جمال

تفتيح الاماكن الحساسة ..هل له مخاطر لا نعرفها؟

الجمال مسعى إنساني منذ أن خلق الله آدم وحتى يومنا هذا. لكن في عصرنا الحالي صارت المبالغة من أجل الوصول للجمال المثالي هي السمة الغالبة. وبجانب السعي المستمر لتفتيح البشرة فإن تفتيح الاماكن الحساسة صار من أكثر الأمور التي نستطيع أن نقول عنها أنها تسبب هوساً للنساء. لكن في كل الأحوال دعونا نتعرف على الأمر من زواياه المختلفة ونعرف هل له مخاطر تجعلنا نبتعد عنه تماماً.

هل يجب تفتيح الأماكن الحساسة؟

بشكل عام فإن المادة المسؤولة عن لون الجلد هي مادة الميلانين. وتصبح البشرة بلون مختلف أو داكن بدرجة أكبر نتيجة حدوث خلل في نسبة مادة الميلانين التي يفرزها الجلد. لكن على جانب آخر فإن هناك عوامل مختلفة تؤدي إلى ظهور الجلد بلون داكن. 

على جانب آخر فإن طريقة عمل الكريمات المبيضة أو أي من وسائل التفتيح تعتمد على تقليل خلايا الميلانين في الجلد مما يؤدي إلى أن تكون البشرة فاتحة.

  أما بالنسبة لفكرة تفتيح الاماكن الحساسة فيقصد بها التفتيح أو التقشير المهبلي أو منطقة البكيني كما هو شائع. في الحقيقة إنه من الطبيعي أن يختلف لون هذه المنطقة عن باقي مناطق الجسم. لكن استخدام المقشرات والليرز والعديد من المركبات من أجل تفتيح الجلد في هذه المنطقة لا يعتبر من أكثر الأمور المفضلة بشكل عام نظراً لإمكانية حدوث بعض المشكلات.

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام مبيضات البشرة بشكل عام

تفتيح البشرة أو تفتيح الاماكن الحساسة من الأمور الشائعة في الوقت حالي. وهناك الكثير من الطرق التي تساعد على ذلك. منها استخدام المقشرات أو الليزر. لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن ظهورها قي حالة استخدام المبيضات أو المقشرات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ومنها على سبيل المثال:-

  • تحتوي بعض المبيضات غير العلاجية على مادة الزئبق مما يعرض إلى الإصابة بما يطلق عليه “تسمم الزئبق”. وتشمل أعراضه الحرقان والالتهاب وجفاف البشرة واحمرار الجلد مع ظهور البثور.
  • كريمات تبييض الجلد التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات يمكن أن تسبب حب الشباب.

ما هو المقصود بالتبييض المهبلي؟

تفتيح الأماكن الحساسة أو التبييض المهبلي هو استخدام الكريمات أو المقشرات من أجل تفتيح هذه المنطقة. ومن الممكن أيضاً استخدام الليزر. لكن في كل الأحوال فإن التبييض يتم للأماكن الخارجية من المهبل ولا يصل إلى القنوات الداخلية.

الآثار الجانبية المحتملة للتبيض المهبلي

هناك بعض الآثار الجانبية التي من الممكن أن تظهر نتيجة استخدام مواد التبيض التي لا تحتاج وصفة طبية. وتظهر هذه الآثار فيما يلي:-

  • تورم وتهيج في منطقة المهبل.
  • الالتهاب والشعور بالحرقان.

قد تؤدي بعض أنواع التبييض إلى حدوث ندوب في منطقة المهبل أو البظر. قد يساعد هذا الأمر على فقد الإحساس في هذه المنطقة.

ما هي دواعي الأمان لتبييض الاماكن الحساسة؟

في حالة وجود مشكلة أو شكل لا تتقبليه لهذه المناطق فإنه من الممكن اللجوء إلى وسائل التبييض المختلفة. لكن من أجل السلامة لابد من مراعاة العوامل التالية:-

  • استخدام الطريق التي ينصح بها الأطباء المتخصصين.
  • معرفة المكونات الموجودة في أي علاج أو منتج سوف تقومين باستخدامه.

للمزيد: تقشير البشرة و كيفية تفادي الآثار الجانبية له.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button