طفلي

مش عارفة اتكلم مع بنتي ازاي عن الدورة الشهرية!!

ها هي فتاتك قد اقتربت من سن البلوغ، إذاً هناك الكثير من المعلومات التي عليك أن تخبريها بها. لكن مهلاً مهلاً من قال أن الفتيات الآن في انتظار أن يحصلوا على المعلومة من الأمهات، بطريقة ما صار العالم مفتوحا وصارت المعلومات متاحة لكل الأعمار لذا فمن الممكن أن تصل إليها كل المعلومات عن سن البلوغ والدورة الشهرية دون مساعدة منك. لكن هنا مكمن الخطر، فليست كل المعلومات صحيحة أو علمية أو حتى ضرورية للفتيات في هذه المرحلة العمرية. لذا من الأفضل أن تكون البداية من عندك وفي مقالنا اليوم سوف نمنحك المفاتيح المهمة لهذا الأمر.

ما هو العمر المناسب للحديث عن الدورة الشهرية؟

ينصح الخبراء بأن يتم تعليم الفتيات والأطفال بشكل عام علامات البلوغ منذ العام الثامن أو التاسع. فهذه المرحلة العمرية تسمح لك بالحديث بشكل علمي ومتوازن وإعطائهم المعلومات الصحيحة. لكن قد يثار الأمر قبل ذلك، فعند رؤية الفتاة للفوط الصحية أثناء شرائها أو الإعلانات الخاصة بها في التلفزيون سوف يكون هناك الكثير من التساؤلات. لذا فمن الأفضل تحضير بعض الإجابات الخاصة بهذه المرحلة العمرية منها مثلا أن السيدات يحتجن هذه الفوط نتيجة لنزول بعض الإفرازات الخاصة بجسم السيدات الكبار. 

ومع الوقت من الممكن أن نبدأ الحديث مع الأطفال مع التغيرات التي تحدث للجسم خلال المراحل العمرية المختلفة. كذلك عن علامات البلوغ والتي تكون الدورة الشهرية منهم.

كيف نتحدث مع الفتيات عن الدورية الشهرية؟

في البداية لابد أن تكوني على دراية بما يجب أن يقال عن الدورة الشهرية، ذلك لأن معلومة مغلوطة أو كلمة غير محسوبة قد يكون لها عواقب سلبية على تفكير البنت ومن الممكن أن تؤدي إلى الخوف الشديد. لذا إليك أهم ما يجب وضعه في الاعتبار.

تكلمي دون غموض

أهم شيء هو تسمية الأسماء بأسمائها، لذا لا تعطي أي اسم آخر للدورة الشهرية، ولا يجب أن تشعر الفتاة بأنها سوف تمر بشيء غامض أو عيب. بل تحدثي باستفاضة وبطريقة علمية.

امنحيها تفاصيل واضحة

من الخطأ أن تقولي أن الدورة الشهرية تعني أنك صرت كبيرة وعليك أن تتصرفي مثل البالغين. لن تفهم الفتاة ذلك، هذه النوعية من الكلمات محيرة وتشعر بالغرابة. لذلك رتبي المعلومات بالطريقة التالية.

  • عندما تكبر الفتاة أو الولد فإن جسمهم يبدأ في الانتقال إلى مرحلة البلوغ. هذه المرحلة تشهد تغيرات في الجسم، والدورة الشهرية هي جزء من هذه التغيرات.
  • تحدث الدورة الشهرية كطريقة يقوم بها الجسم بإعداد الرحم لعملية الحمل من أجل استمرار الحياة.
  • الدورة هي عبارة عن نزيف طبيعي غير مخيف أو مؤلم ينزل من المهبل ويستمر لأيام.
  • هناك بعض الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية مثل ألم بسيط في البطن أو تغير الحالة المزاجية.

تجنبي الوصم

لاحظي ما تقولينه عن الدورة أمام فتاتك، مثلا لا تخبريها أنها سوف تتعرض للإحراج إذا عرف أن لديها دورتها الشهرية. كذلك كما قلنا من قبل لا تقومي بإطلاق اسم آخر على هذه العملية. كما أنه عليك إخبارها أن هناك تفاوت في العمر الذي تحدث فيه الدورة الشهرية لكل فتاة. في النهاية قولي لها أنها أمر طبيعي جدا يحدث لكي تستمر الحياة ولا يوجد ما يستوجب الخجل منه.

استخدمي بعض الأدوات المساعدة

من حسن الحظ أن هناك الكثير من الفيديوهات والكتب المصورة التي تقدم المعلومات العلمية حول الدورة بشكل تفصيلي ومناسب للأطفال. لذلك سوف تساعدك الاستعانة بهذه الأشياء على توصيل الفكرة دون خوف أو شعور بأن هناك ما يستوجب إخفائه.

اخبريها عن التصرف الصحيح

أولاً اصطحبي طفلتك لشراء الفوط الصحية الخاصة بك لكي تكون على معرفة تامة بالأدوات المستخدمة في هذه الفترة. لا تحاولي إجبارها على إخفاء الفوطة أو الخوف من شرائها حتى تشعر أنه أمر طبيعي. كذلك إذا كانت بدأت مظاهر البلوغ في الظهور عليها علميها كيفية الاحتفاظ بالفوطة واستخدامها حتى تكون مستعدة لأول دورة شهرية.

اطلبي من الأب المشاركة

الأب له دور كبير في دعم ثقة الفتاة في هذه المرحلة. لذلك اطلبي منه أن يساعدك في شرح المعلومات، واخبارها أن الرجال أيضا تظهر عليهم مظاهر البلوغ. وأن هذه الأمور هي طريقة طبيعية لإعداد الإنسان لمرحلة أخرى في حياته سواء على المستوى النفسي أو الجسدي. تأكدي أن تدخل الأب ليس فقط وسيلة لدعم الفتاة ولكنه يساعدها على تخطي مرحلة البلوغ بثقة وقوة.

لا تركزي على الأشياء السلبية

الألم والنزيف من الأشياء التي تحدث مع نزول الدورة، لكن لا تهولي الأمر، وقولي لفتاتك أنه من الممكن التعامل مع كل الأعراض بسهولة. مثلا اخبريها أن تقلصات البطن أو المغص من الممكن التعامل معه ببعض المشروبات الساخنة. أما النزيف فهو غير مؤلم ولا يدل على الخطر وهو بسيط وسوف ينتهي في غضون أيام قليلة.

للمزيد: ما الذي يحدث للطفل عند مشاهدة أفلام الكرتون؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button