صحة

علاج الإمساك الشديد بوصفات الأعشاب

الإمساك من الأعراض المزعجة للغاية والتي تجعل الجسم والحالة المزاجية سيئة بدرجة كبيرة. إنه شعور بالثقل والانتفاخ والرغبة في إخراج شيء ما من الجسم دون القدرة على ذلك. لذلك يكون البحث عن أي طريق تساعد على علاج الإمساك الشديد هو الرغبة الملحة للأشخاص المصابين به. واليوم سوف نتعرف على وصفات بالأعشاب تساعد على تحسين الوضع.

أعراض الإمساك الشديد

يمكن أن يكون الإمساك عابرا يأتي وينتهي بسرعة ومن الممكن أن يكون حالة مزمنة. ولكي يمكننا القول أننا مصابين بحالة الإمساك فهذا يعرف بأنه حدوث أقل من 3 حركات معوية في الأسبوع الواحد. وهناك بعض الأعراض التي تكون مصاحبة له وهي:-

  • خروج براز صلب.
  • حدوث حركة الأمعاء بصعوبة شديدة.
  • الشعور كما لو كنت مسدودا وغير قادر على إخراج البراز.
  • ألم في البطن.
  • الغثيان والانتفاخ.

للمزيد: علاج الامساك للحامل..ومشاكل تناول الأدوية الملينة

أهمية مشروبات الأعشاب في علاج الإمساك

يمكن الاعتماد على مشروبات الأعشاب المختلفة لعلاج الإمساك الشديد. نظرا لأن تناول المشروبات الدافئة في حد ذاته يساعد على إدخال المزيد من الماء للجسم، وهذا يؤدي إلى تسهيل حركة الأمعاء. كذلك فإن الماء الزائد في البراز يساعد على جعله أكثر ليونة وبالتالي سهولة إخراجه.

كذلك فإن الماء الدافئ في مشروبات الأعشاب الساخنة بوجه عام يعمل على تحسين حركة الجهاز الهمضي، فضلا أنه يقلل من الأعراض المؤلمة للإمساك. بالإضافة إلى ما سبق فقد وجدت بعض الدراسات أن الإمساك ينتج في بعض الأحيان عن التوتر والقلق، لذلك فإن شاي الأعشاب الذي يساعد على الاسترخاء قد يكون وسيلة جيدة لعلاج الإمساك. لذا دعونا نتعرف على أفضل أنواع أعشاب تعمل على علاج الإمساك الشديد.

للمزيد: اعراض الإمساك عند الرضع وعلاجه

وصفات الأعشاب لعلاج الإمساك الشديد

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن هناك أنواع مختلفة من شاي الأعشاب تساعد على علاج حالات الإمساك خاصة الإمساك الشديد الذي يحدث بشكل عرضي نتيجة اختلاف النظام الغذائي أو التوتر والقلق. أما أنواع الأعشاب التي تساعد على العلاج فهي كما يلي:-

شاي النبق

شاي النبق من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تحفيز حركة القولون من أجل تليين البراز وبالتالي التخلص منه ومن الشعور بالإمساك. لكن في نفس الوقت لا ينصح بأن يتم تناول هذا الشاي على المدى البعيد، لأنه يؤدي إلى اضطرابات مستمرة وآلام في البطن، كذلك تناوله باستمرار وعلى المدى البعيد يسبب مشاكل مزمنة في الكبد.

مشروب النعناع الساخن

شرب النعناع الساخن بعد كل وجبة مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من حالات الإمساك المتكررة. يحتوي النعناع على مادة النثول وهي من المواد المهدئة والتي تساعد على استرخاء عضلات المعدة التي تصاب بالاضطراب نتيجة الإمساك، لذا فإن هذه العملية تحسن من القدرة على إخراج البراز عبر الأمعاء.

قشور السيلليوم

قشور السيلليوم تتميز بأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف لذلك فهي تعمل على زيادة حجم البراز مما يساعد على التخلص منه. كذلك فهي يعمل كعامل يساعد على انتفاخ الأمعاء وزيادة ليونة البراز، لذا فهي من الأعشاب الطبيعية التي ينصح بتناولها عند الإصابة بالإمساك.

حبوب السينا

حبوب السينا من الحبوب التي تستخلص من شجرة القرفة، وهي تعمل على تطهير الأمعاء وعلاج حالات الإمساك. لكنها من الحبوب التي لا يجب تناولها على المدى الطويل حيث أنه من الممكن أن تسبب مشاكل للكبد.

جذور الهندباء

بالرغم أن جذور الهندباء لها طعم مر للغاية إلا أنها من الأعشاب التي يوصي بتناولها لعلاج حالات الإمساك. تتميز جذور الهندباء أنها تحتوي على عناصر غذائية متعددة تحفز عمل الجهاز الهضمي وتساعد على التبول. ويمكن تحضيرها بسهولة عن طريق غليها في الماء وتناولها.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب المفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الهضم بشكل عام. فهو يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي والتخفيف من التهيج المسبب للإمساك. ويمكن لتناول كوب من الزنجبيل بعد الطعام أن يعمل على تحريك الجهاز الهضمي بشكل افضل وبالتالي التخلص من الإمساك.

البابونج

البابونج له خصائص مهدئة بشكل عام. وعند تناوله في حالة الشعور بالإمساك فإنه يعمل على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي لكي تعمل بصورة أفضل. لذلك فهى يعتبر من الأعشاب الجيدة التي تعالج حالة الإمساك.

البقدونس

يمكن تناول البقدونس بالعديد من الصور للتخلص من الإمساك، فمن الممكن غليه مع الماء أو تناول سيقانه. في كل الحالات هو مفيد نظرا لأنه يعمل على تخفيف العديد من المشكلات التي يمر بها الجهاز الهضمي ومنها الإمساك.

متى يجب الذهاب للطبيب

قد يكون الإمساك حالة عارضة تذهب وتختفي. لكن عند الإصابة بالإمساك المزمن من المهم الذهاب للطبيب لتحديد العلاج المناسب. لذلك في حالة وجود هذه الأعراض ينبغي استشارة الطبيب.

  • تشنجات مصاحبة للإمساك مع عدم القدرة على إخراج الغازات.
  • فقدان وزن مفاجئ وبدون سبب.
  • ظهور دم في البراز.
  • وجود ألم في المستقيم.
  • التناوب بين أعراض الإمساك والإسهال.

الآن بعد أن تعرفتي على الأعشاب الطبيعية لعلاج الإمساك دعينا نتعرف سويا على مجموعة من الوصفات الطبيعية الأخرى من خلال المقال التالي:- حقيقة علاج الامساك بالماء الساخن؟ وطرق طبيعية للعلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى