صحة

فوائد الموز وتأثيره على الصحة الجنسية والدورة الشهرية

من حسن الحظ أن الموز من الفواكه المتوفرة بشكل كبير على مدار العام. لأن فوائده التي يمنحها للجسم متعددة جداً، وتناوله بشكل منتظم تجعله من أكثر الأطعمة الصحية المهمة. لذلك اليوم سوف نتعرف على فوائد الموز بشكل عام كذلك تأثيره على الصحة الجنسية. كذلك لابد أن نعرف ما هي الآثار الجانبية لتناول الموز بشكل متكرر.

فوائد الموز المثبتة علمياً

هناك الكثير من الفوائد التي يمنحها الموز للصحة العامة، ومن خلال العديد من الأبحاث العلمية والدراسات وجد أن الموز له تأثير إيجابي على النواحي التالية:-

تحسين مستوى السكر في الدم

الموز يحتوي على نوعين مهمين من الألياف. النوع الأول هو الألياف القابلة للذوبان خلال عملية الهضم. كذلك يحتوي على نشا مقاوم لا يقوم الجسم بهضمه. وهذا النوعان يقومان بتنظيم نسبة السكر في الدم. لذلك فإنه وبالرغم من أن الموز يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات إلا أنه لا يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم لدى الأشخاص العادية.

أما بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري فمن الممكن أن يحصلوا على الموز لكن يجب أن لا يكون بمعدل مفرط، بالإضافة إلى عدم تناول جزء كبير منه في وقت قليل.

فوائد الموز لتقليل الوزن

الموز يحتوي على سعرات حرارية قليلة للغاية لكن في نفس الوقت يساعد على الشعور بالإشباع. كذلك فهو يحتوي على النشا المقاوم وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالامتلاء وتقليل الشهية. هذا يجعل الموز من أفضل الفواكه المساعدة في تقليل الوزن الزائد خاصة في حالة اتباع أنظمة غذائية لتقليل الوزن.

تحسين صحة الكلى

يحتوي الموز على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم. لذلك فهو من الأغذية التي تعمل على تحسين حالة الكلى بدرجة كبيرة للأشخاص الأصحاء. لكن بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة أو يحتاجون إلى الغسيل الكلوى فإن زيادة نسبة البوتاسيوم تؤدي إلى مخاطر صحية. لذلك يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناول الموز.

مهم للجهاز الهضمي

فوائد الموز للجهاز الهضمي متعددة للغاية. ذلك لأنه يحتوي على مادة يطلق عليها مادة البكتين، وهي تعتبر من المواد الملينة وبالتالي تقلل من فرص التعرض للإمساك. على جانب آخر فإن الألياف المتنوعة التي يحتوي عليها الموز تساعد في تحسين عملية الهضم.

اقرأ أيضا: حقيقة علاج الامساك بالماء الساخن؟ وطرق طبيعية للعلاج

دعم صحة القلب

لأن الموز يحتوي على عنصر البوتاسيوم فهو يعتبر من أهم الأغذية المفيدة لصحة القلب. لأن البوتاسيوم يعمل على تقليل معدل ارتفاع ضغط الدم. على جانب آخر فإن المصادر الغذائية التي تحتوي على البوتاسيوم تعتبر قليلة للغاية بينما تحتوي ثمرة الموز على معدل رائع منه.

فوائد الموز للصحة الجنسية للرجال

تنعكس فوائد الموز للصحة الجنسية للرجال على العديد من الجوانب ومن أهمهما:-

تقوية الرغبة الجنسية

أما بالنسبة للصحة الجنسية للرجال فإن الموز من أكثر الفواكه التي ينصح بها من أجل تعزيز القوة الجنسية. ذلك لأن الموز يحتوي على إنزيم البروميلين وهو من الإنزيمات التي تعزز الرغبة الجنسية لدى الرجال. ونظراً لأن الموز يحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية فهو يساعد على زيادة وتعزيز الطاقة الإجمالية للجسم مما ينعكس على الحياة الجنسية بشكل أفضل.

تحسين المزاج

ينعكس المزاج الجيد على رغبة الرجل الجنسية بشكل كبير. لذلك يلعب الموز دوراً إيجابياً في هذا الأمر نظراً لأنه يساعد على إفراز هرمون السيروتونين، وهو من الهرمونات التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

زيادة مستوى هرمون التستوستيرون

ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الموز تساعد على دعم إفراز هرمون التستوستيرون، وهو من الهرمونات المحفزة للرغبة الجنسية بشكل كبير.

فوائد الموز للدورة الشهرية

تناول الموز في فترة ما قبل الدورة الشهرية له فوائد كثيرة للغاية. ذلك لأن عنصر البوتاسيوم يعمل على تقليل احتباس السوائل والماء في الجسم في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، وهذا يقلل من الشعور بالألم والانتفاخ. بالإضافة إلى أن البوتاسيوم يقلل من حدوث التقلصات التي تصيب الساق بشكل عام. لأن الساق تصاب بهذا النوع من التلقصات خلال الدور الشهرية فإن الموز يعتبر من أفضل الأطعمة التي تقلل الشعور بهذه الحالة.

للمزيد: تأخر الدورة الشهرية ..أسباب غير متوقعة

هل الموز مفيد للمرأة الحامل؟

هناك أسباب كثيرة تجعل الموز من أكثر الأطعمة المهمة للمرأة الحامل. ذلك لأنه يحتوي على كل من الحديد وحمض الفوليك، لذا فهو يقلل من احتمالية الإصابة بفقر الدم. كما أنه يقلل من حدوث الإمساك نظراً لاحتوائه على عناصر ملينة. كذلك فهو يقلل من الشعور بغثيان الصباح، وهذا يجعله من أهم الوجبات الخفيفة المهمة للمرأة الحامل خاصة في المرحلة الأولى من الحمل.

هل الموز مفيد لصحة البشرة؟

الجلد يحتاج إلى الكثير من العناصر الغذائية لحمايته من الالتهاب ولتساعده على التخلص من الجلد الميت ولترطيبه أيضا. ومن حسن الحظ أن الموز له تأثير إيجابي على صحة الجلد والبشرة، ذلك لأنه يقوم بما يلي:-

  • يساعد على تقشير الجلد بشكل جيد كما أنه يقلل من الدهون الزائدة على سطح البشرة.
  • احتوائه على البوتاسيوم يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وحمايتها من الجفاف.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور علامات التقدم في العمر.
  • يوجد به مجموعة مهمة من الفيتامينات تقلل الالتهابات ومنها فيتامين أ وكذلك عنصر الزنك.
  • فرك البشرة بالموز يعمل بشكل كبير على علاج حب الشباب.

أضرار تناول الموز على معدة فارغة

بالرغم من أن الموز فاكهة صحية جداً إلا أنه لا يفضل أن يتم الحصول عليه على معدة فارغة. ذلك لأنه يحتوي على مستويات عالية من السكريات وبالتالي بعد وقت سوف تؤدي إلى الجفاف مما يعمل على الشعور بالإرهاق والتعب بعد تناوله بفترة من الوقت. كذلك قد يكون له بعض التأثيرات السلبية على الأمعاء إذا تم تناوله على معدة فارغة.

مخاطر الإفراط في تناول الموز

بالإضافة إلى فوائد الموز المتعددة التي ذكرناها إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى آثار سلبية، منها على سبيل المثال:-

  • الشعور بالصداع والنعاس نظراً لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تعمل على تمدد الأوعية الدموية.
  • المغنسيوم الموجود في الموز يساعد على زيادة ارخاء العضلات وهذا الأمر له مخاطر متعددة في الكثير من الحالات.
  • الموز يعتبر من الفاكهة السكرية وهذا يزيد من مخاطر تسوس الأسنان.

طبقاً للمشكلات التي ذكرناها فإنه يفضل ان لا يتم تناول الموز بمعدل يزيد عن ثمرتين في اليوم الواحد.

للمزيد:.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى