طفلي

اعراض الإمساك عند الرضع وعلاجه

الأطفال حديثي الولادة قد يعانوا من مشكلات هضمية متعددة. فمثلا يشيع لديهم الإسهال، ويصاب البعض منهم بمشكلات الإمساك أو المغص والغازات. كل ذلك يحدث نتيجة أن الجهاز الهضمي يكون في مراحل نموه الأولى وبالتالي يحتاج إلى وقت لكي يعمل بشكل كامل. واليوم سوف نتحدث عن اعراض الإمساك عند الرضع والعلاج.

هل يصاب الرضع بالإمساك؟

بالنسبة للإمساك فهو من الأعراض التي لاتحدث كثيرا عند الأطفال الرضع. وقد تظن بعض الأمهات أن عدم تبرز الرضيع لوقت طويل يعني أنه مصاب بالإمساك. لكن هذا ليس دليل، لأن عدد مرات التبرز يتغير من طفل لآخر، كذلك يعتمد على عدد مرات الرضاعة أو نوع الحليب. أما في حالة الشك أن حديث الولادة مصاب بالإمساك فيفضل أن يتم عرضه على الطبيب لأخذ العلاج المناسب. وفي كل الأحول يستطيع بعض حديثي الولادة أو يظهروا بعض الأعراض المتعلقة بالإمساك ومنها:-

اعراض الإمساك عند الرضع

اعراض الإمساك عند الرضع تظهر فيما يلي:-

  • إخراج براز صلب أو براز متحجر أو له شكل الحبيبات.
  • لأن خلال التبول يشعر الرضيع بالألم فإنه يظهر بعض العلامات مثل تقوس الظهر والبكاء.
  • قلة التبرز لوقت طويل.

للمزيد: علاج الامساك للحامل..ومشاكل تناول الأدوية الملينة

اسباب الإمساك عند الرضع

كما قلنا من قبل فإن اعراض الإمساك عند الرضع قد لا تتكرر بشكل كبير قبل بداية تناول الرضيع للأطعمة الصلبة. لكن عند حدوث تغير في نظامه الغذائي فربما يسبب ذلك بعض مشكلات الجهاز الهضمي ومنها الإمساك. لكن من الممكن التعامل في هذه الحالة مع الأعراض ببعض الطرق البسيطة.

علاج الإمساك عند الرضع

من الممكن أن تقومي بعلاج الأعراض الأولية للإمساك من خلال بعض الإجراءات البسيطة ومنها:-

تحريك قدم الطفل

الأطفال في هذه المرحلة لا يتحركون كثيرا لذلك قد لا تعمل الأمعاء بشكل جيد. لهذا من الممكن مساعدة الطفل من خلال تحريك ساقيه إلى الأمام تجاه المعدة والعكس. يساعد هذا التمرين على حركة الأمعاء بشكل جيد مما يسهل عملية الإخراج.

للمزيد: المغص عند الأطفال الرضع..الأسباب والأعراض

تغيير النظام الغذائي

في حالة تناول الطفل للأطعمة الصلبة فمن الممكن أن تزيد عدد مرات إصابته بالإمساك خاصة عند الاعتماد على الأطعمة النشوية. لكن يمكن علاج المشكلة من خلال تغيير النظام الغذائي والاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الألياف. لذلك يفضل أن يحصل الطفل على البازلاء المهروسة أو الحبوب الكاملة حيث أن هذه الاطعمة مليئة بالألياف.

إعطاء الطفل حمام دافئ

في حالة إصابة الطفل بالإمساك يفضل أن يتم إعطائه حمام من الماء الدافئ. يساعد هذا الأمر على تخفيف الإجهاد على العضلات مما يساعد على إرخائها ويسهل عملية الإخراج، كما أن هذه الطريقة تخفف من الإجهاد الذي يشعر به الطفل نتيجة الإمساك.

عصائر الفاكهة

تحتوي العديد من الفواكه على الألياف التي تزيد من حركة الأمعاء وتعالج الإمساك. ومن الممكن منح الطفل بعض العصائر الطبيعية غير المحلاة ومنها عصير التفاح أو عصير البرقوق هذا في حالة تناول الطفل للأطعمة الصلبة.

للمزيد: حقيقة علاج الامساك بالماء الساخن؟ وطرق طبيعية للعلاج.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button