منوعات

ركن المذاكرة .. أفكار مهمة للتأسيس والديكورات

أوشكنا على بداية العام الدراسي وتأسيس ركن المذاكرة من الخطوات الضرورية. من المعروف أن الأطفال يحاولون الهروب من مهمتهم بكل طريقة، وعادة ما يتحول أي مكان خاص بالمذاكرة إلى فوضى عارمة. هذا هو الحال الذي تعايشه كل أم بعد بداية الدراسة. لكن من المؤكد أن هناك حل.

عادة تكون البيئة المخصصة للمذاكرة مؤثرة بشكل كبير على سلوك الأطفال. فإذا كانت الغرفة تدعو للتشتت والفوضى فمن الصعب أن نجد سلوك معاكس لهذه الحالة من الطفل. أما إذا كانت الغرفة محفزة على الدراسة وقادرة على منع الفوضى فبالطبع سوف ينعكس ذلك على سلوك الطفل. لكن كيف من الممكن أن نؤسس ركن الدراسة؟ وما هي أهم القواعد والتفاصيل التي يجب أن نهتم بها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا.

اقرأي أيضا: نصائح مهمة لشراء أفضل أشكال مكاتب الأطفال

ما هي مواصفات ركن الدراسة المثالي؟

هل هناك ركن للدراسة مثالي وآخر غير ذلك؟ بالطبع نعم. كل تفصيلة من التفاصيل لها تأثير كبير. الألوان، شكل الأثاث وتوزيعه، الإضاءة، قادرون على تحويل الغرفة إلى مكان ممتلئ بالطاقة الإيجابية وسائل التحفيز أو مكان مساعد على الكسل. لهذا تأكدي وأنت تؤسسين غرفة المذاكرة للأطفال من التالي:-

لا يوجد عامل مشتت

يحتاج الأطفال إلى توفير جو هادئ تماماً بدون أي شيء يقلل من تركيزهم. ونحن نعرف جيداً تلك الأشياء التي يحاولون الهروب إليها دائماً. لذا عند تنظيم ركن المذاكرة أو غرفة الدراسة تأكدي أن كل الأشياء التالية ليست فيها:

  • ألعاب الفيديو بكل أشكالها وأنواعها وتفاصيلها.
  • الهاتف المحمول أو أجهزة التابلت.
  • شاشة التليفزيون.
  • الوجبات الصغيرة والسناكس.
توفير مساحة مناسبة للمذاكرة

كل شيء متاح داخل ركن المذاكرة

ما هي أهم وسيلة يهرب بها الطفل من واجبه؟ بالطبع اختراع حجة مناسبة مثل البحث عن شيء أو إحضار لوازمه. هنا علينا إذاً أن نجعل كل الأشياء الخاصة به في محيطه حتى لا يضطر إلى التجول في البناية كلها من أجل إحضار كتاب أو قلم. من العناصر التي لا يمكن أن لا يحتوي عليها هذا الركن.

  • الأقلام بكل الأنواع والأشكال.
  • الكتب والكراسات.
  • بطاقات الملاحظة.
  • الألوان والبطاقات الخاصة بالأنشطة.
  • اللاب توب أو الكمبيوتر إذا كان هناك نشاط مدرسي مرتبط بهم.
  • زجاجة من الماء.
  • الأوراق.
  • وحدات الإضاءة.

عناصر مهمة في ركن المذاكرة

بعض الأشياء التي نعتقد أنها رفاهية أو غير ضرورية يكون لها تأثير كبير على الأطفال وقت المذاكرة. وهي تعتبر من وسائل الراحة وتزيد من عملية التركيز، لذلك لا تهملي في تحضير العناصر التالية:-

  • كرسي مريح ومدعم لمنطقة الرقبة والظهر.
  • مكتب مناسب لطول الطفل.
  • إذا أراد الطفل الجلوس في مكان غير المكتب من الممكن تحضير سجادة اليوجا لأنها أفضل من الجلوس على السرير.
  • السبورة البيضاء، حيث أنها تساعد الطفل على تنظيم الأفكار.

الإضاءة الجيدة

تعتبر الإضاءة الطبيعية من أهم الوسائل التي يجب الاعتماد عليها بأكبر قدر ممكن. وفقًا لدراسة ألمانية نظرت في تأثيرات درجة حرارة اللون والسطوع على إنتاجية الطلاب في جامعة كولونيا للعلوم التطبيقية ، وجد الباحثون أن الطلاب كانوا أكثر إبداعًا في ظل الضوء الدافئ (3000 كلفن) ، لكنهم كانوا أكثر تركيزًا في الضوء البارد ( 6000) كيلو.

لذا فليكن توزيع أماكن الدراسة بالقرب من النوافذ، ولا يجب تشغيل الإضاءة الأخرى إلا في وقت متأخر جداً لا يظهر فيه ضوء الشمس.

بعد انتهاء الصباح يكون الاعتماد على مصادر الإضاءة الصناعية ضرورياً، لذلك من المهم اختيار وحدات الإضاءة التي تحتوي على مفتاح متدرج لقوة الإضاءة.

مساحة للحركة

هل ترغبين في تقليل الفوضى داخل ركن المذاكرة؟ إذاً وفري مساحة حرة دون وجود الكثير من الأثاث داخلها. تكديس الكثير من العناصر في الغرفة من الأمور السيئة للغاية. وفري المساحة فقط لوجود المكتب والخزانة ومكان النوم لا تضعي أكثر من ذلك في الغرفة.

هذه إذا كانت القواعد المهمة التي يجب أن تهتمي بها لكي تقومي بتأسيس ركن مريح للمذاكرة. لكن الأمر لا يقتصر على ذلك فقط. إليك بعض الأفكار التي تساعد على تنفيذ القواعد السابقة.

للمزيد: هذه النصائح مهمة عند تجهيز غرف الأطفال

أفكار مهمة لتأسيس ركن المذاكرة 

وحدات تخزين توفر المساحة

هناك بعض الأفكار البسيطة لكنها في نفس الوقت تجعل المكان المخصص للدراسة مختلفاً تماماً ومنها نذكر التالي:-

وحدات التخزين

هناك الكثير من الطرق التي توفرين بها مساحات التخزين في الغرفة. قومي بإحضار مجموعة من الصناديق القديمة والقوية وثبتيها متراصة بإحكام. استخدمي الألوان المختلفة لتلوين الوحدات المختلفة. سوف توفر هذه الفكرة مساحة كبيرة لتخزين الأدوات وتقلل من الفوضى.

الأرفف في أحد جوانب ركن المذاكرة

من الممكن أن تستغني عن وحدات التخزين من خلال استخدام مجموعة من الأرفف. ضعي على الحائط المواجه للمكتب صفوف متعددة من الأرفف الخشبية حيث أنها توفر مساحات كبيرة للغاية لتخزين الأدوات.

المكتب المدمج

من أفضل الطرق التي تساعد على توفير المساحة هي فكرة المكاتب المدمجة. توفر هذه الفكرة جزء كبير من الغرفة خاصة أنه من الممكن إغلاقه بعد الانتهاء من استخدامه.

بالصور تصميمات مختلفة لركن المذاكرة

توفير مساحات لركن المذاكرة
المكتب المدمج
وحدات التخزين
مكاتب مدمجة مع الأرفف

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button