حالة عمليات التخصيب الصناعي يمكن أن تعاني المرأة من نزيف مثل الدورة الشهرية بعد التلقيح بأسبوعين.

احتقان الثدي

احتقان الثدي من العلامات التي تحدث في حالة حدوث الحمل العادي، ويمكن أن تكون من الأدلة الإيجابية على نجاح عملية التلقيح الصناعي.

لكن هذا لا يمنع أن هناك بعض الأدوية الهرمونية التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث احتقان في الثدي يشبه الاحتقان الذي يحدث نتيجة الحمل.

المغص والتقلصات

يحدث تقلص البطن أو التشنج بعد انغراس الجنين في الرحم، وهو من الأعراض التي تشعر بها الكثير من السيدات. وقد يكون من مؤشرات نجاح عملية التلقيح الصناعي.

لكن من المهم أن نذكر أن الأدوية التي تحتوي على بروجسترون والتي يتم تناولها لمدة أسبوعين بعد العملية يكون لها نفس التأثير ومن الممكن أن تشعر معها المرأة بالتقلص أو التشنج في البطن.

زيادة الحاجة للتبول

يمكن أن نقول أن ازدياد الحاجة إلى التبول خاصة بالليل من العلامات المبكرة للحمل. ويحدث ذلك نتيجة زيادة هرمون الحمل في البول. وعادة ما يحدث هذا العرض بعد تأخر الدورة الشهرية. ويمكن في حالة نجاح عملية النقل المجهري أن تشعري بنفس الشعور نتيجة زيادة حجم الدم في الجسم.

للمزيد: أول 7 منتجات للبيبي..حضريهم مع بداية الحمل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button