طفلي

المهارات التي يجب أن يتعلمها الطفل قبل دخول المدرسة؟

عندما يدخل الطفل إلى المدرسة فبالتأكيد سوف يتعامل مع عالم مختلف بقواعد مختلفة عن المنزل والحضانة. لذلك ولكي نساعده على التأقلم فهو في حاجة إلى تعلم كثير من المهارات. لكن ترى ما هي؟ وما هي الأشياء التي يجب أن ننميها في الطفل قبل دخول المدرسة؟ دعينا نجيب عليها في المقال التالي.

المهارات التي يجب أن يتعلمها الطفل قبل المدرسة

هناك مجموعة من الدراسات وجدت أن الأطفال الذين يتم إعدادهم قبل المدرسة يكون لديهم فرص أكبر للنجاح والتحصيل من الآخرين. والإعداد هنا لا يعني تعريفهم بالمناهج العلمية أو الأساسيات الخاصة بالقراءة والكتابة. لكن الإعداد المرتبطة بمجموعة من المهارات تساعد الطفل على التعامل مع جو المدرسة.

تقوم هذه المهارات بتنمية قدرة الطفل على التفاعل والفهم والتعبير عن المشاعر المختلفة بالإضافة إلى الاعتماد على النفس. وبمجرد قيام الطفل بالأمر فإن وقت المدرسة سوف يمر بسهولة، على عكس الطفل المفتقد لهذه المهارات. لذا يمكنك قبل بداية المدرسة أن تنمي القدرات التالية لدى طفلك.

التعرف على اسمائهم

يمكن إعداد الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة على التعرف على اسمائهم المكتوبة. يساعدهم هذا الأمر في مرحلة المدرسة بطريقة كبيرة على تهجئة اسمهم بشكل صحيح. لذلك يمكن العمل على ذلك في فترة ما قبل المدرسة من خلال تكرار تواجد اسمهم على الأشياء المحيطة بهم.

على سبيل المثال ضعي ملصق على الأدوات الخاصة بهم يحتوي على الاسم. كتابة الاسم على الحقيبة والمقلمة واللانش بوكس يساعدهم على إدراكه والتعرف عليه بصورة أفضل.

الاستماع واتباع التعليمات

من المهم عند دخول الأطفال للمدرسة أن يكون لديهم قدرة على فهم التعليمات المختلفة وتنفيذها. خاصة التعليمات التي تتكون من جملة تحتوي على أكثر من مقطع أو مهمة.

ويمكنك تدريب الطفل في المنزل على تطوير مهارات الاستماع واتباع التعليمات، من خلال إعطائه مهام محددة. مثلا “تخزين الألعاب” يمكنك أن تقولي له “التقط ألعابك وقم بوضعها في الخزانة”. مثلا “قم بإحضار الملابس من غرفتك وضعها في الحمام”..تكرار التعليمات التي تحتوي على أكثر من أمر يساعد الطفل على تفهم طبيعة المهمات والتدرب عليها.

تقبل الروتين

المدرسة نظام قائم على الروتين، وهو عكس طبيعة الأطفال التي تحب الانطلاق. وحتى لا يجد الأطفال معضلة كبيرة في التعود على روتين المدرسة يمكنك بداية الأمر في البيت.

مثلا ضعي روتين يومي للعب وتقسيم الوقت. كذلك روتين يومي للنوم. تكرار الروتين ينمي مهارات الطفل على الاستقلال والقيام بالأمور دون الحاجة إليك.

للمزيد: الروتين الليلي للمدرسة وأهميته وإزي نعمله صح 

مهارات العناية الشخصية

إذا كان طفلك لا يستطيع أن يقوم بمهارات العناية الشخصية الخاصة به بمفرده ويعتمد عليك إذا جاء الوقت لكي يبدأ الاعتماد على نفسه. لذلك استغلي فترة ما قبل دخول المدرسة بتعويده استخدام الحمام والاغتسال بمفرده. كذلك تعويده على طريقة ارتداء الملابس الصحيحة دون مساعدة. وتناول الطعام بطريقة لائقة. 

يمكنك الآن الحصول على العديد من أفضل مستلزمات المدارس من خلال موقعنا على هذا الرابط: يلا بينا مدرسة

المهارات الاجتماعية المختلفة

هناك مجموعة من المهارات الاجتماعية التي يحتاجها الطفل مثل الحديث مع الآخرين دون خوف. أو تكوين الصداقات. لكن هناك شيء من المهم أن نبدأ به وهو تدريب الأطفال على التعبير عن مشاعرهم بشكل واضح. مثلا تحفيزهم على وصف مشاعرهم المختلفة مثل بقول “أشعر بالحزن، أشعر بالسعادة، أو أشعر بالقلق”..قدرة الأطفال على التعبير عن مشاعرهم لها دور كبير في تطوير شخصياتهم.

ولكي نستيطع القيام بذلك من المهم التحدث مع الأطفال وإعطائهم التعابير الصحيحة المتعلقة بوصف المشاعر . ولا يجب أن يشعر الطفل أننا نفضل شعور عن شعور، لكن يجب أن يحس أنه قادر على التعبير عن الفرح والحزن والغضب والاحباط حيث أنها من المشاعر الطبيعية لكل إنسان.

تناوب الأدوار

نظرا لأن الأطفال سوف يدخلون المدرسة وهي عبارة عن عالم مزدحم فيجب أن نعرفهم أنهم ليسوا بمفردهم. وهنا تأتي مهارة التناوب. وهي انتظار الدور وتناوب الأدوار. يمكنك أن تقومي بالكثير من الأنشطة مع الأطفال تحتوي على جملة، الآن جاء دوري، والآن خد دورك. من خلال هذه الأنشطة سوف يتعلمون كيف تمرير وتبادل الأدوار في الأنشطة المختلفة بينهم وبين زملائهم.

مهارة حكي القصص

وهنا لا نقصد أن يؤلف الطفل قصصا من الخيال. لكن من المهم أن يكون الطفل قادر على حكي يومه المدرسي، وقادر على أن ينقل المواقف المختلفة التي مر بها.

يتم ذلك من خلال الاستماع إلى الطفل وتمرينه على التحدث وإعطائه مفردات مختلفة لكي يستطيع التعبير من خلالها. من المهم توفير وقت للطفل واعطائه اهتمام كافي أثناء التحدث حتى يتعلم القدرة على التعبير، ومن المهم أن نتذكر أننا لو أبدينا عدم اهتمام بما يقول فربما يشجعه ذلك على عدم مشاركتك أي من المواقف التي يتعرض لها وربما يعرضه ذلك للكثير من المشاكل على المدى الطويل.

للمزيد: بعد أول يوم مدرسة ..10 اسئلة مهمة اتكلمي فيهم مع أولادك

إذا تعرفنا سويا على أهم المهارات التي يجب على الأطفال تعلمها قبل الدخول إلى المدرسة. والآن جاء دور الاستعداد لاول يوم في المدرسة، ترى ما الذي يجب القيام به؟ دعينا نتعرف على الإجابة في المقال التالي:- ازاي نستعد مع أول يوم في المدرسة لأول مرة؟

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button