صحة

اهم تحاليل للحمل في الثلث الأول

الثلث الأول من الحمل فترة مهمة للغاية وتحتاج إلى رعاية طبية دقيقة. وهناك مجموعة تحاليل للحمل في هذه الفترة تهدف إلى التأكد من صحة الجنين وعدم وجود مشاكل في الرحم. لذلك سوف نتعرف على أهمها في مقالنا اليوم.

تحاليل الحمل في الثلث الأول

تساعد تحاليل الحمل سواء في الثلث الأول أو في الثلثين الأخيرين أن تكتشف أي مشكلة مثل مشاكل الرحم أو العدوى. كذلك يمكن من خلالها اكتشاف وجود مشكلة جينية لدى الجنين أو وجود مشكلة في الكروموسومات. لذا يمكن أن يطلب منك الطبيب مجموعة من التحاليل سوف تحتاجين التحدث معه لمعرفة فائدتها وكذلك آثارها.

تحليل التأكد من الحمل

أول تحليل سوف تقومين به خلال أول زيارة للطبيب هو تحليل التأكد من الحمل. ويتم عمله من خلال أخذ عينة من البول للتأكد من نسبة هرمون hcg. بالإضافة إلى ذلك ومن خلال هذا التحليل يتم التأكد من نسبة البروتين والسكر في الدم للتأكد من عدم وجود عدوى. يمكن أيضا أن يطلب الطبيب فحص الموجات فوق الصوتية لتأكيد النتائج.

للمزيد: اعراض تؤكد وجود حمل وكيفية عمل اختبار الحمل المنزلي

تحاليل الحمل الأولية

بجانب التحليل السابق هناك مجموعة من الفحوصات المتعلقة بصحة الأم سوف يقوم الطبيب بإجرائها ومنها:-

  • تحليل الدم، ويهدف إلى معرفة فصيلة الدم وتحديد نسبة الحديد. كذلك يكشف تحليل الدم عن الإصابة بالالتهابات مثل التهاب الكبد أو أي من الأمراض المناعية التي تؤثر على الحمل.
  • يمكن أن يطلب الطبيب عمل فحص لعنق الرحم للتأكد من صحة الحوض وعنق الرحم وخلوهم من الأمراض المنقولة جنسيا.

للمزيد: 6 أسئلة مهمة عن تحليل الحمل بالدم 

تحاليل مهمة خلال أول ثلاثة أشهر

خلال الثلث الأول يمكن أن يتم إعادة لبعض التحاليل أو عمل بعض الفحوصات الأخرى للتأكد من صحة الأم والجنين. قد يطلب الطبيب بعض من الاختبارات التالية:-

فحص البول

فحص البول يمكن أن يتم بشكل دوري خلال الحمل. قد يطلبه الطبيب في حالة وجود ارتفاع في ضغط الدم لأن ضغط الدم المرتفع قد يكون مؤشرا على حدوث تسمم الحمل. ومن خلال تحليل البول يتم فحص نسبة البروتين والسكر في الجسم.

كذلك يحدث فحص البول للتأكد من عدم وجود أي عدوى في المسالك البولية مثل عدوى الكلى أو العدوى الجنسية التي تصيب الجهاز التناسلي.

التحاليل الوراثية

في بعض الحالات يعرض الطبيب على الأم إجراء بعض التحاليل الوراثية للتأكد من عدم وجود مشاكل جينية لدى الأطفال. تعتمد معظم هذه التحاليل على تحليل الدم أو الاختبارات فوق الصوتية. يمكن أن تتحدثي مع الطبيب حول ضرورة هذه التحاليل من عدمه. كذلك فهي غالبا ما تكون في أخر فترة الثلث الأول من الحمل.

الموجات فوق الصوتية

في الأسبوع الثاني عشر من الحمل يمكن أن يتم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية. فهي تستطيع أن تبرز ما إذا كان الطفل يعاني من أي مشاكل أم أن نموه وتطوره يسير بشكل صحيح. وإذا أظهرت التحاليل نسبة من الخطورة على الحمل فإن الطبيب سوف يلجأ إلى جعلها دورية للتأكد من أن كل شيء يسير بشكل صحيح.

تحليل NIPT

هذا واحد من التحاليل التي يمكن من خلالها الكشف عن وجود متلازمة داون. يتم من خلاله فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا للجنين. وهو يتم بعد 10 أسابيع من الحمل عن طريق أخذ عينة دم من الأم.

للمزيد:اعراض الحمل بالاسابيع من الأسبوع الأول حتى العاشر

فحص خلايا المشيمة (CVS)

فحص خلايا المشيمة عن طريق اخذ عينة منها يعتبر تحاليل الحمل غير المطلوبة في كل الحالات. فهي تحدث عادة إذا كان عمر الحامل أكبر من 35 عام، كذلك في حالة وجود أمراض وراثية في العائلة. يستطيع هذا الفحص أن يحدد مشكلات متعلقة بخلل جيني، أو الإصابة بمتلازمة داون، وكذلك بعض الأمراض مثل فقر الدم المنجلي والتليف الكيسي أو الحثل العضلي. وهذا الفحص يتم تقريبا في الأسبوع العاشر للحمل.

انواع اخرى من تحاليل الحمل 

على جانب آخر فإن هناك مجموعة من تحاليل الحمل في الثلث الأول قد يقوم الطبيب بطلبها في بعض الأحيان ومنها:-

  • تحاليل متعلقة بأمراض الغدة الدرقية.
  • التهاب الكبد ج.
  • الامراض العصبية النادرة.
  • الفيروس المتضخم للخلايا.
  • تحليل مرض السل.
  • فحوصات تاس ساكس.
  • تحاليل متلازمة X الهشة.
  • داء المقوسات.

كما ذكرنا من قبل فإنه من المهم أن تتحدثي مع الطبيب حول مدى أهمية هذه التحاليل والأثار الجانبية لها. بالإضافة إلى إمكانية الاستغناء عن بعض منها إذا لم يكن هناك ضرورة ماسة للقيام بها.

للمزيد: 6 أسئلة هامة حول اعراض الحمل في الاسبوع الاول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى