صحة

اعراض تؤكد وجود حمل وكيفية عمل اختبار الحمل المنزلي

هناك علامات مبكرة تكون بدرجة كبيرة دليل على وجود الحمل. وقد تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى من حيث وجودها كلها أو ظهور بعض منها. لكن اليوم سوف نخبرك بأهم اعراض تؤكد وجود حمل وبعدها من الممكن أن تقومي بعمل اختبار الحمل المنزلي للتأكد ثم تقومي بالاختبارات المعملية بعد ذلك.

اعراض تؤكد وجود حمل

اعراض حدوث الحمل متعددة وقد تشعر بها امرأة في وقت مبكر جدا أو تتأخر. لكن هناك اعراض تؤكد حدوث حمل تختبرها أكبر نسبة من النساء. لذا عندما تشعرين بحدوث الأعراض التالية قومي بعمل الاختبارات اللازمة.

تأخر الدورة الشهرية لمدة شهر

يعتبر تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها بفترة طويلة من أكثر الأعراض المؤكدة لحدوث الحمل. لكن قد تتأخر الدورة لعدد من الأسباب منها تغير النشاط أو النظام الغذائي. لكن إذا كنت تخططين للحمل وفي نفس الوقت مرة شهر على ميعاد الدورة دون حدوثها فربما هذا هو الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل. وهذا أيضا مشروط بأن يكون لديك دورة منتظمة أي أنها تحدث كل 28 يوم أو 35 يوم. لذلك قومي بعد الوقت من أول يوم لآخر دورة شهرية حدثت لك.

على جانب آخر فإنه من الممكن أن يحدث نزيف بسيط لبعض قطرات الدماء نتيجة انغراس البويضة في الرحم، لكن الدماء في هذه الحالة تكون مختلفة في لونها وملمسها، كما أنها تكون بسيطة للغاية.

تغيير في الحالة العامة

إذا كان لديك شعور دائم بالنشاط مع شهية متوازنة لتناول الطعام ثم ظهر تغيير على نشاطك وحماسك لتناول الطعام فهذا أيضا من الاعراض المرتبطة بحدوث الحمل. ترتبط هذه التغيرات بالشعور الكسل والخمول مع النفور من تناول الطعام. كذلك سوف تلاحظين زيادة في الحاجة إلى التبول.

اقرأي أيضا: غثيان الحمل وكيف تقومين بتخفيف أعراضه اليومية؟

الشعور بتقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية

إذا حدث الحمل فسوف تشعرين بأن هناك تقلصات في البطن والرحم أشبه بتقلصات الدورة الشهرية. يحدث هذا الأمر أيضا نتيجة لانغراس البويضة داخل الرحم. ربما تنتظرين حدوث الدورة لكنها لن تأتي بالرغم من هذه التقلصات. وهذه واحدة من علامات الحمل المؤكدة.

للمزيد: اعراض الحمل بالاسابيع من الأسبوع الأول حتى العاشر

ألم في الثدي 

مع بداية الحمل يبدأ الجسم في زيادة إفراز كل من هرمون الإستروجين والبروجسترون، هذه الهرمونات تبدأ في إجراء تغيرات على الجسم حتى تسمح للطفل بالنمو.  لهذا يزيد تدفق الدم إلى منطقة الثدي والحلمة وهذا ما سوف يجعلك تشعرين بألم في هذه المنطقة. كذلك سوف تلاحظين أن الأوردة تحت الجلد قد بدأت تظهر بلون اغمق. ومع هذا قد تختبر بعض السيدات هذا النوم من الألم قبل حدوث الدورة الشهرية، لذا فهو سوف يكون من الأعراض التي تؤكد وجود حمل إذا جاء مع الأعراض الأخرى.

كيف تتأكدين من حدوث الحمل؟

الأعراض السابقة تعتبر أكثر الأعراض التي تظهر لدى النساء مع بداية حدوث الحمل. لكن لكي تتأكدي بشكل بالغ أنك في انتظار مولود جديد فهناك طرق أساسية يمكنك التأكد من خلالها وهي كالتالي:-

  • استخدام اختبار الحمل المنزلي.
  • القيام تحليل البول أو تحليل الدم للتأكد من الحمل.
  • عمل أشعة الموجات فوق الصوتية حيث أنها تعتبر من أكثر الطرق التي يمكن من خلالها التأكد من حدوث الحمل.

متى يتم عمل تحليل الحمل المنزلي؟

اختبار الحمل المنزلي يعتبر الوسيلة الأولية للتأكد من وجود الحمل من عدمه. لذلك قومي بعمل الاختبار بعد أن يمر شهر على أول يوم من آخر دورة شهرية دون حدوث دورة جديد. فإذا انقطعت الدورة مع وجد أي من الأعراض السابقة سوف يكون هذا هو التوقيت المثالي لعمل الاختبار.

كذلك إذا كنت تمارسين العلاقة الزوجية بانتظام مع عدم استخدام اي من وسائل منع الحمل فإن فرص حدوث الحمل كل شهر تكون متاحة. لذلك من الممكن أيضا أن تقومي بعمل الاختبار قبل ميعاد الدورة بإسبوعين. ربما لا تكون النتائج دقيقة لكن بعض السيدات يحصلن على مؤشرات جيدة.

كيف تقومين بعمل الاختبار؟

أفضل وقت لعمل الاختبار هو عندما تقومين بدخول الحمام بعد الاستيقاظ مباشرة. حيث يتم وضع قطرات من البول على الاختبار لكي تحصلي على النتائج. كذلك ينصح بعض الأطباء بالاحتفاز بعينة البول لفترة من الوقت حتى تصبح ذات تركيز أعلى وبالتالي تحصلين على نتائج أدق.

ملاحظات حول اختبار الحمل المنزلي

اسألي بدقة على نوع اختبار الحمل الذي سوف تقومين بشرائه حيث أن هناك بعض الأنواع التي تعطي مؤشرات أكثر دقة عن الأخرى. كذلك يوصي الخبراء بأن تقومي بعمل الاختبار مرة أخرى بعد ثلاثة أو خمسة أيام من الاختبار الأول. حيث أن في هذه الفترة تزيد نسبة الهرمونات المتعلقة بحدوث الحمل في البول مما يدل يعتبر مؤشر لحدوث الحمل بصورة أدق.

إذا حصلت على نتائج سلبية في الاختبار فلا تؤجلي زيارة الطبيب إذا كنت في مرحلة التخطيط للحمل. فمن الممكن أن تحصلي على نتائج مؤكدة بشكل افضل من خلال اختبار البول أو من خلال اختبار الدم وفحص السونار.

للمزيد: 6 أسئلة هامة حول اعراض الحمل في الاسبوع الاول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى