طفلي

خطوات لتخفيف الإجهاد بعد المدرسة

بعد اليوم الدراسي يشعر الأطفال بالإجهاد الشديد الناتج عن الاستيقاظ المبكر والقيام بالعديد من الأنشطة. لكن المشكلة أن الأطفال يحتاجون إلى بعض الأشياء التي تجدد طاقتهم حتى يتمكنوا من مواصلة يومهم بنشاط. كذلك فإن الإجهاد يؤثر بصورة سلبية على الواجبات المدرسية والمذاكرة. لذلك إليك أفضل الخطوات من أجل تخفيف التعب الذي يشعر به الأطفال بعد المدرسة.

استعادة النشاط بعد المدرسة

الأمر يعتمد على عوامل مختلفة. فالأطفال بعد المدرسة يحتاجون إلى الراحة والتغذية الجيدة والقيام ببعض الأمور التي تساعد على تجديد النشاط. وإذا ساعدنا الطفل على الالتزام بالخطوات التالية فسوف يكون لذلك تأثير كبير في تخفيف الإجهاد الذي يمكن أن يشعر به في اليوم التالي. لذا الخطوات التالية مهمة للغاية:-

قدمي للطفل وجبة خفيفة

تجديد النشاط يعتمد على الحصول على بعض السعرات الحرارية. لذلك سوف يحتاج الأطفال وجبة خفيفة عند العودة من المدرسة. ولا داعي لتقديم وجبات تحتوي على نسبة كبيرة من السكر لأن ذلك سوف يؤثر على نشاطهم. لكن تقديم بعض الفواكه أو العصائر الطبيعية أو كمية بسيطة من المخبوزات المعدة منزليا يمكن أن يمنحهم الكثير من الطاقة.

للمزيد: 6 طرق لتحضير سناكس للأطفال صحية ولذيذة

تغيير الملابس والاستحمام فور الرجوع من المدرسة

عادة ما يبقى الأطفال لفترات طويلة بملابسهم المدرسية بعد العودة إلى المنزل. لكن إذا أردت تحريك الدماء في أجسادهم وإبعاد الكسل والخمول فيجب أن يكون هناك روتين ثابت. خطوات هذا الروتين سهلة للغاية.

  • خلع الملابس ووضع النظيف في الخزانة وغير النظيف في مكان تجميع الملابس المتسخة.
  • وضع الحقيبة داخل الغرفة.
  • تفريغ محتويات اللانش البوكس وغسله وتركه ينظف لليوم التالي.
  • وضع الاحذية في الخزانة.
  • أخذ حمام دافئ وارتداء ملابس مريحة.

لا يجب الاستهانة بهذه الخطوات أبدا، ولا يجب أن يقوم الأطفال باللهو من خلال الألعاب قبل القيام بذلك. لأنه من المؤكد إذا حصل الطفل على جهاز التابلت أو تعلق بأي العروض التلفزيونية فسوف تمر ساعات ضائعة كثيرة.

تحديد فترات الاسترخاء

لا يمكن للطفل أن يبدأ المذاكرة وحل الواجب قبل أن يعيد شحن طاقته. وهذا الأمر يستلزم وقت للراحة. لذلك بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يحتاج الأطفال إلى تناول غذائهم والراحة لوقت قصير. لكن الراحة عنا لا تعني استخدام شاشات الألعاب الإلكترونية.

وخلال فترات المذاكرة يجب أيضا أن يحصل الطفل على استراحة على الأقل لمدة ربع ساعة من أجل تجديد عقله. ومن الممكن أن يقضي هذا الوقت في الاسترخاء أو القيام بنشاط خفيف مثل التلوين أو القراءة.

الابتعاد عن الهاتف بعد اليوم الدراسي

إذا أردت أن يلازم الاجهاد أطفالك بعد انتهاء اليوم الدراسي لفترة طويلة فاسمحي لهم باستخدام الألعاب الإلكترونية بعد العودة للمنزل. هذه الألعاب تأخذ الكثير من طاقة الأطفال وتجعل حواس مثل البصر والسمع في حالة تيقظ بالإضافة إلى نشاط المخ الذي لا يتوقف. لهذا اجعلي وقت استخدام الشاشات بعد الانتهاء من الواجبات ولمدة محددة.

للمزيد: الاستفادة من استخدام الشاشات الإلكترونية

احرصي على أن يشربوا الماء 

الاحتفاظ برطوبة الجسم ومنع الجفاف من أهم عوامل تجديد الطاقة. لذلك راقبي الماء الذي يحصل عليه الأطفال وتأكدي أنهم يحصلون على معدل كافي ومناسب. ومن الممكن تقديم الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الألياف والماء فهي تساعدهم أيضا على مقاومة الجفاف والشعور بالطاقة.

الالتزام بجدول النوم

الشيء الأهم للاحتفاظ بالنشاط خلال اليوم الدراسي وبعده أن يحصل الطفل على معدل لا يقل عن 8 ساعات من النوم ليلا. إنها الطريقة الأمثل لكي يحصل الجسم على حاجته من الراحة. كذلك فهذا الأمر يؤثر على قدرة الأطفال على التركيز والاستيعاب. لذلك لابد أن تضعي روتين نوم يومي يجعل الأطفال يذهبون إلى النوم في وقت مبكر.

للمزيد: 5 وجبات خفيفة واقتصادية للمدرسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى