طفلي

كل ما تريدين معرفته عن “متى يشرب الرضيع الماء”

هل يحتاج الرضيع إلى الماء؟ بالطبع يحتاجه. لكن الفرق بين الرضع والبالغين أن الرضع يحتاجون إلى كمية أقل وفي نفس الوقت في مرحلة عمرية معينة. لذا دعينا نتعرف اليوم على متى يشرب الرضيع الماء؟ بالإضافة إلى كل ما يتعلق بتقديم الماء له.

متى يشرب الرضيع الماء؟

الماء مهم للأطفال الرضع من أجل النمو والترطيب. لكن في البداية فإنهم يحصلون على كمية كافية تماماً من الماء من خلال الرضاعة الطبيعية أو لبن التركيبة. أما الإجابة عن متى يشرب الرضيع الماء العادي فهي ليس قبل أول ستة أشهر. بعد ذلك يحصل على الماء لكن بشروط.

لماذا يمنع الماء قبل الشهر السادس؟

هناك الكثير من الأشياء التي تجعل حصول الأطفال على الماء قبل ستة أشهر أمر ممنوع بدرجة كبيرة. أولاً لأن حجم معدة الطفل يكون صغيراً للغاية وبالتالي عندما يأخذ جرعة من الماء سوف تمتلء المعدة وبالتالي سوف يرفض الحصول على لبن الأم أو اللبن الصناعي. هذا الأمر سوف يحرمه من العناصر الغذائية التي يحتاج لها والتي لن يحصل عليها من خلال شرب الماء. لكن على النقيض فإن لبن الأم أو حليب التركيبة قادرون على منح الطفل الترطيب والعناصر الموجودة في الماء.

كذلك فإنه حتى بعد الشهر السادس لا يمكن للطفل أن يحصل على جرعة كبيرة من الماء. لأنها تعرض الكلى لمخاطر كثيرة، كذلك قد يتعرض الطفل لما يطلق عليها تسمم الماء. بالإضافة إلى ذلك فإن حصول الرضيع على كمية كبيرة من الماء يؤدي إلى حدوث خلل في نسبة الصوديوم في الجسم، هذا الأمر يؤدي إلى أعراض خطيرة جداً ومنها:-

  • تلف في الدماغ.
  • غيبوبة وقد تؤدي إلى الوفاة.

أما تسمم الماء فمن الممكن أن يؤدي إلى:-

  • النعاس.
  • تقلصات العضلات والارتعاش.
  • القيء و الغثيان.
  • عدم القدرة على التنفس.

ما هي الكمية المناسبة من الماء؟

من المهم أن تعرفي أن الهدف الأساسي من شرب الرضيع للماء بعد الشهر السادس هو تعوديه على طعم الماء. كذلك نسبة بسيطة من الماء تساعد على زيادة حجم البراز وبالتالي تقلل من أعراض الإمساك. لذلك التزمي بهذه الكميات خلال مراحل النمو المختلفة:-

  • خلال الفترة ما بين الستة أشهر وعام يجب أن تكون كمية الماء التي يحصل عليها الطفل محدودة جدا. لذلك لا تزيدي الجرعة عن 200 مل.
  • منذ العام الأول وحتى العام الثالث يحتاج الطفل أربعة أكواب من السوائل. لذا فإن الرضاعة والماء والسوائل الأخرى تعتبر مصدر مهم للغاية. كذلك يحصل الطفل على السوائل أيضا من خلال تناول بعض الفواكه الطازجة.

للمزيد: للحفاظ على الصحة النفسية للطفل عند فقد شخص يحبه.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button