صحة

الثلث الثاني من الحمل..الأعراض وأفضل نظام غذائي

تتميز كل فترة من الحمل بأن لها أعراض قد تختلف بشكل ما عن أعراض الفترة التي تسبقها والتي تليها. ذلك يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية ونمو الجنين. وهذا يجعل كل فترة في حاجة إلى نظام غذائي يناسب احتياجات الحمل في هذا الوقت. واليوم سوف نتعرف على أهم أعراض الثلث الثاني من الحمل بالإضافة إلى النظام الغذائي الأفضل.

متى يبدأ الثلث الثاني من الحمل؟

الجزء الثاني من الحمل يبدأ من الأسبوع الثالث عشر ويستمر حتى الأسبوع الثامن والعشرين. أي أنه يمتد طوال الثلاثة أشهر الرابع والخامس والسادس. والخبر الجيد أن هذه الفترة لن تشهدي فيها الغثيان الصباحي وحالة التعب الشديد التي كانت مصاحبة لك في بداية الحمل. لكن هذا لا يمنع من وجود أعراض أخرى.

أعراض الثلث الثاني من الحمل

في هذا الوقت يكون حجم الجنين قد بدأ في الزيادة لذا سوف تلاحظين زيادة في نتوء البطن. كذلك من الممكن أن تشعري بحركة الجنين ودقات القلب. كما أن طبيبك من الممكن في هذه الفترة أن يخبرك ما هو جنس الجنين الذي تحمليه من خلال فحص السونار. وفي الثلث الثاني من الحمل سوف تختبرين الأعراض التالية:-

زيادة في ألم أسفل البطن

من الطبيعي أن تشعري في هذه الفترة بزيادة في ألم أسفل البطن، ويعود ذلك للعديد من الأسباب. منها مثلاً أن زيادة حجم الرحم نتيجة نمو الجنين تؤدي إلى الضغط على الأربطة والعضلات وبالتالي تشعرين بالألم. كذلك فإن الإمساك والغازات الموجودة في البطن من الأسباب الأساسية للشعور بهذا الألم. لكن في نفس الوقت فإن الألم لا يكون حاداً بدرجة كبيرة، أما إذا شعرت بذلك فمن الأفضل زيارة الطبيب.

الشعور بألم الظهر

زيادة وزن الجنين بالإضافة إلى الوزن الذي اكتسبتيه خلال الثلث الثاني من الحمل سوف يضغطون على العمود الفقري بشكل قوي. لذلك من الطبيعي أن تشعري ببعض الآلام في منطقة الظهر. لكن من الممكن تخفيف الألم من خلال استخدام وسادة داعمة لظهرك عند الجلوس، بالإضافة إلى النوم على أحد جانبيك ووضع وسادة بين ساقيك. كذلك لاحظي أن هذه الفترة لابد فيها من تجنب حمل الأشياء الثقيلة.

للمزيد: أهم طرق تخفيف ألم الظهر خلال الحمل

نزيف في اللثة

على حسب الإحصائيات فإن حوالي نصف السيدات الحوامل يصبن بنزيف في اللثة في الفترة الثانية من الحمل. ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تجعل اللثة أكثر حساسية في هذا الوقت وعرضة أكثر للنزيف.

زيادة حجم الثدي

الخبر الجيد أن الشعور بالتهاب أو حرقان الثدي سوف يبدأ في الزوال في هذه الفترة. لكن على جانب آخر سوف يستمر الحجم في الزيادة استعداداً لإطعام طفلك القادم.

الشعور بالدوار عند الوقوف

هذا العرض يحدث نتيجة أن زيادة حجم الرحم سوف تبدأ في الضغط على الأوعية الدموية وبالتالي تزيد فرص حدوث الدوار. وقد يحدث ذلك للعديد من الأسباب الأخرى ومنها التغيرات الهرمونية وانخفاض نسبة السكر في الدم.

أعراض أخرى شائعة

هناك مجموعة أخرى من الأعراض المتعلقة بهذه الفترة ومنها:-

  • زيادة الإفرازات المهبلية وتكون بيضاء وليس لها رائحة.
  • كثرة التبول.
  • تقلصات في الساق.
  • الشعور بحركة الجنين.
  • تغيرات في الجلد واحتمالية ظهور كلف الحمل.

ما هو أفضل نظام غذائي في الثلث الثاني؟

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والمعادن والألياف والفيتامينات والأحماض هو الأساس الصحي لأي نظام غذائي خلال فترة الحمل بالكامل. لكن بالنسبة للثلث الثاني فإن هناك بعض الأشياء الموصى بها ومنها:-

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 لأنها تساعد على بناء ونمو الطفل بصورة أفضل. وهذه الأطعمة توجد في السلمون والتونة والأسماك الدهنية.
  • الاعتماد على خمس عناصر أساسية في التغذية وهي (الخضروات، الفواكه، البروتينات، الألبان، البقوليات).
  • شرب معدل كافي من الماء ومن السوائل الطبيعية لزيادة ترطيب الجسم وتقليل فرص التعرض للجفاف.

للمزيد: تجنبي هذه المأكولات بداية من الشهر الثالث من الحمل

نصائح مهمة للتغذية خلال الحمل

ولكي تحصلي فوائد الطعام بصورة جيدة، هناك بعض النصائح المهمة التي سوف تساعدك على ذلك ومنها:-

  • قومي بطهي الطعام في المنزل لكي تضمني الحصول على كل العناصر الغذائية، وضمان جودة المنتجات المستخدمة في الطهي.
  • حاولي تناول الطعام طازجاً وخاصة الخضروات والفواكه.
  • من المهم الحصول على البروتين الخالي من الدهون.
  • ابتعدي عن الوجبات السريعة.

للمزيد: ما هي وضعيات الجماع التي يجب تجنبها خلال الحمل؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button