لايفستايل

 اشكال دولاب اطفال مختلفة، وأفكار بديلة للدولاب التقليدي

اختيار اشكال دولاب اطفال مناسبة لباقي ديكور الغرفة واحتياجات الاستخدام أمر لا يمكن التنازل عنه. لأن الدولاب المناسب سوف يوفر عليك الكثير. أما شراء قطعة قصيرة الأجل كبيرة الحجم وغير عملية، تعني أنك سوف تواجهين الكثير من الصعاب. لذا إليك أفضل الأشكال ونصائح الاختيار.

كيف تختاري دولاب الأطفال؟

قبل أن تختاري الدولاب الملفت والذي بالتأكيد سوف يلفت نظر طفلك قبل أي شيء عليك التفكير في أمور هامة. إذ أن وضع العوامل التالية في الاعتبار سوف يحميك من اختيار قطعة زائدة من الأثاث تجعل الحياة أكثر فوضوية. لذلك راعي العوامل التالية.

معايير السلامة

وهي أول المعايير التي يجب الانتباه إليها قبل كل شيء. فالدولاب سوف يكون دائما في منطقة اللعب الخاصة بأطفالك. لذا تأكدي من متانة الأقفال والأبواب. كذلك اختاري الأشكال الخالية من البروزات أو الزاويا الحادة.

الحجم والتصميم

إذا كانت غرفة الأطفال واسعة فمن الممكن أن تستوعب دولاب كبير الحجم. لكن إذا كانت صغيرة فمن المهم أن يكون حجمه مناسبا لها. لا تحاولي اقحام قطعة كبيرة من الخشب في غرفة أطفالك الصغيرة. وإذا كان الدولاب كبيرا فمن الافضل اختيار وحدات تخزين صغيرة الحجم فسوف تكون عملية أكثر. كذلك حاولي أختيار اشكال دولاب مناسبة لباقي ديكور الغرفة.

التخزين

الشكل الخارجي للدولاب مهم، لكن التفاصيل الداخلية لا يمكن إهمالها. لذلك تأكدي أن الدولاب يحتوي على تقسيمات متعددة تسهل لك عملية التخزين. لذلك هناك أشياء من الجيد التفكير فيها مثل الأرفف، وأماكن التعليق، والادراج، فكلما كان الدولاب يحتوي على مساحات تخزين عملية سوف يكون هو الدولاب الصحيح.

الجودة والسعر

لا توجد عائلة تشتري دولاب أطفال بشكل شهرى أو سنوي. لذلك معايير الجودة ومتانة المكونات أمر هام للغاية. تذكري أن أبوابه سوف تفتح وتغلق طوال النهار، ربما يحاول الأطفال تسلق بعض الأرفف، لذلك تأكدي أنه متين لتحمل هذه المهمات الصعبة.

اشكال دولاب اطفال

الارتفاع

نظرا لأن الطفل سوف يتعامل مع دولابه بنفسه مثل القيام بتخزين ملابسه أو الحصول على ألعابه فمن المهم أن تراعي ارتفاع الدولاب بحيث يمكن الطفل من القيام بذلك. فإذا كان الدولاب اعلى من استطاعة الطفل للوصول إلى احتياجاته الأساسية فسوف يتحول إلى مأساة للأم بدرجة كبيرة.

دولاب اطفال

الوظائف الإضافية

إذا كانت الغرفة صغيرة فإن اختيار دولاب يقدم لك وظائف إضافية سوف يعتبر استثمارا جيدا. مثلا بعض الدواليب تحتوي على أرفف جانبية خارجية تخصص لوضع الكتب والمستلزمات المختلفة. كذلك بعض الدواليب يمكن أن تحتوي على مكتب صغير أو تصميم يساعد على تنسيق ركن للمذاكرة داخلها مثلما هو موجود في الصورة التالية. فهذا الأمر يعتبر خيارا عمليا جيدا للغاية.

اشكال دولاب اطفال

للمزيد: الوقت المناسب لشراء سرير اطفال كبير ومواصفاته

اشكال دولاب أطفال عملية

عند اختيار اشكال دولاب اطفال مختلفة فهناك بعض التفاصيل التي تجعلها أكثر عملية ومساعدة لك. لذلك إليك بعض التفاصيل التي قد تتطلب تكلفة زائدة لكنها في نفس الوقت سوف تكون صفقة رابحة مع الوقت.

الإضاءة

بعض الدواليب تحتوي على إضاءة داخلية، لذلك فهي تسهل عملية الحصول على مستلزمات الطفل أو الملابس بسهولة، وهي جيدة للغاية إذا كانت الإضاءة الطبيعية في الغرفة غير متوفرة. في هذه الحالة فسوف يكون من افضل اشكال دولاب أطفال يمكن اختياره.

إمكانية التعديل

هذه ميزة جيدة للغاية سوف تكونين محظوظة لو حصلت عليها. فهناك بعض أشكال دواليب الأطفال مصممة بشكل يمكن تعديله. مثلا من خلال تعديل ارتفاعات الأرفف أو زيادتها أو تقليل عددها. أيضا في بعض منها خاصية إضافة وحدات تخزين أو تقليل العدد الموجود. 

العجلات

وجود العجلات في دولاب الاطفال له العديد من المميزات. فهو يساعد في نقله بسهولة، كذلك هو مهم لسهولة التنظيف. لذا فهو يعتبر حصانك الرابح في كل الأوقات.

للمزيد: بالصور ..أفكار غرف نوم اطفال للأولاد والبنات

ما هي بدائل دولاب الأطفال التقليدي؟

ماذا لو كانوا أطفالك مازالوا صغارا وليس لديك رغبة في تجهيز غرفتهم بالكامل في الوقت الحالي؟ أو لو كانت الميزانية الحالية لا تسمح بشراء دولاب تقليدي؟ هل تتركي مستلزمات أطفالك مبعثرة؟ بالتأكيد لا. هناك الكثير من الأفكار المبدعة التي يمكن الاعتماد عليها لترتيب وتخزين مسلتزمات الأطفال دون الحاجة إلى الحصول على دولاب تقليدي. ومنها نذكر ما يلي:-

الرفوف العائمة للملابس

وهي عبارة عن رفوف يمكن تعليقها أو وحدات مستقلة يمكن وضعها في أي مكان في الغرفة، وهي توفر لك مساحة تخزين منظمة وجيدة للغاية. مثلما هو موضح في الصورة التالية.

بدائل دولاب الاطفال

الحوائط المعلقة

الحوائط المعلقة تعتبر ضمن اشكال دولاب اطفال غير تقليدية..وهي عبارة عن وحدات يمكن تعلقيها على الحائط بسهولة واستخدامها لتعليق الملابس أو الأحذية. وفي الصورة التالية مثال لها.

صناديق التخزين

وهي متاحة بالعديد من الأشكال والألوان ويمكنك الحصول على العدد المناسب للملابس أو المستلزمات التي تريدين تخزينها. فضلا عن امكانية توزيعها في الغرفة بالشكل الذي يحلو لك.

الخزائن المدمجة

 يمكن تصميم خزائن مدمجة داخل الحائط لتخزين ملابس الأطفال والأغراض الأخرى، ويمكن تخصيصها بطريقة تلبي احتياجات الطفل.

والآن بعد أن تعرفتي على اشكال دولايب الأفكار المختلفة وخاصة غير التقليدية منها، هيا بنا نتعرف على افضل طرق تنسيق غرف الأطفال خاصة في المساحات الصغيرة، من خلال مقالنا التالي:-

أفكار أوض نوم اطفال للمساحات الصغيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى