صحة

اعراض الحمل والدورة الشهرية..كيف تعرفي الفرق؟

تتشابه العديد من اعراض الحمل والدورة الشهرية معا. لذلك في مرحلة التخطيط للحمل قد لا تستطيع المرأة أن تعرف هل هذه الاعراض مرتبطة بحدوث الحمل أم بقرب الدورة الشهرية. لكن هناك بعض العلامات الفارقة في حالة الحمل.

الفرق بين اعراض الحمل والدورة الشهرية

دعونا في البداية نذكر أن كل اعراض الحمل والدورة الشهرية تتفاوت من سيدة إلى أخرى. لذلك الأعراض التي سوف نذكرها هي الأعراض الأكثر شيوعا، لذلك قد تخبرين بعض منها بدرجات مختلفة. أما الأعراض المشتكرة بينهما فهي كالتالي

الأعراض المشتركة

يمكن أن تحدث الأعراض التالية في حالة الحمل أو عند الدورة الشهرية. لكن يكون بينهما فوارق بسيطة.

النزيف 

خلال الحمل: النزيف المهبلي علامة شائعة عند بداية الحمل لأنه يحدث نتيجة انغراس البويضة في الرحم. لكن في هذه الحالة يكون النزف عبارة عن نقطة أو نقطتين ويستمر لمدة يوم واحد أو يومين. وعادة ما يحدث هذا النزيف بعد 14 يوم من الحمل.

في الدورة الشهرية: يكون النزيف ثقيلا ومتدفقا ويستمر لفترة من أربعة أيام إلى أسبوع..وقد تظهر إفرازات بسيطة قبل بداية النزف وهي عبارة عن بطانة الرحم التي لم يتخلص منها من الدورة السابقة.

تقلصات البطن

خلال الدورة الشهرية: تشعر المرأة بتقلصات البطن قبل الدورة الشهرية ويمكن أن تستمر مع بدايتها.

في الحمل: تتشابه التقلصات بدرجة كبيرة لكن في حالة الحمل تكون أسفل البطن أكثر مع استمرارها لأسابيع.

ألم الثدي

خلال الدورة الشهرية: ممكن أن تشعر المرأة بألم وتورم في الثدي خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، ويكون الألم ما بين خفيف وشديد. 

في فترة الحمل: خلال الوقت المبكر من الحمل تشعر المرأة بألم أو حساسية في الثدي، وغالبا ما يحدث التورم بعد أول أسبوعين من الحمل.

الصداع وألم الظهر

التغيرات الهرمونية يمكن أن تسبب صداع في الرأس وألم في أسفل الظهر..وغالبا تكون الأعراض متشابهة لا يوجد ما يفرق بينهما.

التغيرات المزاجية

خلال الدورة الشهرية: في هذا الوقت تكون المرأة أكثر حساسية وتمر بتغيرات مزاجية تتراوح بين الحزن والميل للبكاء والقلق. تستمر هذه الأعراض خلال الدورة وتذهب بعد انتهائها.

أثناء الحمل: تمر المرأة الحامل بالتغيرات الهرمونية طوال فترة الحمل. وتكون أكثر عاطفية وخاصة عند قرب الولادة. لكن تكون مشاعرها هشة ويمكن أن تبكي لأسباب بسيطة للغاية.

الشعور بالتعب

قبل الدورة الشهرية: تحدث هذه الأعراض نتيجة متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. حيث يكون هناك شعور عام بالتعب والإرهاق وكذلك تمر المرأة بمشاكل صعوبة النوم والأرق. وغالبا تنتهي هذه الأعراض مع بداية الدورة الشهرية.

خلال الحمل: نظرا لارتفاع نسبة هرمون البروجسترون فإن المرأة تختبر التعب بصورة زائدة عن تلك التي تمر بها خلال الدورة الشهرية. يكون التعب ملحوظا خلال الثلاثة شهور الأولى، وبعض النساء يستمر معها حتى نهاية الحمل.

للمزيد: اعراض الحمل بالاسابيع من الأسبوع الأول حتى العاشر

الأعراض المؤكدة للحمل

على جانب آخر فإن هناك مجموعة من الأعراض تعتبر هي الفارق بين اعراض الدورة الشهرية واعراض الحمل ومنها:-

تأخر الدورة الشهرية

هذه هي أكثر علامات الحمل الواضحة، فإذا تأخرت الدورة الشهرية أسبوع وكنت في مرحلة التخطيط للحمل فإن احتمالية الحمل ورادة جدا ويفضل القيام بعمل اختبار الحمل للتأكد.

للمزيد: أسباب تؤدي إلى اضطراب مواعيد الدورة الشهرية أو توقفها

الغثيان

الغثيان أيضا لا يعتبر من الأعراض المتعلقة بالدورة الشهرية، ونادرا ما تعاني المرأة منه في هذه الفترة. لكن في نفس الوقت يعتبر من الأعراض الشائعة للحمل المبكر، حيث تختبر حوالي 80% من السيدات اعراض الغثيان في الفترة المبكرة من الحمل.

تغيرات الحلمة

يمر الثدي بتغيرات خلال الدورة الشهرية وخلال الحمل. لكن قد تطرأ تغيرات على الحلمة تؤكد أعراض الحمل حيث تصبح الهالة حول الحلمة أغمق واكبر. وقد يحدث هذا التغير في وقت مبكر جدا حيث الأسبوع الأول أو الثاني من الحمل.

نصائح صحية قبل التأكد من الحمل

في فترة انقطاع الدورة الشهرية وحتى تتأكدي من وجود الحمل من خلال التحاليل الطبية أو عند استخدام اختبار حمل منزلي له نتائج أكيدة. هناك بعض النصائح الصحية التي تساعدك على تقديم الرعاية لك وللجنين في المرحلة المبكرة من الحمل.

  • ابدأي في ضم العناصر الغذائية المهمة التي تحتوي على الفيتامينات إلى نظامك الغذائي. كذلك تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك (العدس،والبرتقال ، والحبوب المدعمة)، والأطعمة الغنية بالكالسيوم (الألبان والأسماك المعلبة وفول الصويا).
  • شرب الكثير من الماء والسوائل الطبيعية.
  • توقفي عن الأنشطة المجهدة أو القاسية.
  • القيام بأنشطة رياضية خفيفة.
  • التوقف عن التدخين أو تناول الكحول.
  • زيارة طبيب الأسنان لعلاج اي مشاكل تعاني منها قبل التقدم في الحمل.
  • التقليل من تناول الكافيين.
  • النوم لفترة كافية يوميا.

للمزيد: الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل.واختبار الحمل المنزلي.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button