لايفستايل

4 قواعد تساعدك على التخطيط لإجازة الصيف بكل بساطة

مع 5 أنشطة صيفية مهمة وغير مكلفة إطلاقاً

ما الذي تشعرين به عندما نقول “إجازة الصيف”. هل تعني لكِ الراحة من المسؤوليات؟ أم المزيد من الفوضى، حيث أنها الوقت الذي يتحرر الأطفال فيه ويحولون كل شيء إلى فوضى. في كل الأحوال سوف نمر عليك اليوم بالحل السحري. والسحر يكمن في التخطيط لإجازة الصيف بحيث تحصلين على الراحة ويحصل أولادك على المتعة والاستفادة القصوى دون الكثير من الحروب. لكن كيف تفعلين ذلك؟ ليس هنالك حاجة لأن تكوني أماً خارقة. ضعي القواعد التالية فقط.

قواعد التخطيط لإجازة الصيف لتحقيق أقصى استفادة

التخطيط لإجازة الصيف

جاء الصيف، والأمر يعني الكثير من الأنشطة والرحلات. لكن كل ذلك يكلف الكثير من المجهود. لذا لا تجعلي التخطيط للصيف يفسد الكثير من الأشياء التي علينا أن نعلمها للأطفال في هذا الوقت. لأن التخطيط لإجازة الصيف يحتاج إلى تدبر الأمر من حيث الوقت والمجهود والتكلفة. لذلك قبل أن تقومي بدفع الأطفال إلى ممارسة أكثر من رياضة والاشتراك في مليون كورس لتعلم اللغة وتطوير المهارات لابد من وضع وحسم القواعد التالية:-

البداية بالخطط الأسبوعية

عشرات الأنشطة التي يحب أطفالك القيام بها والكثير من الرحلات والأهداف الترفيهية العظيمة التي لابد من تحقيقها. لكن حتى لا يتحول الأمر إلى مجرد أحلام صيفية عابرة ابدأي بالتخطيط السليم. يحتاج كل طفل إلى وضع جدول بالأنشطة الخاصة بكل أسبوع. مثل الرحلات أو الكورسات أو الاشتراك في نشاط ما. لكن الجدول يحتاج إلى مواعيدك أنت والوالد أيضاً لكي يتم التنسيق بينها وبين أنشطة الأطفال. ومعرفة ما يمكن القيام به وما يستحيل تنفيذه.

تحديد أهداف الصيف

وضع هدف في البداية هو أفضل خطوة للاستفادة من إجازة الصيف. تذكري أنه لا يجب وضع قائمة من الأهداف الطويلة والخرافية. يكفي أن يحدد الطفل أنه يحتاج أن ينهي قراءة كتابة. أو تعلم مستوى مختلف في اللغة أو إتقان شيء يحبه. لا يجب أن نجعل الإجازة وقتاً يضغط على أعصاب الطفل. بل وقتاً جميلاً لتحقيق أهداف ممتعة وقصيرة المدى.

احذري المبالغة في التخطيط والتنفيذ

التخطيط شيء جميل، التنفيذ شيء أجمل. لكن تذكري أن ثلاثة أشهر في الصيف ليس كافية لتصنيع طفل بكفاءة عالم ذرة. إنه يريد اللعب والاستمتاع لأطول وقت ممكن. لذلك لا تبالغي في وضع خططاً كبيرة وعميقة وأنشطة كثيرة خاصة إذا كانت علمية. والأفضل أن تدعي الطفل يختار الأنشطة المناسبة له.

التركيز على أكثر شيء يحبه طفلك

أن يتقن الطفل شيء واحد فقط أفضل كثيراً من ممارسة عشرات الأشياء دون إتقان أو حب. لذا إذا وجدت أنه يستطيع الاندماج في نشاط دون الآخر، أو أنه يظهر قدرات كبيرة في شيء أكثر من الباقين فمن المهم أن تساعديه على التركيز فيه. لذلك لا تقومي بتوزيع مجهوده وتشتيت طاقته على أنشطة لا قيمة لها بالنسبة للطفل.

أنشطة صيفية مهمة وغير مكلفة للأطفال

إذا نأتي هنا إلى التنفيذ العملي. بعدما وضعنا الخطة علينا أن نبحث عن الأنشطة المفيدة والمسلية. كذلك نحتاج في كثير من الأحيان إلى أنشطة غير مكلفة مادياً. لذا انظري في مجموعة الأنشطة التالية واعرفي أيا منها أفضل لأطفالك.

الرسم والتلوين

الرسم والتلوين نشاط سهل جداً ويستطيع الطفل أن يمارسه منذ العام الرابع. هناك بعض الأطفال يقضون ساعات طويلة دون حراك من أجل رسمة أو تلوين لوحة. لذلك إذا كان هناك ميل لهذا النشاط احضري الأدوات وخصصي ركن التلوين في المنزل. هناك أدوات مناسبة لكل الأعمار.

زراعة النباتات في إجازة الصيف

تعليم الأطفال الزراعة من الأنشطة الهامة والمؤثرة جداً في سلوكهم. كذلك من الممكن أن لا ينحصر الأمر فقط في وضع البذور أو ري التربة وأقاصيص الزرع. بل من الممكن أن يبدأ الأطفال متابعة فيديوهات عن النباتات ودورة حياتها ويجمعوا المعلومات المتعلقة بها. إذا أحب أطفالك هذا النشاط فليكن هدف هذا الصيف هو عمل كتاب أو ألبوم مصور يضم النباتات بأنواعها وأشكالها وأهم المعلومات عنها.

التصوير الفوتوغرافي

في عصرنا الحالي أصبح من الصعب أن لا يكون لديك طفلك هاتف ذكي أو تابلت. إذا فلماذا لا يستغله الطفل في نشاط مهم وإبداعي جداً. إنه التصوير الفوتوغرافي. أطفال كثيرون لديهم موهبة التصوير ومن الممكن استخدام الهاتف لإتقانها. الأمر لا يتعلق فقط بالتقاط الصور. هناك الكثير من الفيديوهات التي تعلم التقنيات المختلفة والفروق بين أنواع الكاميرات.

الأندية العلمية والقراءة

في المكاتب العامة أو الكبيرة أو في منزلك يستطيع الطفل أن يلتحق بأي من النوادي العلمية أو نوادي القراءة والكتابة. من خلالها سوف يعرف الكثير عن الكون والطبيعة والحياة. ومن حسن الحظ أن هذه النوادي ليس لها اشتراكات باهظة الثمن.

الأنشطة الحرفية والمهارات اليدوية

دورات اللغة وتعلم الكمبيوتر شيء مهم وضروري. لكن ماذا لو كان طفلنا يستخدم مهاراته اليدوية أكثر. ماذا لو كان يحب تشكيل الأشياء وتركيبها؟ في هذه الحالة هناك الكثير من الدورات والأماكن التي تعطي الأطفال دروساً في المهارات الحرفية المختلفة مثل الخزف أو الفخار وغيرها. وهي أيضاً ذات تكلفة ليست مرتفعة جداً وقد تعطي للطفل شغفه الخاص الذي قد لا يجده في مكان آخر. 

للمزيد: أفكار جديدة لأنشطة صيفية “مناسبة لاهتمام الطفل”.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button