اشتري ايه ومنين

الحفاضة القماش، ما هي المميزات والعيوب؟

اختيار الحفاضة القماش أو التي تستخدم لمرة واحدة يعتمد على تجربة كل أم. لكن لكل واحدة منها بعض المميزات والعيوب. لذلك دعينا اليوم نتعرف عليها.

الحفاضة القماش

الحفاضة القماش شهدت تطورا كبيرا في الأوقات الأخيرة، واصبحت مختلفة في جودتها عن السابق تماما. وهي في الأساس حفاضة يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى. وعادة ما تتكون معظم الحفاضات من طبقة عازلة للماء وطبقة داخلية ماصة. قد يختلف عدة الطبقات وجودتها من نوع إلى آخر، كذلك توجد بعض الأنواع التي يتم إزالة الطبقة الماصة منها.

تعود أفضلية الأنواع القماشية إلى أنها سهلة الاستخدام كما أنها تحد من النفايات على عكس الأنواع التي يتم استخدامها مرة أخرى. لكن ما يعيبها هو احتياج الأم إلى غسلها في كل مرة، لذا فهي في حاجة وجود حفاضات جاهزة طوال الوقت.

للميزات: أيام الأمومة الأولى والتخطيط لـ شراء الحفاضات

مميزات الحفاضة القماشية

فيما يلي بعض التفاصيل التي يتم اعتبارها أنها من مميزات استخدام الحفاضات القماشية. وكما وضحنا من قبل فإن الأمر يختلف على حسب تعامل الأم مع الأمر وهل تراه مميزا بالنسبة لها أم لا. أما هذه المميزات فهي كالتالي:-

التوفير المستقبلي

في البداية قد تحتاج الأم إلى مجموعة كبيرة من الحفاضات القماشية نظرا لأن الأطفال يحتاجون إلى التغيير بمعدل كبير. لكن ما إن يبدأ الطفل تدريب النونينة فسوف يتغير الأمر كثيرا. سوف يقل عدد استخدام الحفاضات وبالتالي سوف تكون هذه الحفاضة أكثر توفيرا. لذلك تستخدمها الكثير من الأمهات في مرحلة تعويد الطفل على استخدام النونية.

المحافظة على البيئة

إذا كنت من هؤلاء الذين يهتمون بالقضايا البيئية فسوف تكون هذه الحفاضات من أكثر الأنواع المفضلة لك. فمن المعروف أن الأطفال يستهلكون معدل يتراوح ما بين 2500 إلى 3000 حفاضة خلال فترة نموهم. وهذه الحفاضات لا تتحلل مع الوقت وتظل من النفايات الملوثة للبيئة. لذلك فإن الانتقال إلى الحفاضات الأخرى سوف يكون هو الخيار الأفضل للجميع.

تقلل الطفح الجلدي

الأنواع القماشية تعتبر أقل امتصاصا من الأنواع الأخرى. لذلك فلابد من تغييرها بشكل أسرع ومتكرر، وهذا الأمر يقلل من فرص تعرض الأطفال للطفح الجلدي، لأن جلدهم سوف يتعرض لفترة أقل للفضلات والماء. كما أنها خالية من الأصباغ أو العطور والمواد الكيميائية الأخرى على عكس بعض الأنواع. لذا فهي تعتبر أكثر حماية للطفل.

مفيدة في تدريب البوتي

هذا الأمر قد يختلف من أم لأخرى. حيث أن بعض الأطفال يشعرون بالانزعاج الشديد من البلل لهذا فهو يكونوا أكثر قابلية وتشجيعا لنزع الحفاضة واستخدام البوني نظرا لأن الحفاضات القماشية توصل لهم شعور البلل على عكس الأنواع التي تقوم بحبسه.

عيوب الحفاضات القماشية

على الجانب الآخر فإن هناك بعض العيوب التي تحتبرها الأمهات عند استخدام الحفاضات المصنوعة من القماش. ومنها:-

كثرة المجهود

نظرا لصعوبة التخلص منها فسوف تحتاج إلى مجهود كثير من أجل إعادة استخدامها. لذا تفضل الكثير من الأمهات استخدام حفاضة عادية في الشهور الأولى. كذلك فالتعامل معها خارج المنزل أصعب بكثير من الأنواع التي يتم نزعها والتخلص منها. كما سوف تحتاج الأم إلى التخلص من البراز الموجود فيها بنفسها وهذا يزيد من المجهود المطلوب.

التسريب

نظرا لأنها تعتبر أقل امتصاصا من الحفاضات الأخرى فإن إمكانية التسريب موجودة بدرجة كبيرة. أما إذا كان الطفل كان المنزل فقد يكون الأمر مشكلة كبيرة، ويمكن أن يصل التسريب إلى باقي الملابس. لذا فينصح دائما بأن يكون الاستخدام داحل المنزل حيث يمكن التعامل مع الأمر بشكل أفضل.

للمزيد: كيفية ترتيب طاولة الحفاضات بطريقة صحيحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى