جمال

صابونة الكركم..فوائدها وآثارها الجانبية

صابونة الكركم لها العديد من المميزات والفوائد. ويعتبر الكركم هو مكونها الأساسي، وهو أيضا من التوابل التي لا يقتصر استخدامها على الطعام فقط، لكن له الكثير من الخصائص العلاجية للجلد والبشرة. 

أهمية الكركم للبشرة

استخدام الكركم لوقت طويل على البشرة يؤدي إلى تحسين صحتها ومظرها بشكل كبير. ذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب. كذلك فهو يحسن من التوهج الطبيعي لها لأنه يخفف الجفاف وآثار الحبوب.

فوائد صابونة الكركم

يعتبر الكركم هو المكون الأساسي للصابونة بالإضافة إلى العديد من المكونات الأخرى ومنها النيم وزيت الزيتون وزيت الخروع وشاي الشجرة.. لذلك فهي ذات العديد من الفوائد البشرة. وتحتوي صابونة الكركم على مضادات للجراثيم لذا فهي تساعد بدرجة كبيرة على مقاومة حب الشباب. نظرا لاحتوائها على مضادات الأكسدة فهي تعمل على تفتيح لون البشرة. ويمكن أن نعدد فوائد صابونة الكركم في السطور المقبلة:-

تخفيف البقع الداكنة

للكركم خصائص مقاومة للتصبغات. لذلك فإن استخدام الصابونة يساعد على توحيد لون البشرة. كذلك فإن استخدامها يساعد على تقليل البقع التي تظهر نتيجة لحب الشباب ويساعد أيضا على التخلص من الندوب الناتجة عن الحبوب.

مقاومة حب الشباب

تحتوي الصابونة على مضادات للبكتيريا، لذا فإن نسبة الإصابة بحب الشباب تبدأ في الانخفاض. كما أنها تساعد على تخفيف التهاب الجلد المسبب للحبوب أيضا.

مقاومة علامات الشيخوخة

تحتوي صابونة الكركم على مرطبات تقلل من تكسر الجلد وتزيد من مرونته. كذلك فإن مضادات الأكسدة تحمي البشرة من عوامل التلف وتحمي من العناصر التي تزيد الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة.

تمنح البشرة توهج طبيعي

نظرا لأن الملوثات المختلفة والعوامل الجوية وكذلك تراكم الجلد الميت يعتبروا من أكثر مسببات بهتان البشرة وفقدها لتوهجها، فإن صاوبنة الكركم تعتبر الحل المثالي. ذلك لأنها تساعد على تقشير الخلايا الميتة وترطيب البشرة، لذا فإن اللمعان الطبيعي يعود إليها بعد الاستخدام المستمر.

علاج بعض مشكلات الجلد

ينصح الأطباء باستخدام الصابونة ضمن العلاجات المختلفة لبعض الأمراض الجلدية التي تحدث نتيجة الالتهاب مثل الجرب. كذلك فهي تعالج الحكة واحمرار الجلد الذين يحدثوا نتيجة لدغ الحشرات المختلفة.

الترطيب ومقاومة علامات التمدد

استخدام الصابونة بشكل يومي يساعد على ترطيب الجلد. كذلك وجدت بعض الدراسات أن صابونة الكركم تلعب دورا مهما في حماية البشرة من ظهور علامات التمدد نظرا لخصائها المرطبة.

هل صابونة الكركم مناسبة لكل أنواع البشرة؟

تتميز صابونة الكركم بإماكنية استخدامها مع معظم أنواع البشرة، سواء الجافة أو الدهنية أو الناعمة وكذلك المختلطة. لكن في نفس الوقت ينصح في البداية بتطبيقها على جزء من البشرة لمراقبة ظهور علامات التحسس، حيث أن هناك بعض أنواع البشرة الحساسة التي يمكن أن تلتهب نتيجة استخدام الكركم.

على جانب آخر فإن هناك أنواع من البشرة يفضل استخدام هذه الصابونة لها، ومنها البشرة الدهنية، لأنها من أكثر أنواع البشرة المعرضة لظهور حب الشباب. لذا فإن الصابونة تعتبر من أكثر مستحضرات التجميل المناسبة لها. بالإضافة إلى البشرة الجافة نظراً للخصائص المرطبة للكركم.

للمزيد: 10 ماسكات تفتيح البشرة.. نصائح لنعومتها وتوهجها

كيف تختاري الصابونة الأفضل لك؟

هناك خياران يمكن الاعتماد عليهم عند الشراء. الأول هو شراء الصابونة التي تحتوي على مواد أخرى مع الكركم. فإذا أردت فوائد مختلفة لبشرتك يمكنك اختيار هذا النوع من الصابون، لكن تأكدي أن المكونات طبيعية ولا تسبب التهيج. على جانب آخر يمكنك شراء الصابونة التي تحتوي على 100% من الكركم، وسوف تمنحك العديد من الفوائد.

الآثار الجانبية لاستخدام الكركم

الكركم بشكل عام من المواد الآمنة على البشرة. لكن قد يحدث لبعض الأشخاص حالة يطلق عليها التهاب الجلد التماسي، وتظهر أعراض هذا الالتهاب في حرقة أو حكة لاذعة، واحمرار الجلد وتقشره. لذلك ينبغي تطبيق الكركم على بقعة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم الإصابة بالتحسس. كذلك ينصح في البداية بعدم استخدامها بكثرة حتى تبدأ البشرة في التعود عليها.

كما يجب الانتباه إلى أن استخدام الكركم بشكل عام يمكن أن يؤدي إلى تغيير لون البشرة، وقد تظهر البشرة بلون أصفر فاتح بعد استخدام صابونة الكركم بشكل متكرر، ولكن هذا اللون يمكن أن يختفي بعد وقت قصير.

كذلك يجب تجنب استخدام صابونة الكركم على الجروح المفتوحة أو الحروق أو الجلد المتهيج، حيث يمكن أن يزيد من حدة التهيج أو يسبب المزيد من الألم والتهيج.

متى تظهر نتائج استخدام صابونة الكركم؟

لا يوجد وقت معين يمكن أن تظهر بعده نتيجة استخدام صابونة الكركم. ذلك لأن الأمر يختلف على حسب نوع البشرة وحالتها الصحية والمشاكل التي تعاني منها. لذلك يمكن أن تظهر النتيجة بعد أيام من الاستخدام المتكرر، أو بعد أسابيع. لكن ينصح خبراء التجميل باستخدام الصابونة باستمرار حتى تمنح البشرة كل الفوائد التي قمنا بذكرها.

صابونة الكركم وحروق الشمس

بالنسبة لحروق الشمس الخفيفة والسطحية يمكن استخدام الصابونة لتخفيفها. ذلك لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. ويمكن استخدام المرطبات الأخرى معها لمزيد من التهدئة. لكن في حالة الحروق الشديدة ينبغي عدم استخدام الصابونة لأنها قد تؤدي إلى المزيد من التهيج.

الفرق بين الصابونة الاصلية والمقلدة

من أجل الحصول على أفضل نتائج من المهم أن تتأكدي من الحصول على الصابونة الأصلية. وهناك بعض العوامل التي يمكن من خلالها أن تعرفي الفرق بين صابونة الكركم الأصلية والصابونة المقلدة ومنها:-

  • السعر، حيث تتميز الصابونة الأصلية بأنها أغلى في سعرها.
  • الرائحة، في أغلب الأحوال تحتوي الأنواع المقلدة على روائح اصطناعية غير طبيعية.
  • الصابونة الأصلية تحتوي على مكونات طبيعية، بينما المقلدة تحتوي على مكونات كيميائية مضرة.

لأجل التأكد من شراء الصابونة الأصلية فمن الأفضل ان تحصلي عليها من الأماكن الموثوقة.

للمزيد: 4 من أهم فوائد ماسك الكركم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى