صحة

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار يظهر التطور الطبيعي الخاص به من حيث الوزن والحجم والوظائف الفسيولوجية المختلفة. واليوم سوف نتعرف على أبرز التطورات التي يمر بها الجنين خلال هذا الوقت.

شكل الجنين في الشهر الثاني

يبدأ الشهر الثاني في الأسبوع الخامس من الحمل، وبالرغم من أن الحمل يكون قد حدث من وقت طويل إلا أن الكثير من الأمهات لا يكتشفن وجوده إلا في الشهر الثاني، حيث يمكن أن تتشابه أعراضه مع أعراض الدورة الشهرية من حيث الانقباضات المختلفة أو ألم الحوض والثدي. لكن دون إنقطاع الدورة الشهرية لا توجد أعراض فاصلة في هذا الوقت.

للمزيد: اعراض الحمل والدورة الشهرية..كيف تعرفي الفرق؟

وفي هذا الوقت يكون الجنين قد أخذ خطوات في النمو الطبيعي إذا لم يكن هناك مشكلة تواجه الحمل. وكل أسبوع يحدث تطورا جديدا على الجنين. ويظهر شكل الجنين في الشهر الثاني في السونار التطورات المختلفة له. والتي تكون كما يلي:-

تطور الجنين في الأسبوع الخامس

في هذا الوقت يصل حجم الجنين إلى حوالي 3.3 ملم، وهو حجم صغير للغاية، وفي هذه الفترة تبدأ مجموعة من الأعضاء الأساسية في جسم الجنين في التكون مثل القلب والجهاز الهضمي والجهاز العصبي والكبد والمعدة.

أما الأم فهي غالبا ما تشهد زيادة في وزنها تصل إلى حوالي نصف كيلو، لكن هذا لا يمنع أن هناك بعض الأمهات لا تشهد زيادة في الوزن في هذه الفترة، حيث يتفاوت الأمر من سيدة إلى أخرى. وقد تمر بعض الأمهات أيضا بحالة انخفاض الشهية بداية من الشهر الثاني.

شكل الجنين في الأسبوع السادس

في هذا الوقت يبدأ حجم الجنين بالزيادة، حيث يمكن أن يصل إلى ضعف حجمه في الاسبوع السابق، أي حوالي 6.4 ملم. لكن أيضا تبدأ العديد من الوظائف الحيوية في التطور. حيث تبدأ الدورة الدموية، فضلا عن ملاحظة القليل من الحركة حيث يبدأ في تحريك يديه وقدميه في حركة أشبه بالتجديف.

يشهد تطور الجنين ايضا بداية تكون كل من العينين والأنف والأذنين. كذلك يمكن للطبيب خلال فحص السونار أن يستمع إلى ضربات قلب جنينك.

شكل الجنين في الأسبوع السابع

عندما تصل الأم إلى الأسبوع السابع فسوف تلاحظ ظهور علامات الحمل على الجسم، مثل زيادة في حجم البطن أو الثدي. يمكن أيضا أن تتفاوت زيادة الوزن من سيدة إلى أخرى.

أما بالنسبة للجنين فإن حجمه يصل إلى حوالي 13 ملم. وتشهد الأعضاء تطورا أكبر حيث تتطور خلايا الدماغ، وتبدأ المفاصل واليدين والقدمين في التشكل، بينما تبدأ عضلة القلب في التطور بشكل أكبر من ذي قبل.

للمزيد: لنمو مخ الجنين..لا تفوتي هذه الأطعمة خلال الحمل

شكل الجنين في الأسبوع الثامن

في نهاية الشهر الثاني من الحمل يكون الجنين قد شهد فترة تطور كبيرة. وأهم علامة يمكن ان يلاحظها الطبيب في السونار هي قدرة الطفل على تحريك ساقيه. على جانب آخر فإن حجم الطفل يصل حوالي إلى 1 سم، فضلا عن أنه يكون قادرا على تذوق الطعام الذي يصل إلى الأم نظرا لنمو براعم التذوق الخاصة به.

قد يستمر وزن الأم بدون زيادة بينما يزيد حجم البطن قليلا. لكن في هذه الفترة من المهم على الأم أن تحصل على التغذية السليمة وتتبع نمط الحياة الصحي من أجل حماية الجنين من أي من المشكلات التي قد يكون معرضا لها.

للمزيد من المعلومات عن شهور الحمل الأولى يمكنك الاطلاع على هذا المقال: الثلث الثاني من الحمل..الأعراض وأفضل نظام غذائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى