صحة

تحفيز المخاض بـ7 طرق طبيعية 

نسبة كبيرة من السيدات تصل إلى 85% لديهم فرص الولادة الطبيعية، والنسبة الباقية لديهم بعض المشاكل التي تؤدي إلى الولادة القيصرية. أما إذا كنت تهدفين إلى المخاض الطبيعي دون الحاجة إلى العمليات فهناك بعض النصائح التي يمكن أن تزيد فرص الولادة المهبلية. وفي كل الأحوال ينبغي أن تتحدثي مع طبيبك حول الأمر لكي يقول لك ما هي الطرق التي لن تتعارض مع حالتك الصحية.

تحفيز المخاض بطرق طبيعية

يمكن أن تصل المرأة إلى الشهر الثامن والثلاثين أو الشهر الأربعين دون ظهور علامات المخاض. قد ينصحك الطبيب بعدم الحاجة إلى الولادة القيصرية إذا لم يرى داعي لها. ومن خلال العديد من الحالات وجد أن بعض الطرق الطبيعية لها دور في تحفيز الولادة الطبيعية والطلق والمخاض.

تحفيز الحلمة

وجدت مجموعة من التجارب أن النساء اللاتي قمن بتحفيز الحلمة في الفترة المخصصة للولادة قد مروا بتجربة المخاض والولادة الطبيعية دون الحاجة للولادة القيصرية. ربما يرجع ذلك إلى أن القيام بتحفيز الحلمة يؤدي إلى إفراز الأكسيتوسين، وهو من الهرمونات المسؤولة عن حدوث المخاض أيضا.

تناول البلح

يحذر دائما من تناول البلح في الشهر السابع أو الثامن لأنه يعمل على زيادة انقباضات الرحم ويمكن أن يزيد من احتمالية حدوث الولادة المبكرة. لكن ما إن تدخل المرأة في الأسابيع الأخيرة من الحمل حيث من المتوقع حدوث الولادة في اي وقت يمكنها أن تتناول البلح أو التمر. ويعمل التمر على اتساع عنق الرحم وزيادة نضجه ويغني عن إعطاء محفزات الطلق الدوائية.

للمزيد: تقلصات براكستون هيكس”تفاسيح الولادة” والولادة الطبيعية

المشي

المشي البسيط من المحفزات الطبيعية للولادة. لأن حركة الوركين تساعد الطفل على التحرك إلى أسفل الحوض، ويمكن أن يؤدي ضغط الطفل على الحوض إلى تحفيز عنق الرحم بدرجة كبيرة مما يؤدي إلى إمكانية ظهور أعراض الولادة الطبيعية.

الجماع

تختلف الأقاويل حول هذا الأمر، حيث لا يوجد دليل علمي يؤكد أن ممارسة الجماع يحفز على الولادة الطبيعية. لكن قد يكون له العديد من الفوائد مثل تخفيف التوتر أو زيادة الحميمية بين الزوجين وهو من الطرق التي تحسن الهرمونات والحالة المزاجية. أيضا هناك بعض الآراء التي تقول أن الحيوانات المنوية تحتوي على هرمونات تساعد على توسيع عنق الرحم وجعله مؤهلا للولادة.

لكن من المهم الإشارة أن هناك حالات لا يمكن معها ممارسة الجنس قبل الولادة، مثل حالات انزياح المشيمة أو النزيف. ويجب استشارة الطبيب حول الأمر في كل الأحوال.

التمرين

التمارين الخفيفة للحامل (إذا سمح الطبيب بها) تساعد على تخفيف التوتر في عضلات الجسم. كما أنها جيدة من أجل تنشيط الدورة الدموية.ينعكس ذلك الأمر على الحالة الصحية ويمكن أن يعمل على تحفيز المخاض. وتعود أيضا أهمية التمارين إلى أنها تؤهل الجسم على مهمة الولادة.

بعض الأعشاب الطبيعية

لا يوجد دليل علمي على أن الأعشاب الطبيعية لها دور في حدوث الولادة الطبيعية. لكن بعض الأشخاص يؤكدون أن أشياء مثل زيت زهرة الربيع المسائية أو شاي أوراق التوت الأحمر له دور إيجابي. في كل الأحوال لا يبغي على الحامل تناول أي نوع من الأعشاب إلا بعد استشارة الطبيب.

التدليك

تشير بعض الدراسات أن التدليك قد يكون له أثر إيجابي وتحفيز الولادة المهبلية. فهو يؤدي إلى زيادة هرمون الأوكسيتوسين المحفز للمخـاض. لكن التدليك يجب أن يحدث بعد موافقة الطبيب ومن خلال متخصصين. في كل الأحوال المساج يساعد على الاسترخاء وخفض التوتر وهو من الأمور الجيدة للغاية عند الولادة.

للمزيد: تسهيل الولادة الطبيعية للبكر بطرق طبيعية

العوامل السلبية التي تؤثر على المخاض

بالرغم من وجود فرص كثيرة تؤدي إلى حدوث الولادة المهبلية بشكل طبيعي، إلا أن هناك عوامل مختلفة تؤدي إلى تقليل فرص حدوث المخاض، ويجب الانتباه لها ومنها:-

  • العمر، حيث تقل فرصة الأمهات اللاتي تعدين الأربعين في حدوث المخاض بشكل طبيعي.
  • التوتر والاجهاد النفسي، حيث أنه يؤدي إلى تقليل نسب الهرمونات التي تحفز الولادة الطبيعية.
  • زيادة حجم الجنين أو وضعيته داخل الرحم.
  • النقص في البروجستيرون، يمكن للنقص في هذا الهرمون أن يؤخر المخاض، حيث يلعب دورًا مهمًا في تحفيز الرحم على الانقباض.
  • الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والتهاب المفاصل والتهاب الكلى، والتي يمكن أن تؤثر على قدرة الرحم على الانقباض وتؤخر ظهور علامات الولادة.
  •  يمكن للعوامل الوراثية أن تلعب دورًا في تأخير الولادة بشكل طبيعي.
  • يمكن للأدوية التي تم إعطاؤها للأم في مراحل سابقة من الحمل أن تؤثر على القدرة الطبيعية للرحم على الانقباض، وتزيد من فرص الولادة القيصرية.

لكن كيف تعرفي أنك بدأتي في الولادة الطبيعية؟ يمكنك معرفة العلامات المؤكدة من خلال المقال التالي:- أهم أعراض الولادة الطبيعية والولادة المبكرة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى