جمال

علاج حبوب الوجه خلال الحمل بطرق آمنة

تقلق كثير من السيدات الحوامل من ظهور الحبوب على البشرة في فترة حملهن. وتخاف من استخدام علاج حبوب الوجه الطبي لاحتمالية وجود آثار جانبية له. لكن هل هذا يعني ترك الحبوب دون علاج؟ بالتأكيد لا. لذلك دعينا في مقالنا اليوم نتعرف على أفضل الطرق الطبيعية الآمنة التي يمكن الاعتماد عليها.

علاج حبوب الوجه للحامل

خلال فترة الحمل يزيد إنتاج هرمون الأندروجين، ويعمل هذا الهرمون على زيادة الدهون تحت الجلد مما يؤدي إلى زيادة زيوت وزهم البشرة. كذلك تعمل هذه الزيوت على نمو البكتيريا وتجعل هناك فرصة أكبر لظهور الحبوب. في هذه الحالة يمكن تجربة العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على علاج حبوب الوجه دون آثار جانبية على الحمل.

استخدام الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي وهو من الأحماض التي تعمل على مقاومة البكتيريا لأنه يحتوي على خصائص قابضة. لذلك وضع الفواكه الحمضية على البشرة يساعد على فتح المسام والتخلص من خلايا الجلد الميتة. 

ويمكن استخدام الليمون كواحد من الفواكه الحمضية عن طريق وضع قطنة في عصير الليمون وتمريرها على أماكن البقع والحبوب وسوف تبدأ في الاختفاء. لكن لا تفضل هذه الطريقة لصاحبات البشرة الحساسة لأن الليمون يمكن أن يسبب التهيج.

العسل

نظرا لأن العسل يحتوي على مواد مضادة للجراثيم فهو من العلاجات الفعالة لحبوب الوجه، فضلا عن أنه آمن أيضا. يمكنك وضع قطرات من العسل على أماكن الحبوب بعد غسل وجهك جيدا. ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة وقومي بشطف وجهك بالماء بعد ذلك.

خل التفاح الخام

خل التفاح الطبيعي والخام يعتبر علاج جيد لحبوب الوجه للحوامل. فهو أيضا يحتوي انزيمات طبيعية وعلى حمض ألفا هيدروكسي لذا فإن مفعوله جيد للغاية.

ويمكنك استخدام خل التفاح عن طريق تخفيفه بالماء المقطر ثم غمس قطنة فيه الخليط ووضعها على الوجه حتى يقوم الخل بامتصاص الزيت. ولكن لا يجب استخدام خل التفاح دون تخفيفه لأنه قد يؤدي إلى تجفيف الجلد وحدوث التهيج.

للمزيد: صابونة الكركم..فوائدها وآثارها الجانبية

طرق التخلص والوقاية من الحبوب

على جانب آخر فمن الممكن أن تعملي على التخلص من الحبوب عن طريق بعض الخطوات المهمة التي تساعد على الوقاية أيضا. وفي هذه الحالة يمكنك اتباع الإرشادات التالية:-

ضعي روتين يومي

يمكن الاعتماد على استخدام مواد تنظيف خفيفة للبشرة في فترة الحمل. وهناك الكثير من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لكنها تعتبر آمنة في هذه الفترة. لذلك تخلصي من كل مواد التنظيف أو التقشير الكيميائية واكتفي بمواد خفيفة لا تحتوي على مادة الساليسيليك. كذلك يفضل استخدام غسول لطيف خالي من الصابون بمعدل مرتين في اليوم مع التركيز على الأماكن التي تميل إلى انسداد المسام وخاصة حول الفك والشعر.

عدم استخدام أدوية حب الشباب

يفضل دائما الامتناع أدوية علاج حب الشباب في فترة التخطيط للحمل. لأن معظمها يمكن أن يحتوي على مواد ضارة بالجنين. ذلك أيضا يعني ضرورة التوقف عن هذه العلاجات التي يتم أخذها عن طريق الفم في فترة الحمل واللجوء إلى العلاجات الطبيعية.

تجنبي الإفراط في غسل البشرة

من المهم تجنب تعريض البشرة للماء بشكل مفرط. ذلك لأن الغسيل الزائد يفقد البشرة الترطيب الطبيعي الخاص بها. وهذا يؤدي إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية لأنها تحاول أن تعوض الزيوت المفقودة مما يؤدي إلى ظهور الحبوب.

الترطيب

من المهم أن تعتمدي على مرطب خالي من الزيوت لكي يعيد للبشرة المواد التي تفقدها وتسبب الجفاف. تساعد المرطبات ايضا في تقليل التهيج الذي يمكن أن تتعرض له البشرة بدرجة كبيرة.

بالطرق السابقة يمكنك الوقاية من تفاقم الحبوب التي تظهر خلال الحمل وكذلك تقديم العلاج المناسب لها. لكن في كل الأحوال تذكري أن تغيرات الحمل يمكن أن تختفي ولا تستمر للأبد. لذا لا داعلي للقلق، فقط قومي بإجراءات العناية اللازمة وسوف تحصلين على نتائج مرضية للغاية.

وحبوب الوجه ليست المشكلة الوحيدة التي تواجه السيدات الحوامل، لكن أيضا علامات التمدد من الآثار الناتجة عن الحمل. لذا إذا أردت التعرف على أفضل طريقة للتعامل مع علامات التمدد إليك المقال التالي: إخفاء علامات تمدد الجلد بعد الولادة بسرعة ونتائج مذهلة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى