طفلي

30 سؤال لطفلك بعد المدرسة تساعده على التعبير والإبداع

الاهتمام بالملابس وأدوات الدراسة يشغل الأمهات والأباء وينغمسون فيها قبل حتى بداية الدراسة. لكن هناك بعض الأشياء التي لا يجب إهمالها بداية من أول يوم مدرسة. مثل انطباع الأطفال ومدى حماسهم للعام الدراسي الجديد وهل بدأت مشاكلهم مبكرا أم أن الأمور تسير على ما يرام. لهذا دعينيا نقدم لك 30 سؤال لطفلك يمكن أن تتناقشي معه فيها بداية من العام الدراسي.

اسئلة مهمة بعد أول يوم مدرسة

مع أول يوم مدرسة يبدأ الأطفال في التفاعل مع الأصدقاء والمدرسين وبيئة المدرسة والأنشطة التعليمية. هذا التفاعل له أثر مؤكد على سلوكهم ومشاعرهم وحالتهم النفسية. كذلك فإن ليس كل الأطفال لديهم القدرة على التعبير عن مشاعرهم أو حتى المتاعب التي يواجهونها أو المخاوف. لذلك كل أم وكل اب في حاجة لمعرفة كيف كان يوم أطفالهم وما الأمور التي يمرون بها. لهذا فإن الأسئلة التالية سوف تساعد في معرفة الكثير من المعلومات عن يوم أطفالنا في المدرسة.

ما هو أفضل شيء في المدرسة؟

اسألي أطفالك عن وجهة نظرهم حول أفضل شيء له علاقة بالمدرسة بعد أول يوم. هذا السؤال سوف يساعد الأطفال على التفكير في الأمور الإيجابية المتعلقة بالمدرسة. لأن الجو المختلف والتحديات والشعور بالإرهاق قد يدفعهم للمرور ببعض المشاعر السلبية تجاه اليوم الدراسي. لكن عندما توجهين هذا السؤال سوف يبحثون عن الجوانب المشجعة.

من هم الأشخاص الذين لعبوا معهم؟

“من هم الأطفال الذين لعبت معهم؟”..هذا السؤال مهم للغاية، فهو سوف يعطيك لمحة سريعة عن الأطفال المحيطين بأولادك. ومن خلال الإجابة سوف تجمعين بعض المعلومات عن سلوك الأطفال الآخرين. هذا الأمر مهم للتدخل في الوقت المناسب إذا وجدت أن هناك سلوكا سلبيا قد بدأ على أطفالك.

ما الشيء المختلف الذي سوف تفعله في الغد؟

هذا السؤال لا يهدف إلى أن تحصلي على معلومة عن طفلك بقدر ما هو له فائدة في تشجيعه على التفكير بإيجابية. قد يبدأ الطفل في التفكير بالتعامل مع أصدقائه بصورة مختلفة. أو التخطيط للفهم دروسه بصورة غير المعتادة. قد يكون لهذا السؤال قدرة هائلة على تغيير نشاط طفلك للأفضل.

اقرأي أيضا: ركن المذاكرة .. أفكار مهمة للتأسيس والديكورات

إذا كان بإمكانك تغيير شيء واحد في يومك ، فماذا سيكون؟

من خلال هذا السؤال سوف تعرفين طريقة تفكير طفلك. هل يريد تغيير زملائه، أم مادة معينة أو موقف تعرض له. يهدف هذا السؤال إلى المزيد من الحكي، وهذا يعني أنك سوف تحصلين على إجابات لأسئلة لم تسأليها بعد.

ما هي الأشياء غير الجيدة التي شعرت بها؟

لابد أن يمر الأطفال خلال يوم الدراسة ببعض الأشياء غير الجيدة. قد يكون الشعور مرتبط بالإرهاق أو عدم التأقلم مع الأطفال الآخرين، أو حتى عدم القدرة على فهم الدروس. يشجع هذا الأمر طفلك على الحديث والحكي ويمكنك من معرفة أكثر المشاكل التي يمر بها.

ما هو الشيء الذي تعلمته اليوم؟

اطلبي من أولادك أن يخبروكي عن شيء واحد تعلموه. يهدف هذا السؤال إلى دفعهم للتفكير في كل الأشياء التي حصلوا عليها. سوف يحاولون أن يفكروا طول الوقت في كل الأشياء التي تعلموها حتى يخبروك بشيء مميز ومختلف تعلموه خلال يومهم.

اقرأي أيضا: 6 وجبات مغذية واقتصادية لفطور المدرسة

اخبرني شيء تعلمته اليوم لم تتعلمه بالأمس

عندما تسألي طفلك عن دروسهم فلن يحاولوا تذكر شيء. لكن تغيير صيغة السؤال قد تصنع فارقا كبيرا. فغالبا ما ينسى الأطفال المعلومات الجديدة التي يحصلون عليها. أما عندما يكون عليهم أن يقوموا بمقارنة بين معلومات أمس واليوم فسوف يساعدهم هذا الأمر على التذكر بشكل أفضل.

ما أكثر الأشياء المضحكة التي مررت بها؟

يحتاج الأطفال إلى مشاركة الأحداث التي مروا بها، لكن هذا لا يعني أن تركزي فقط على الجوانب الدراسية والسلوكية. لذلك اسألي طفلك عن الأشياء المضحكة التي مر بها وكيف تفاعل معها. هذا الأمر سوف يكون دافعه الدائم لمشاركتك كل الأشياء التي يقوم بها في المدرسة.

للمزيد: كيف يكون دور الاب إيجابيا في أيام الدراسة؟.

ما أكثر شيء قمت بإتقانه؟

إذا أردت أن تزيدي شعور أطفالك بالثقة في النفس فعليك أن تساعديهم على التحدث عن الأشياء التي قاموا بعملها بإتقان. سوف يساعدهم هذا على الشعور بالإنجاز والتفوق. ويجب أن لا يكون تركيزك على الأنشطة الدراسية فقط، لكن على الأنشطة المتعلقة بمواهبهم. او القيام بسلوك حسن تجاه الآخرين وتقديم المساعدة.

هل قمت بمساعدة أحد؟

لا تتدعي هذا السؤال منسيا. يحتاج الأطفال إلى تدعيم السلوكيات الأخلاقية وأجملها القيم المتعلقة بمساعدة الآخرين. لهذا حاولي معرفة كيف يقوم طفلك بدعم الآخرين وشجعيه على القيام بذلك دائما.

10 اسئلة أخرى خلال أيام المدرسة

بعد اندماج الطفل في الدراسة بالتأكيد هناك مواضيع مختلفة سوف نحتاج إلى مناقشتها معه. لذلك الأسئلة التالية سوف تعتبر من أهم المفاتيح التي تساعد على وجود حوار صريح بين الطفل والأم والأب. كما أنها تساعد الطفل على التعبير عن مشاعره. كذلك تساعدك على معرفة المشاكل التي يمر بها.

10 اسئلة هامة للطفل بعد المدرسة
  1. من هو ألطف شخص تتعامل معه من المدرسين أو الزملاء. ولماذا تعتقد أنهم لطفاء.
  2. ما هو أكثر وقت شعرت فيه بالملل؟ ولماذا؟
  3. ترى ما هو أكثر موضوع كان محمسا ومثيرا وشعرت أن لديك الكثير من الأسئلة عندما طرح أمامك.
  4. هل هناك شيء شعرت معه أنه غير مريح، أو أنه غريب بالنسبة لك؟
  5. ما هو أكثر مكان تلعب فيه في الفسحة.
  6. من هم أكثر الأشخاص الذين تود اللعب معهم في الفسحة أكثر من غيرهم.
  7. ما هي أكثر مادة تشعر معها أنها تحدي صعب وتريد أن تواجهه.
  8. هل هناك شخص تعرفه تعرض لمشكلة أو موقف تشعر أنه كان صعبا جدا؟ هل فكرت في الطريقة الأمثل للتصرف.
  9. ما هو أكثر شيء تعتقد أن معلمتك تحبه في فصلك؟
  10. من هو أكثر شخص مرح ومحبوب في فصلك؟ ولماذا تعتقد أنه مرح ومحبوب.

للمزيد: افضل 10 اطعمة للأطفال في وقت المدرسة

أسئلة تحفز القدرات الإبداعية للطفل

من خلال الأسئلة السابقة يمكننا أن نتعرف أكثر على يوم الطفل والاشياء التي واجهها. كذلك فهي تشجع الطفل على التعبير عن مشاعره بصدق وحرية. على جانب آخر هناك بعض الأسئلة التي تساعد على تحفيز قدرات الطفل الإبداعية. إنها توسع الإدراك وتجعله يفكر بصورة واسعة في الأشياء المحيطة به. ومن هذه الأسئلة نذكر ما يلي:-

  • إذا ظهر إنسان فضائي في فصلك فما هو اول سؤال سوف تسأله له؟
  • لو كان هناك قاعدة جيدة وأخرى سيئة في مدرستك فما هما في رأيك؟
  • هل تعلمت شيء تستطيع من خلاله مساعدة أحد؟
  • اخبرني عن شيء تعلمته يمكن أن نستخدمه لإنقاذ العالم؟
  • لو قمت بتغيير مكانك مع شخص آخر فمن يكون ولماذا؟
  • في حالة إذا أصبحت بطلا خارقا ما أول شيء سوف تقوم به غدا عندما تذهب للمدرسة.
  • هل هناك موقف شعرت أنك واجهته بشجاعة كبيرة؟ احكي لي.
  • من أكثر شخص تشعر أنك فخور به في الفصل أو في المعلمين؟
  • لو بدلت مكانك مع المدرسة أو المدرس في فصلك فما هو الشيء الذي سوف تعلمه للأطفال.
  • في نهاية الأسبوع ما هو أكثر الدروس المستفادة التي يمكن أن تقولها لي، أو النصائح التي توجهها إلي.

للمزيد: بالصورة.. أفكار مجنونة وموفرة لتزيين شنط المدرسة

ما هو الوقت المناسب لطرح الأسئلة؟

وقت طرح الأسئلة أمر مهم للغاية، فعندما نختار الوقت الذي يكون فيه الطفل مرهقا أو جائعا أو في حالة من الغضب والتشتت لن نتمكن من فهم مشاعره أو مساعدته على التعبير عنها.

لذلك فإن افضل وقت لعمل هذه المحادثة هو بعد أخذ الطفل فترة استراحة بعد العودة من المدرسة. وممكن أن ننصح الطفل بأخذ حمام دافئ ووجبة خفيفة وخلال الطفل نقيم هذه المحادثة البناءة. يمكن أن نقوم بذلك أيضا خلال الجلوس معا في السيارة أو التمشية.

وفي هذا السياق يحتاج الطفل أن لا يشعر أن هذه الأسئلة هدفها مراقبته أو أنه يجب عليه قول الإجابات التي تريدين سماعها. لذلك لا تغضبي عند قوله لأشياء سلبية أو خاطئة لأن ذلك سوف يشجعه على الكذب. لكن اختاري وقت آخر واطلبي منه التحدث حول بعض النقاط التي تكلم عنها لكي تتفهمي أكثر وتناقشي الموضوع بأبعاد مختلفة معه.

بعد أن تعرفنا على أهم أسئلة يحتاج الطفل النقاش فيها بعد اليوم الدراسي، إليك بعض النصائح الهامة حول اهم الطرق التي يمكن أن نخفف بها إجهاد الأطفال بعد اليوم الدراسي الطويل: خطوات لتخفيف الإجهاد بعد المدرسة

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى