صحة

لحدوث الحمل خلال التبويض اتبعي الخطوات التالية

هناك العديد من العوامل التي تزيد فرص حدوث الحمل خلال التبويض. على جانب آخر فلابد لكل امرأة تسعى لحدوث الحمل أن تقوم ببعض الأشياء التي تؤهل جسمها لهذه العملية وتزيد فرصها. لذا اليوم سوف نتعرف سويا على أهم الخطوات يجب أن تتبعها كل امرأة تخطط للحمل.

نصائح للحمل في أيام التبويض

أيام التبويض هي الأيام التي يحدث فيها الحمل. لذلك فإن هناك بعض الخطوات قبل هذه الأيام وبعدها تزيد من فرص حدوث الحمل خلال التبويض.  لكن خلال أيام التبويض ذاتها من المهم أن تتبعي الخطوات التالية:-

متابعة علامات التبويض

من الممكن أن تقع العديد من السيدات في حساب معدل التبويض بطريقة خاطئة لذا لا يحدث الحمل. لكن إذا عرفت علامات التبويض لديك وقمتي بتحديدها فسوف تزيد فرص الحمل.

يمكنك بجانب متابعة علامات التبويض التي تظهر على جسمك استخدام حاسبة التبويض الإلكترونية أو استخدام اختبار التبويض وهو موجود في الصيدليات لتحديد الوقت المناسب ممارسة الجنس.

إذا لم تكوني على دراية بعلامات أيام التبويض يمكنك التعرف عليها من خلال هذا المقال:- أيام التبويض وكيفة حسابها وأهم أعراضها

الجنس في الوقت المناسب

ممارسة الجنس في الوقت الصحيح من أهم العوامل المحفزة لحدوث الحمل. لذا في فترة التخطيط للحمل لا ينصح بالقيام بذلك بشكل يومي. لكن ينبغي تتبع أيام التبويض وممارسة الجنس خلالها بمعدل يومي أو كل يومين. يمكن أيضا القيام بذلك بعد انتهاء فترة التبويض بيوم أو قبلها بيوم حيث تكون البويضة ما زالت جاهزة لاستقبال الحيوان المنوي.

وفي فترة ما قبل التبويض ينصح بتقليل ممارسة الجنس في حالة التخطيط للحمل، لأن زيادة الأمر قد تؤثر على الحيوانات المنوية بصورة سلبية.

عدم استخدام المزلقات

بالطبع إذا كنت تخططين لحدوث الحمل فتوقفي عن استخدام المزلقات الجنسية خلال الجماع. لأن معظم أنواع المزلقات الصناعية تؤثر على الحيوانات المنوية وتؤدي إلى قتلها. والأفضل هو انتظار التزليق الطبيعي عبر المداعبة أو استخدام الأنواع الطبيعية.

للمزيد: المزلقات الحميمية..ما الذي يجب تجنبه؟ وما البدائل الطبيعية

الاغتسال بعد الجنس مباشرة

لا تتسرعي بالاغتسال أو استخدام أي منظفات بعد الجنس مباشرة. بل يفضل أن تجلسي لفترة من الوقت لكي يتمكن الحيوان المنوي للوصول للرحم. بعد ذلك يكون الاغتسال عن طريق الماء فقط ولا تقومي باستخدام اي منظفات كيميائية.

نصائح لحدوث الحمل

بالإضافة إلى الخطوات المهمة السابقة فإن حدوث الحمل غير مرتبط بأيام التبويض فقط. بل مرتبط بزيادة معدل الخصوبة أيضا. لذلك لابد في مرحلة التخطيط للحمل أن يكون لديك خطة للحفاظ على نمط الحياة الصحية الخاص بك بالإضافة زيادة فرص الخصوبة. لذلك إليك أهم النصائح التالية:-

مراجعة الطبيب

من المهم في مرحلة التخطيط للحمل أن تذهبي للقاء الطبيب. في هذه الحالة سوف تحصلين على تقييم لحالتك الصحية وسوف يخبرك ما إذا كنت في حاجة إلى بعض الأدوية المقوية. كذلك سوف تكون هذه الخطوة مهمة لمعرفة حالة ضغط الدم والإصابة بالسكري. أما إذا كنت تحصلين على أي من موانع الحمل فالذهاب للطبيب سوف يكون ضروري لمعرفة كيفية التوقف عنها والخطوة التالية.

للمزيد: 8 حقائق وخرافات عن ايام الاباضة

الوصول لوزن صحي

الوزن الصحي يؤثر على معدل الخصوبة. لذا في حالة وجود نحافة زائدة أو سمنة زائدة فلابد من التخطيط للوصول للوزن الصحي قبل الحمل. لذا ابدأي في الحصول على خطة لعلاج السمنة أو تقليل النحافة.

لا تفرطي في الأنشطة الرياضية

يمكن أن يكون للإفراط في الأنشطة الرياضية تأثير سلبي على فرص الحمل. حيث يمكن أن تؤدي التمارين الشاقة والمكثفة لمدة تزيد عن 5 ساعات في الأسبوع إلى تقليل فرص حدوث الإباضة. وهنا يكون من الأفضل متابعة طبيبك لمعرفة أفضل خطة رياضية لك.

تقليل كمية الكافيين

زيادة نسبة الكافيين أيضا لها تأثير سلبي على الخصوبة ومعدل الإباضة. لذا لابد من تقليل معدل الكافيين اليومي إلى ما 8 أونصات في اليوم الواحد. على جانب آخر ينبغي التوقف نهائيا عن تناول الكحول أو التدخين.

الحصول على الفيتامينات والمكملات

إذا نصحك الطبيب بالحصول على المكملات الغذائية والفيتامينات التي تزيد من نسب الخصوبة وحدوث الحمل فتأكدي أنك تقومين بالأمر. تلعب الفيتامينات والمكملات بالإضافة إلى التغذية الصحية دورا كبيرا في حدوث الحمل.

 

فيما سبق كانت أهم الخطوات التي على كل أم معرفتها في مرحلة التخطيط للحمل. وللمزيد من المعلومات عن أيام التبويض والحمل يمكنك متابعة المقال التالي:- حساب الحمل بطريقة سهلة جداً..وأعراضه في أول عشرة أيام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى