صحة

اعراض سكر الحمل..نصائح غذائية للوقاية من آثاره الجانبية

مراقبة كل الأعراض التي تحدث لك خلال فترة الحمل مسؤولية كبيرة. لكن تظل أهمية ذلك في أنه يحمي من الكثير من المشكلات التي من الممكن التعرض لها إذا تم إهمال الحالة الصحية. فالحمل من المراحل الدقيقة والرعاية الصحية هي خير وسيلة لسلامة الأم والجنين. أما أهم الاعراض التي يجب الانتباه لها هي اعراض سكر الحمل. هذه واحدة من المشكلات التي يجب الانتباه لها جيداً حتى لو لم تكوني مصابة بمرض السكري. لكن وبالرغم من أن حالة السكر نفسها تزول بعد الحمل إلا أنها قد تؤدي إلى آثار سلبية على الأم والجنين. وإليك ما يجب أن تعرفيه.

كيف يحدث سكر الحمل؟

سكر الحمل حالة تحدث لنسبة كبيرة من السيدات الحوامل نتيجة لعدة عوامل مختلفة منها الإصابة بالسمنة أو العوامل الوراثية. 

وتحدث الإصابة نتيجة عدم قدرة البنكرياس على إفراز كمية من الإنسولين للعمل على نقل الجلوكوز إلى الخلايا. حيث أن الأنسولين هو عبارة هرمون يقوم البنكرياس بإفرازه لنقل السكر أو الجلوكوز إلى باقي خلايا الدم. لكن خلال الحمل من الممكن أن تقوم المشيمة بإفراز هرمونات تؤدي إلى زيادة تركيز الجلوكوز وبالتالي يعجز الأنسولين على نقلها مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ما هي أهم اعراض سكر الحمل؟

سكري الحمل

تتشابه اعراض سكر الحمل مع الأعراض العادية. لكن الفحص الطبي والتحاليل الطبية تستطيع الكشف عن هذه الحالة. لكن هناك بعض المؤشرات التي تدل على احتمالية الإصابة بسكر الحمل ومنها:-

  • الشعور الشديد بالعطش. سوف تلاحظين أن هذا الشعور زائد عن الحد أكثر من المعتاد.
  • تناول الطعام بشكل مفرط. وليس بنفس الكمية المطلوبة للحمل لكن حدوث حالة من الشراهة لتناول الطعام.
  • الحاجة إلى التبول بصورة زائدة عن المعتاد.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بشكل مستمر مع سوء الحالة المزاجية.

للمزيد: تأثير سكر الحمل على الجنين وعوامل الوقاية

متى تظهر اعراض سكر الحمل؟

غالباً ما تظهر اعراض سكر الحمل خلال الثلث الثاني من الحمل وهي تظهر من خلال الفحص الطبي التحاليل المتعلقة بقياس نسبة السكر داخل الدم.

ما هو النظام الغذائي المناسب لسكري الحمل؟

التعامل مع سكر الحمل يعتمد في المقام الأول على النظام الغذائي الصحي. ذلك لأن الهدف الأساسي هو عدم تناول أغذية تؤدي إلى زيادة نسبة السكر وبالتالي عجز الجسم عن نقله إلى الخلايا. لذا ومن أجل الحماية من عواقب سكر الحمل من المهم اتباع النصائح الغذائية التالية:-

تقسيم الوجبات إلى كميات صغيرة

كما وضحنا من قبل أن النظام الغذائي يستهدف عدم تركيز السكر في الدم. لذلك فإن تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة يتم تناولها على مدار اليوم يساعد الجسم على حرق السكر بسرعة ويقلل من فرص تراكمه. وأفضل شيء هو الحصول على 3 وجبات أساسية على مدار اليوم. وخلال النهار من الممكن الحصول على 2 من الوجبات الخفيفة التي تمنح جسمك العناصر الغذائية المهمة للطاقة وبناء خلايا الطفل وفي نفس الوقت تكون قليلة السعرات الحرارية.

الألياف عنصر غذائي مهمة

الألياف عنصر أساسي للحفاظ على نسبة السكر طبيعية في الدم. لذا ضمي إلى غذائك عناصر مثل الحبوب الكاملة والأرز البني والفاصوليا والبازلاء والعدس.

حصة محسوبة من الأطعمة النشوية

وجود نسبة محسوبة وصحية من الأطعمة النشوية أمر مهم للتعامل مع سكر الحمل بصورة صحيحة. لذا من الممكن أن تحصلي خلال اليوم على كوب من الأرز أو الحبوب أو المكرونة لكي تمنحي جسمك الطاقة المطلوبة.

تناول الحبوب الكاملة في الإفطار

معدل هرمونات الحمل في الصباح يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الساعات الأولى بعد الاستيقاظ. لذلك من الأفضل عدم تناول الوجبات سهلة الهضم في وجبة الإفطار. وتعتبر الحبوب الكاملة هي الوجبة المثالية في هذه الفترة.

تقسيم كمية الحليب على فترات مختلفة

الحليب مهم جداً في فترة الحمل. لكن من الأفضل عدم تناول كمية كبيرة من الحليب دفعة واحدة. ذلك لأنه من الأطعمة التي يتم امتصاص السكر فيها بسرعة. لذا فمن الأفضل تقسيم كمية الحليب اليومية على فترات خلال اليوم الواحد حتى يقوم الجسم بحرق السكر الموجود فيها دون مشاكل.

تقليل الدهون والسعرات الحرارية

السعرات الحرارية والسكريات والدهون المشبعة هي العنصر الأساسي والرئيسي في ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال الحمل. لذا فإن تجنب كل الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر مهم للغاية. وهناك قائمة من الممنوعات تتمثل في المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والوجبات السريعة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات والسعرات والدهون.

نصائح سريعة لسكر الحمل

بالإضافة إلى الطعام الصحي فهناك مجموعة من الإرشادات والنصائح التي لا يمكن إغفالها في حالة الإصابة بسكر الحمل. ومنها:-

  • المتابعة الدورية وقياس نسبة السكر في الدم بشكل مستمر.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل.
  • إجراء اختبار السكر بعد الولادة.

للمزيد: هل أنتِ معرضة للإصابة بـ سكر الحمل؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button