جمال

تطبيق زيت خروع على الشعر..كل ما تريدين معرفته

هل استخدام زيت خروع على الشعر يساعد على نموه وتطويله؟ في الحقيقة لا يوجد تجارب علمية تثبت الأمر أو تنفيه. لكن هذا الزيت من الزيوت المستخدمة على مر الأجيال والتي يقال عنها أن لها تأثير كبير على نمو الشعر وتطويله. لهذا دعينا اليوم نتعرف أكثر على هذا الزيت وتأثيره.

فوائد استخدام زيت خروع للشعر

هناك الكثير من الأقاويل المشاعة على فوائد زيت الخروع للشعر، وبالرغم أنه لا توجد ابحاث للنفي أو التأكيد، إلا أن هناك الكثير من تجارب المستخدمين التي وجدت أن للزيت العديد من الفوائد ومنها:-

  • تديلك فروة الرأس باستخدام الزيت تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية إلى الشعر. ذلك يؤدي إلى زيادة النمو.
  • الزيت يحتوي على خصائص مرطبة تعمل على ترطيب فروة الشعر بالإضافة إلى تقليل حالات التهيج.
  • يعمل على تقليل قشرة الشعر لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
  • بالإضافة إلى أنه يساعد على نمو الشعر، فهو أيضا مفيد لنمو الرموش والحواجب.
  • يحمي من حالات تساقط الشعر لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة. حيث أن الأكسدة تؤدي إلى إتلاف جذور الشعر والتسبب في تساقطه.

كيفية استخدام زيت الخروع على الشعر

استخدام زيت الخروع لنمو الشعر سهل للغاية. فقط يتم وضع بعض قطرات قليلة في راحة اليد ثم تدليك فروة الرأس بها لمدة 5 دقائق. بعد ذلك يتم ارتداء قبعة الدش لمدة 30 دقيقة ويغسل بعد ذلك بالماء الدافئ والشامبو.

طريقة غسل الشعر من زيت الخروع

نظرا لأن زيت الخروع يعتبر من الزيوت التي لها كثافة عالية فإن عملية إزالتها من الشعر تكون صعبة بعض الشيء وقد تلاحظي أن ملمس شعرك مازال دهنيا حتى بعد غسله. لذلك لكي تتمكني من التخلص من هذه الطبقة الدهنية إليك الخطوات الصحيحة لغسل الشعر.

  • في البداية قومي بغسل الشعر باستخدام الماء الفاتر لأن الماء الفاتر يعمل على فتح المسام وبالتالي يسهل من عملية إزالة الأوساخ والتخلص منها تماما.
  • ضعي الشامبة على راحة يديك ودلكيه حتى يصنع رغوة، ثم دلكي بيديك فروة رأسك. تساعد هذه الطريقة على تقليل تكسر الشعر.
  • ضعي الشامبو على فروة الرأس والشعر ودلكيه ثم اتركيه لمدة دقيقة.
  • اغسلي شعرك بالماء الدافء  ودلكيه بحركات دائرية على الفروة وعلى الشعر، حتى تتخلصي من بقايا الشامبو العالقة.
  • ضعي البسلم على شعرك واتركيه لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 دقائق ثم اغسليه بعد ذلك.
  • اغسلي شعرك بالماء البارد مرة أخرى.

للمزيد: سيروم الشعر بـ 8 وصفات طبيعية لمنع الجفاف والتساقط

الآثار الجانبية لزيت الخروع

على جانب آخر فإن لهذا الزيت بعض الأثار الجانبية المحتملة ومنها:-

في حالات نادرة يمكن أن يؤدي استخدام زيت الخروع بشكل مفرط إلى تساقط الشعر بشكل حاد. هذا الاضطراب يحدث نتيجة لحدوث تشابك كبير في الشعر ثم يتحول إلى كتلة صلبة ويكون الحل في هذه الحالة هي قص الكتلة الصلبة بالمقص. لذلك لا يفضل الاستخدام المفرط للزيت لتجنب حدوث هذه الحالة.

كم عدد مرات استخدام الزيت؟

يفضل ان يتم استخدام الزيت مرة أو مرتين أسبوعيا. ونظرا لتجنب حدوث حالات تساقط الشعر يفضل عدم الإفراط في الكمية المستخدمة، حيث يجب وضع قطرات بسيطة للغاية.

على جانب آخر ولأن الزيت يعتبر شديد الكثافة فيمكن أن يتم خلطه بأي من الزيوت الخفيفة الأخرى مثل زيت الجوجوبا وجوز الهند وزيت الزيتون.

احتياطات مهمة عند استخدام الزيت 

يفضل بعد وضع الزيت على الشعر تغطية الشعر مباشرة عن طريق استخدام قبعة الاستحمام. نظرا لأن الزيت يمكن أن يتساقط على الجسم والملابس ويكون من الصعب التخلص منه. ويفضل استخدام الشامبو بعد استخدامه لأنه من الصعب التخلص منه عن طريق الماء فقط.

بعد أن تعرفتي على فوائد زيت الخروع دعينا نقدم لك مجموعة من الوصفات الطبيعية باستخدامه والتي تساعد على زيادة كثافة الشعر وتطويله من خلال المقال التالي:- وصفات زيت الخروع لزيادة كثافة الشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى