صحة

في الشهر الثامن إليك أهم نصائح لتسهيل الولادة

الشهر الثامن من الشهور المهمة في الحمل، وهو فرصة جيدة لكي تبدأي الاستعداد للولادة. لذلك فإن الاهتمام بالصحة والقيام بالأنشطة الجيدة من الأمور التي لا يجب أن تهمليها أبدا. وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على أهم نصائح لتسهيل الولادة بداية من الشهر الثامن.

أعراض الحمل في الشهر الثامن

في الشهر الثامن سوف تلاحظين الكثير من التغيرات السريعة. حيث أن جسمك سوف يبدأ عملية الاستعداد للولادة لأن المولود يكون قد أوشك على الاكتمال. لذلك هناك بعض الأشياء التي سوف تمرين بها في هذا الوقت وهي:-

  • زيادة الطفل، نظرا لأن الطفل سوف يبدأ في الاتجاه للأسفل ووزنه الزائد سوف يضغط على المثانة بشكل أكبر من ذي قبل.
  • الشعور بالضغط في منطقة الحوض وهذا أيضا نتيجة لاتجاه الطفل إلى الأسفل.
  • ظهور علامات التمدد بشكل ملحوظ نتيجة زيادة حجم الجنين وتمدد الجلد لاستيعاب هذه الزيادة.
  • صعوبة التنفس نتيجة ضغط الطفل على الرئتين والمعدة.
  • سوف تجدين صعوبة في النوم أيضا.

للمزيد: علاج الحموضة للحامل في الشهر الثامن

نصائح لتسهيل الولادة بداية من الشهر الثامن

يمكنك أن تقومي بالكثير من الأشياء لكي تكون ولادتك سهلة. فكلما كان جسمك مستعدا وفي حالة صحية جيدة زادت فرصتك في الولادة بدون مشاكل. لذلك إليك أهم نصائح لتسهيل الولادة لكي تقومي بها بداية من الشهر الثامن.

الجلوس بشكل مستقيم لبعض الوقت

مجموعة من الدراسات وجدت أن هناك بعض الأوضاع التي تساعد على تحسين وضعية الجنين داخل الرحم ومساعدته على الاتجاه للأسفل بشكل طبيعي. منها الجلوس لبعض الوقت بشكل يومي بشكل مستقيم مع الميل قليلا للأمام. أو الركوع على الأرض أثناء الميل إلى الأمام على الأريكة. ويفضل القيام بذلك مبكرا من الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل.

الراحة

الراحة خلال الشهر الثامن من أهم نصائح تسهيل الولادة. فكلما كانت الأم في حالة من الاسترخاء كلما زادت فرصتها في الحصول على ولادة سهلة. ومع الراحة يمكنك القيام بالأنشطة الخفيفة والصحية. لكن تجنبي تماما في هذه الفترة القيام بالأنشطة المجهدة أو التعرض للتوتر الشديد.

التمرينات المنتظمة

هناك تمارين صحية وخفيفة لكل فترة من فترات الحمل. تحدثي مع طبيبك وتعرفي ما هي أنسب تمارين لحالة حملك. كذلك ينصح بأن تقومي بعمل هذه التمارين الخفيفة لمدة 30 دقيقة يوميا 6 مرات في الاسبوع. يمكنك أيضا الاعتماد على تمارين اليوجا.

تدليك منطقة العجان

هناك بعض الآراء التي تنصح باستخدام عملية تدليك العجان من قبل متخصصين في التدليك. حيث يقال أن تدليك هذه المنطقة يساعد على تمديد الأنسجة بشكل لطيف وبالتالي يقلل من فرص تعرض الأم لحدوث التمزق في أثناء الولادة.

استخدام الحمام الدافئ

في الشهر الثامن يمكنك الحصول على حمام دافئ نظرا لأنه يقلل من توتر العضلات ويساعد أيضا على الاسترخاء. تأكدي فقط من طبيبك أن مستعدة لهذا الأمر وأنك غير معرضة لحالات الولادة المبكرة.

الخطة الغذائية الصحية

منذ بداية الحمل وعلى الأم أن تحصل على الأغذية الصحية التي تحتوي على عناصر متوازنة. لذلك يجب الاستمرار في هذا الأمر خلال الشهر الثامن وحتى وميعاد الولادة. تأكدي أنك تحصلي على الخضروات واللحوم خالية الدهون والحبوب الكاملة. تأكدي أيضا أنك بعيدة عن تناول الأطعمة النيئة أو غير جيدة الطهي. أما إذا كان هناك مكملات غذائية طلب منك الطبيب الحصول عليها فيجب أن تأخذيها في المواعيد المحددة لها.

 

الآن بعد أن تعرفتي على أهم نصائح لتسهيل الولادة في الشهر الثامن، إليك بعض المحاذير التي يجب الابتعاد عنها في هذا الشهر. يمكنك التعرف عليها من خلال المقال التالي:- الحمل في الشهر الثامن..7 احتياطات و 4 ممنوعات

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button